«المركزي» يسحب 250 مليون دينار من البنوك عبر سندات

نشر في 11-04-2016 | 00:00
آخر تحديث 11-04-2016 | 00:00
سحب البنك المركزي خلال الأيام الماضية من البنوك المحلية نحو 250 مليون دينار، عبارة عن سندات خزانة لآجال وفترات مختلفة، حيث تم إصدار سند لمدة 6 أشهر بقيمة 150 مليون دينار بعائد 1.250 في المئة.

وتم إصدار سندين آخرين، قيمة كل منهما 50 مليون دينار، وبعائد 1.250 في المئة، وبلغ حجم تغطية السند الأول 374 مليونا، أي بواقع 748 في المئة، بينما بلغت تغطية السند الثاني 367 مليونا، اي بما نسبته 734 في المئة.

ويمكن الإشارة الى أن البنوك لديها فائض سيولة عال وبوضع مالي مريح جدا، من جهة أخرى يظهر أن هناك يدا طولى لإدارات المخاطر حيث إن الكثير من طلبات التمويل يتم رفضها مقابل طلبات مطمئنة اكثر تتم تلبيتها.

في هذا الصدد، قال مصدر مصرفي لـ"الجريدة" إن البنوك باتت تدقق أكثر حاليا على التدفق النقدي للعميل أكثر من الضمانات والأصول، مشيرة الى أن وجهة التمويل وطبيعة النشاط واستدامة التدفقات النقدية لآجال وفترات مختلفة هي الأساس.

ايضا تحظى المشاريع الحكومية باهتمام كبير من جانب القطاع المصرفي، اضافة الى التمويل الاستهلاكي والمقسط المضمون بالراتب.

الى ذلك، معروف ان البنك المركزي يساهم من خلال دوره الفني والرقابي والقطاع المصرفي في ادارة السيولة وضبط السوق النقدي عموما.

وعلى صعيد اقتراض الدولة لسداد العجوزات، افادت المصادر بأن المبالغ التي يتم تداولها ليست دقيقة، وهي لا تلبي حتى رواتب شهر لموظفي القطاع الحكومي، والدولة لم تحسم اي قرار في هذا الصدد بعد، مؤكدة ان رأي البنك المركزي هو الحاضر والأبرز في إدارة هذا الملف استنادا لخبراته وامكانات جهازه الفني.

back to top