«داعش» يخطف أكثر من 400 مدني في «البغيلية» بدير الزور

نشر في 17-01-2016 | 13:00
آخر تحديث 17-01-2016 | 13:00
No Image Caption
أقدم تنظيم داعش إثر هجوم شنه أمس على مدينة دير الزور في شرق سورية على خطف ما لا يقل عن 400 مدني بينهم نساء وأطفال، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس «إثر هجومه أمس على مدينة دير الزور، خطف تنظيم داعش 400 مدني على الأقل من سكان ضاحية البغيلية التي سيطر عليها ومناطق أخرى محاذية لها في شمال غرب المدينة».

وأوضح أن «بين المخطوفين، وجميعهم من الطائفة السنية، نساء وأطفال وأفراد عائلات مسلحين موالين للنظام»، مشيراً إلى أن تنظيم داعش عمد إلى «نقل المخطوفين إلى مناطق سيطرته في ريف دير الزور الغربي وإلى مدينة معدان في محافظة الرقة شمالاً والحدودية مع محافظة دير الزور».

وشن تنظيم داعش السبت هجوماً واسعاً على محاور عدة في مدينة دير الزور وسيطر على ضاحية البغيلية في شمال غربها، وقتل في الهجوم 135 شخصاً على الأقل بينهم 85 مدنياً و50 عنصراً من قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لها، وفق المرصد.

وأوضح المرصد أن التنظيم أقدم على إعدام الجزء الأكبر من هؤلاء.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بدورها السبت عن «مصادر أهلية أن إرهابيين من داعش ارتكبوا مجزرة مروعة بحق أهالي قرية البغيلية الواقعة في الريف الغربي لدير الزور راح ضحيتها نحو 300 مواطن أغلبيتهم من الشيوخ والنساء والأطفال».

وتدور حالياً اشتباكات متقطعة بين قوات النظام السوري وتنظيم داعش في شمال غرب مدينة دير الزور، واستهدفت ضاحية البغيلية بعد منتصف الليل بقصف جوي مكثف من الطائرات الحربية الروسية، بحسب المرصد.

ويسعى التنظيم المتطرف منذ أكثر من عام للسيطرة على كامل محافظة دير الزور حيث لا يزال المطار العسكري وأجزاء من مدينة دير الزور، مركز المحافظة، تحت سيطرة قوات النظام.

ويسيطر التنظيم منذ العام 2013 على الجزء الأكبر من المحافظة وحقول النفط الرئيسية فيها والتي تُعد الأعلى انتاجاً في سورية.

back to top