توقع العتيبي أن تبدأ عملية التوسع خارج السوق الكويتي العام القادم، أو نهاية العام الحالي، مؤكداً أن هذا التوسع لن يكون على طريقة الاستحواذ على المواقع المشابهة في الدول المستهدفة، بل تأسيس أفرع للشركة في الأسواق المستهدفة.

Ad

أعلن المستثمر خالد العتيبي، أنه ومجموعة من المستثمرين في المشاريع الصغيرة استحوذوا على موقع Q8flowers.com الخاص ببيع الزهور "أونلاين" وذلك بقيمة مليون دينار كويتي، في صفقة تعزز من مكانة قطاع المشاريع الصغيرة في الكويت.

وتأسست Q8Flowers في أغسطس 2006 كشركة تجزئة لتوزيع الأزهار، وهو الموقع الأول من نوعه في الكويت لبيع الزهور على الإنترنت وللبيع المباشر وخدمة العملاء في جميع أنحاء الكويت، وتتخصص الشركة بمبيعات التجزئة من الزهور والهدايا ليتم تسليمها في اليوم نفسه في الكويت.

وقال العتيبي لـ"الجريدة": "نحن مجموعة من المستثمرين الأفراد، ووجدنا أن هناك فرصة استثمارية مجزية للاستحواذ على موقع q8flowers.com وما يقدمه من خدمات، ومن ثم بدأنا التفاوض مع مؤسس الموقع خالد رشيد البدر لبيع الشركة.

وأشار العتيبي، إلى أن الصفقة تمت بقيمة مليون دينار، مع بقاء مؤسس الشركة بحصة معينة، لأسباب عديدة منها اقتناعه بتوجه المستثمرين الجدد للشركة والأداء المتوقع منهم، خصوصاً بعد وضع خطة العمل التطويرية للشركة بعد الاستحواذ عليها، وكذلك رغبة المستثمرين الجدد ببقاء مؤسس الشركة في فريق عملها.

وذكر أن مؤسسي الشركة هم خالد رشيد البدر وعبدالله الخزام الذي تخارج منها ليؤسس موقع bleems.com، ثم تم تطوير الموقع بالشكل الذي نراه الآن.

أرقام الشركة

وعن أرقام الشركة، أوضح العتيبي، أن معدل الطلبات اليومية عبر الموقع الإلكتروني يتزايد بمعدل 100 في المئة سنوياً خلال السنوات الثلاث التي مضت، إضافة إلى ما تمتلكه الشركة من أصول، مثل سيارات التوصيل ومقر الشركة، الذي تعمل من خلاله وتقوم بتجهيز وتنفيذ الطلبات الواردة إليها عبر الموقع، بالإضافة إلى فريق العمل نفسه.

وعن أبرز ملامح الخطة التطويرية للشركة، أوضح العتيبي أنهم يستهدفون تعزيز الحضور وبشكل قوي وكبير في السوق الكويتي، ومن ثم التوسع في الأسواق الخليجية، وهذا الأمر تحديداً نمتلك فيه كمستثمرين خبرة فيه خصوصاً بعد توسع "طلبات" السابقة في سوق الخليج، بالتالي هناك خطوات توسعية بالكامل، ثم تنمية أرقام وأرباح الشركة، وستتم زيادة الجانب الإعلامي والإعلاني للشركة مع الخطة الجديدة، بالإضافة إلى تطوير تطبيق الشركة الإلكتروني في الأجهزة الذكية.

وقال: "لدينا بعض التوجهات والخطط الخاصة بالشركة، أولها تطوير الموقع الإلكتروني نفسه، ونقله من مرحلة "فردية" إلى مرحلة مؤسسية شاملة، خصوصاً أن الإمكانيات الحالية خاصة بالمرحلة التأسيسية، وجاء الوقت لتطويرها وتوسعتها، بالتزامن مع الضغط المتزايد والنمو المستمر لمبيعات الشركة خلال الفترة القادمة".

قنوات جديدة

وأوضح أن الخطة التطويرية ستشمل تطوير جميع قنوات ووسائل الطلب والبيع وذلك بتعظيم أرباح الشركة وزيادة معدل الطلبات اليومية، مؤكداً أن الفترة القادمة ستشهد حضوراً أكبر في قنوات البيع ونقاط التسويق بشكل أكبر، مشيراً إلى أن الشركة طرحت أخيراً قنوات بيع جديدة متمثلة بأجهزة الـKiosk الموجودة في المستشفيات.

ميزة تنافسية

وبين أن الميزة التي تمتلكها q8flowers.com هي تطوير ثقافة الطلب على الزهور في المجتمع، خصوصاً أن الطريقة المتعارف عليها هو الإتصال بمحل الزهور والطلب "هاتفياً" دون أن يراه العميل أساساً، لكن الموقع يتيح للجميع رؤية جميع منتجات الشركة، وبشكل واضح، والطلب بناء على هذه التفاصيل، وتحديد الحجم واللون والشكل، وكذلك وقت التوصيل، وآلية الدفع أيضاً، وغيرها العديد من التفاصيل العديدة للموقع.

نمو الـ E-Commerce

وأشار العتيبي إلى أن هناك بعض الأسباب الرئيسية التي أدت إلى زيادة المشاريع الإلكترونية E-Commerce  في الكويت، بل وخروج العديد من المشاريع والشركات التي تم الاستحواذ عليها بأسعار لم يكن يتصورها أحد قبل سنوات، مثل صفقة بيع موقع طلبات بقيمة 150 مليون يورو، بالإضافة إلى تطبيق 4Sale الذي بيع بقيمة مليون دولار والآن q8flowers.com الذي استحوذنا عليه بقيمة مليون دينار، وكذلك مشروع بوتيكات الذي تم تأسيسه برأسمال يقارب المليوني دينار، وهذا التوجه الشديد للمشاريع الاكترونية لها 3 أسباب من وجهة نظري، الأولى غلاء الإيجارات لأماكن المشاريع عن طريق احتكارها من بعض الشركات ومن ثم بيع "الخلو" على من يريد التأجير، الثانية هي العراقيل والإجراءات الحكومية البيروقراطية السيئة جداً، والتي تؤثر وبشكل سلبي على الجدوى الاقتصادية لأي مشروع كان، فما بالك بالمشاريع الصغيرة، الثالثة طموح الأفراد أنفسهم، والذين يرون أن هناك مستقبلاً كبيراً جداً لمشاريع التجارة الإلكترونية وفرص نموها والأرباح التي تحققها.

التوسع خارجياً

وتوقع العتيبي أن تبدأ عملية التوسع خارج السوق الكويتي العام القادم أو نهاية العام الحالي، مؤكداً أنه لن يكون هذا التوسع على طريقة الاستحواذ على المواقع المشابهة في الدول المستهدفة، بل تأسيس أفرع للشركة في الأسواق المستهدفة.

استثمارات أخرى

وأكد أنه ومجموعة المستثمرين الذين يمثلهم لديهم القابلية للخوض في استثمارات ومشاريع إلكترونية جديدة، إذا ما أثبتت نجاحها وجدوى الاستحواذ عليها وفرص نموها مستقبلاً، مثل موقع q8flowers.com ، ولا يوجد مانع من الخوض في استثمارات جديدة من هذا النوع.