الصالح: 3 عقود بالأمر المباشر وقعتها «نفط» الكويت

نشر في 05-03-2016 | 00:05
آخر تحديث 05-03-2016 | 00:05
خلال الفترة من 2009 حتى أغسطس 2014 وقيمة كل عقد تزيد على 10 ملايين دينار
وقعت شركة نفط الكويت 3 عقود بالأمر المباشر تزيد قيمتها على 10 ملايين دينار كويتي، خلال الفترة من 2009 حتى  2014، بينما لم توقع مؤسسة البترول أي عقود بالأمر المباشر خلال تلك الفترة، وذلك حسب ما جاء في رد أرسله وزير النفط على سؤال برلماني.

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح عن المشاريع التي اعتمدتها شركات القطاع النفطي التابعة لمؤسسة البترول الكويتية منذ عام 2009 حتى أغسطس 2014 والتي تبلغ قيمتها 10 ملايين دينار كويتي أو تزيد.

جاء ذلك في رد أرسله الوزير الصالح إلى النائب خليل عبدالله قبل عدة أيام بعد نحو عام ونصف العام من توجيه السؤال الذي استفسر فيه النائب عن المشاريع النفطية خلال الفترة المذكورة، في مخالفة واضحة لنص اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على وجوب الرد خلال أسبوعين من توجيه السؤال، ويجوز تمديد المهلة بناء على طلب الوزير المعني. وبين رد الوزير أنه بينما أعلنت مؤسسة البترول الكويتية عدم توقيعها أية عقود استشارية بالأمر المباشر تبلغ قيمتها التقديرية 10 ملايين دينار فما فوق، كشفت شركة نفط الكويت عن إبرامها 3 عقود تم توقيعها بالأمر المباشر هي "عقد شركة توتال، شركة كوانتوم رزرفوار امباكت وشركة شل".

 وجاء في نص رد الصالح الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه، ما يلي:

في ما يتعلق بطلب النائب تزيده كشفا بالعقود مع بيان أسماء المقاولين والمهندس الإشرافي والقيمة التقديرية وقيمة الترسية مع ذكر الفرق بينهما لكل عقد، وذلك لجميع عقود شركات القطاع النفطي التابعة لمؤسسة البترول الكويتية منذ عام 2009 وحتى ورود تاريخ هذا السؤال والتي تبلغ قيمتها التقديرية 10 ملايين دينار فما فوق، ويكون الفارق بين القيمة التقديرية وقيمة الترسية أكثر من مليون دينار، نفيد بردود الجهات المعنية كالتالي:

بينت مؤسسة البترول الكويتية أنه لا توجد لدى الدائرة التجارية والخدمات بالمؤسسة عقود تبلغ قيمتها التقديرية 10 مليون دينار وأكثر. في حين قالت شركة صناعة الكيماويات البترولية إنه تم توقيع عقد أعمال الصيانة الميكانيكية والكهربائية والآلات الدقيقة في مصانع ومرافق الشركة بقيمة 10 ملايين دينار وتم ترسيته بـ 12.300 مليون دينار.

وقالت شركة ناقلات النفط الكويتية: أبرمت شركة ناقلات النفط الكويتية بتاريخ 1/9/2010 بشأن تصميم وبناء مصنع تعبئة الغاز البترولي المسال الجديد (أم العيش) والذي تبلغ قيمته الاجمالية عند الترسية 54.590.188 د.ك وقد تم تعزيز الميزانية لتصبح 55.800.000 د.ك بعد أن كانت 38.800.000 د.ك أي بفارق يبلغ 15.790.188 د.ك عن مبلغ الترسية بالنسبة للميزانية التقديرية الإجمالية الأولية المخصصة للعقد. علما أن المهندس الإشرافي لهذا العقد هم السادة mouchel limited بالتعاون مع مجموعة مشاريع الغاز المسال والمشاريع المدنية التابعة لشركة ناقلات النفط الكويتية.

وقالت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية: "لا توجد هناك أي عقود لدى الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية لشراء مواد أو توفير خدمات تبلغ قيمتها التقديرية 10 ملايين د.ك او اكثر، كما كان الرد نفسه من شركة البترول الكويتية العالمية والشركة الكويتية العالمية والشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود. في حين اوضحت شركة خدمات القطاع النفطي أنها وقعت 3 عقود خلال تلك الفترة بقيمة فعلية بلغت نحو 34 مليون دينار. وفي ما يتعلق بطلب النائب تزويده بكشف بالعقود الاستشارية التي تمت على اساس التعاقد المباشر في جميع شركات القطاع النفطي التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، والتي تبلغ قيمتها ابتداء من 10 ملايين دينار فما يزيد، جاءت ردود الجهات المعنية على النحو التالي:

رد مؤسسة البترول الكويتية: لا توجد لدى الدائرة التجارية والخدمات للمؤسسة عقود استشارية مباشرة تبلغ قيمتها التقديرية من 10 ملايين دينار واكثر. رد شركة نفط الكويت: ابرمت شركة نفط الكويت من العقود الاستشارية المنوه عنها 3 عقود بيانها في الكشف المرفق 9، وقد ساهمت هذه العقود الثلاثة في مساعدة الشركة على تحقيق خطتها الاستراتيجية على النحو التالي:

1 - عقد شركة توتال:

تم التعاقد مع شركة توتال بالعقد رقم 14050725 لتوفير الخدمات الفنية التي تحتاجها شركة نفط الكويت، وفي مقدمتها توفير موظفين ذوي خبرات خاصة يصعب توافرهم في سوق العمالة النفطية، حيث يبلغ حاليا عدد الخبراء المنتدبين من شركة توتال 15 خبيرا يعملون في مناطق محددة ومشاريع واقسام مختلفة، وفقا للتخصصات والاحتياجات التي تحددها شركة نفط الكويت، وفيما يلي قائمة بالمناطق والمشاريع والاهداف التي يساهم فيها الخبراء المنتدبون من شركة توتال:

أ- حقول شمال الكويت (عدد الخبراء المنتدبين 4)

- إدارة المياه ومعالجة النفايات السائلة

- تنفيذ رفع الغاز

- تحسين طرق الانتاج

- تطوير الحقول: تصميم النماذج تحت السطحية المتكاملة

ب- شمال الكويت - النفط الثقيل (عدد الخبراء المنتدبين 3)

- تقديم المساعدة والدعم في تنفيذ المرحلة الاولى لتطوير الحقول لإنتاج ما يعادل 60000 برميل يوميا.

- تصميم استراتيجية إكمال الآبار.

- تقييم خطط التنمية والتقنيات النفطية.

- إعداد خطط المرحلة الثانية لتطوير الحقول.

ج- فريق إدارة المكامن (عدد الخبراء المنتدبين 3):

- إعداد النماذج الثابتة للمكامن الرئيسة لشركة نفط الكويت.

- تقييم الآبار بتروفيزيائيا.

- تقييم قدرات الحقول.

- تقديم التدريب على رأس العمل في البتروفيزياء والجيولوجيا لموظفي نفط الكويت.

د- التخطيط (عدد 1 خبير منتدب):

- وضع الخطط والبرامج التشغيلية المختلفة لعمليات المشاريع الكبرى والرئيسة لشركة نفط الكويت.

هـ- الحفر (عدد الخبراء المنتدبين 3):

- قطاع الحفر العميق: التخطيط وهندسة الحفر للآبار العميقة (العصر الجوراسي).

- خدمات الصحة والسلامة (التفتيش على أبراج الحفر، إصدار التقارير عن الحوادث، إلخ).

و- الاستشكاف (عدد 1 خبير منتدب):

يقدم الدعم والإشراف العام على جميع الخبراء المنتدبين كما يعمل كمنسق عام بين شركة توتال وشركة نفط الكويت.

ونرى مما سبق أن خبراء شركة توتال يساهمون بقدر وافر من الخبرات في المشروعات الاستراتيجية التي تهدف الى تحقيق الخطة الاستراتيجية لسنة 2030، كما يقوم الخبراء العاملون في القطاعات المشار اليها بنقل الخبرات والتقنيات الى موظفي شركة نفط الكويت، مما يحقق الاستفادة القصوى من العقد سالف الذكر.

2 - عقد شركة "كوانتوم رزوفوارامباكت":

- تم التعاقد مع شركة "كوانتوم رزوفوارامباكت" الاستشارية من اجل مساعدة شركة نفط الكويت على تحقيق اهدافها الاستراتيجية، التي تتمثل في انتاج 4 ملايين برميل يوميا خلال سنة 2020 وعلى الاخص مساعدة حقول شمال الكويت هي تحقيق هدفها الاستراتيجي بزيادة انتاجها الى 1 مليون برميل يوميا.

- عملت الشركة الاستشارية في عدة مشاريع من أجل تحسين الانتاج والحرص على ادارة المكامن بمعايير عالية وأكبر المشاريع التي تم العمل بها هي تحسين خطة تطوير مكمن الودود، وتطوير طرق

حفر الآبار، وتحديد أماكن آبار حقن المياه، ومتابعة آبار الرفع الاصطناعي، وتخفيض تكلفة حفر الآبار.

3 - عقد شركة (شل):

تم التعاقد مع شركة شل لمساعدة شركة نفط الكويت على تحقيق اهدافها المرجوة وبلوغ غاياتها المأمولة، وتتمثل اهم انجازات شركة شل في ما يلي:

1 - الزيادة في معامل الاستخلاص لكل من النفط والغاز في حقول الغاز.

جاءت نتائج الدراسات مشجعة للغاية، حيث اشارت الى زيادة في معامل الاستخلاص من الاحتياطي الغازي بواسطة طرق تحسين انتاج الغاز باستخدام عملية الضغط من 21 الى 57 في المئة، أي بزيادة مقدارها 36 في المئة، كما اشارت الدراسات الى زيادة في معامل الاستخلاص من الاحتياطي النفطي بواسطة طرق لتحسين انتاج النفط باستخدام عملية الغمر بالمياه من 25 الى 28.5 في المئة، أي بزيادة مقدارها 3.5 في المئة.

2 - زيادة احتياطيات النفط والغاز في حقول الغاز

زيدت احتياطيات الكويت بمقدار 870 مليون برميل مكافئ نتيجة للدراسات المكمنية التي قدمتها شركة شل وتقدير العوائد المالية لتلك الزيادة بعد حساب قيم الاستثمار وتكلفة التشغيل طوال فترة الانتاج من تلك المكامن بحوالي 42.6 مليار دولار (وهو رقم متحفظ قابل للزيادة).

3 - تعجيل المدة الزمنية لحفر الآبار الجوارسية

أسهمت الطرق الهندسية لشركة شل في اختصار الدورة المستندية لحفر 20 بئرا جوارسية، بما يعادل 40 في المئة وقد وفر ذلك يعادل 253 شهرا من الحفر، أو ما يقابله من وفر مالي قدره 607 ملايين دولار بحلول عام 2020.

4 - تحسين كفاءة إنتاجية المنشأة السطحية الحالية (EPF-50):

تم رفع كفاءة إنتاجية منشأة وحدة الانتاج المبكر EPF-50 من 121 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الحر في السنة المالية التي ابرم فيها العقد إلى قدرة انتاجية تصل الى 175 مليونا في نهاية السنة المالية 2014 /2015، كما زيد الانتاج للنفط الخفيف والمكثفات من 42 الف برميل يوميا الى قدرة انتاجية قدرها 65 الف برميل خلال الفترة ذاتها، وبذلك تكون العوائد المتوقعة لتلك الزيادة في الانتاج حتى عام 2015/ 2016 مبلغا قدره 3.6 مليارات دولار.

5 - الإنجازات المتعلقة بالمشاريع السطحية للمرحلة الثانية:

تم تعديل تصاميم وحدة الانتاج المبكر EPF-150 للمرحلة الثانية بحسب دراسات شركة شل لتتمكن من انتاج 590 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر بدلا من 400 مليون، وإنتاج 200 الف برميل يوميا من النفط الخفيف والمكثفات بدلا من 150 الفا، محققة بذلك عوائد متوقعة تصل الى 11.4 مليار دولار طوال فترة التشغيل.

6 - الإنجازات المتعلقة بتطوير الكوادر الوطنية في شركة نفط الكويت:

تتمثل انجازات شركة شل في هذا الجانب فيما يلي:

- 35 موظفا كويتيا تم ابتعاثهم للعمل في مؤسسات وشركات شل حول العالم.

- 70 موظفا كويتيا في كل عام تم تدريبهم تحت اشراف مدربين من شركة شل داخل الكويت.

- 180 دورة تدريبية تم انجازها من قبل شركة شل داخل وخارج الكويت.

7 - الإنجازات المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة:

ساهمت شركة شل في دعم وتطوير طرق تحقيق الأهداف الاستراتيجية لنظام الصحة والسلامة والبيئة في شركة نفط الكويت لتكون رائدة في مجال الصحة والبيئة على المستويين المحلي والاقليمي، وقد تحقق ذلك من خلال تطوير المنشآت بما يتناسب مع نظام السلامة العالمي في كل الأنشطة والاعمال داخل حقول الكويت الشمالية، وذلك عن طريق:

- تقليص مخاطر البيئة.

- تحديث وتطوير أسس السلامة.

- نقل الخبرة في مجال الصحة والسلامة والبيئة من شركة شل الى شركة نفط الكويت.

8 - الإنجازات المتعلقة بنقل التكنولوجيا الحديثة من شركة شل الى شركة نفط الكويت:

إجراءات نفط الكويت بالنسبة لتأخر المشاريع... توقيع غرامات وحرمان

فيما يخص الإجراءات التي اتخذت من قبل شركات القطاع النفطي التابعة لمؤسسة البترول الكويتية في الحالات التي حدث فيها تأخير في البدء بالمشاريع التي تندرج تحت العقود، سواء كانت خدمات أو مواد، وأدى هذا التأخير الى التأخر في تنفيذ استراتيجيات الشركات والتي بالأساس هي من استراتيجية المؤسسة، قالت شركة نفط الكويت:

في حالة حدوث اي تأخير من قبل المقاول في اي من مشاريع الشركة تتخذ الشركة في مواجهة هذا المقاول الاجراءات والتدابير التي نصت عليها شروط واحكام العقد واللوائح المعمول بها لدى الشركة والقانون والتي تتمثل فيما يلي:

- توقيع غرامات التأخير المنصوص عليها في وثائق العقد.

- فسخ العقد مع استيفاء الغرامات والمطالبة بالتعويضات المستحقة إن وجدت وفقا للقانون.

- اسناد الأعمال لمقاول آخر على حساب المقاول نفسه.

- حرمان المقاول من المشاركة مستقبلا في مناقصات وممارسات الشركة (Q-list).

back to top