أجرت «الإطفاء» تمريناً للإخلاء والتدخل في مستشفى مبارك، في إطار الخطط الاستراتيجية للإدارة، بهدف المحافظة على الأرواح والممتلكات، ورفع كفاءة رجال الإطفاء وجاهزيتهم، للتعامل مع الحوادث الخطيرة.

Ad

نفذت الإدارة العامة للإطفاء تمرينا عمليا أمس، في مستشفى مبارك الكبير، بمشاركة مركزي إطفاء حولي ومبارك الكبير للمواد الخطيرة على عملية تسرب اشعاعي في قسم الأشعة بالمستشفى.

وجرى التمرين بحضور نائب المدير العام لشؤون قطاع المكافحة العميد جمال البليهيص، ومدير اطفاء محافظة حولي العميد محمد المحميد.

وكان السيناريو عبارة عن وجود تسرب إشعاعي في قسم الأشعة وحريق مكتب ووجود ثلاثة مصابين، وقام مركز اطفاء حولي، بقيادة المقدم محمد الخضر، بإنقاذ شخصين ومكافحة الحريق والسيطرة عليه قبل انتشاره للأماكن المجاورة له.

كما قام مركز إطفاء مبارك الكبير للمواد الخطيرة، بقيادة الرائد علي المرزوقي، بدخول فرقة ترتدي ملابس خاصة للمواد الإشعاعية الى مكان التسرب في قسم الأشعة، حيث قاموا بتأمين المكان وحصر التسرب والسيطرة عليه، إضافة الي انقاذ شخص مصاب وتطهيره احترازيا من المواد الإشعاعية السائلة عن طريق خيمة التطهير الخاصة بفرقة المواد الخطيرة التابعة للإدارة العامة للإطفاء، وتم تسليم المصابين لفرقة الطوارئ الطبية.

وأكد البليهيص ان هذا التمرين كان ضمن مجموعة من التمارين التي تأتي تحت الخطط الاستراتيجية للإدارة العامة للإطفاء، ممثلة في قطاع المكافحة، بهدف المحافظة على الارواح والممتلكات ورفع كفاءة رجال الإطفاء وجاهزيتهم للتعامل في مثل هذه الحوادث الخاصة بالتسربات الإشعاعية والكيميائية الغازية منها والسائلة، ومدى فاعلية معدات الإطفاء التي تستخدم لها.

من جانب آخر، قال المحميد إن هذا العمل يأتي لتعزيز قدرات رجال الإطفاء، ومدى لياقتهم بالتعامل في مثل هذه الحوادث، مضيفا أن "العنصر البشري لدى الإدارة العامة للإطفاء هو العامل الأساسي، لذلك نحرص على تطويره وزيادة معرفته للحوادث النوعية، والتي يكون لها طابعها الخاص بالتعامل معها بكل احترافية لخلق مجتمع آمن".

وبعد التمرين تم عقد اجتماع للوقوف على مدى تطبيق الخطة الموضوعة لهذا التمرين، وتقييم الأداء العام لرجال الإطفاء والوقوف على أوجه الضعف والإشادة بأوجه التميز التي قام بها رجال الإطفاء خلال عملهم بقسم الأشعة ومعرفة أوجه النقص بأمور الوقاية التي يفتقرها المبنى.

إخماد حريق منزل في منطقة صباح الأحمد

أخمد رجال الإطفاء، مساء أمس الأول، حريق منزل في منطقة صباح الأحمد.

وفي التفاصيل ان مركز عمليات الإدارة العامة للإطفاء تلقى بلاغاً يفيد باندلاع حريق في الدور الأرضي بأحد المنازل، وتم توجيه فرقتي إطفاء من مركز الوفرة وميناء عبدالله بقيادة النقيب حمود الشريدة، والملازم أول سالم المري.

وبعد وصول رجال الإطفاء إلى الموقع تبين لهم أن الحريق في صالة المنزل، فباشروا عملية مكافحته وإخماده من دون وقوع أي إصابات بشرية.  وجار التحقيق من قبل الإدارة العامة للإطفاء، لمعرفة الأسباب التي أدت إلى نشوب الحريق.