عميد «العلوم الإدارية» لـ الجريدة.: أوقفنا «التبادل الطلابي» من أجل الترشيد وتقليص المصاريف

نشر في 15-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 15-03-2016 | 00:00
No Image Caption
مؤتمر «كليات إدارة الأعمال» يناقش طرق التدريس وكيفية تطوير قدرات الطلبة
أعلن عميد كلية العلوم الإدارية، رئيس مؤتمر كليات الأعمال في جامعات دول مجلس التعاون د. جاسم المضف، إيقاف برنامج التبادل الطلابي في الكلية، الذي اعتمد أخيرا، لعدة أسباب من أهمها اتباع سياسية الترشيد وتقليص المصاريف المادية في جامعة الكويت، لافتا الى أن هناك العديد من الطلبة تم إلغاء رحلاتهم بعد صدور قرار الترشيد.

وذكر المضف لـ«الجريدة»، أن الكلية تعمل جاهدة على إنجاح مؤتمر كليات إدارة الأعمال في دول مجلس التعاون الذي تستضيفه غدا وبعد غد، في القاعة المستديرة، بمبنى المؤتمرات، في الحرم الجامعي في الشويخ، مشيرا الى أنه يناقش أداء كل كلية بمختلف مجالاتها، مثل حصولها على الاعتماد الأكاديمي وتطوير مستوى الاساتذة وغيرها. وبين أن «العلوم الإدارية» لها علاقات مثمرة مع جامعات خارج الكويت، ومن الدول التي ترتبط معها الكلية سويسرا، وإسبانيا، وفرنسا، وألمانيا، والولايات المتحدة الأميركية، وتايوان، وكندا، وعديد من الجامعات العربية والخليجية. الجريدة» التقت د. المضف وبحثت معه أهم مستجدات «المؤتمر، وكانت التفاصيل كما يلي:

• هل هناك دول ابتعاث جديدة لبرنامج التبادل الطلابي التي تعتمده كلية العلوم الإدارية؟

- كانت هناك دول ابتعاث جديدة، ولكن في الوقت الحالي تم إيقاف برنامج التبادل الطلابي لأسباب مادية، وعلى رأسها الترشيد وتقليص المصاريف، وتم وقف العديد من الرحلات للطلبة المؤهلين لذلك البرنامج، ولكن تم إيقافها بدواع مادية.

• ما دور كلية العلوم الإدارية في مؤتمر كليات ادارة الاعمال في الجامعات الخليجية؟ وهل للطلبة نصيب في المشاركة بالمؤتمر؟

- نحن من ضمن منظومة دول مجلس التعاون، ونحاول جاهدين في انجاح المؤتمر الذي تستضيفه الكلية، ونعمل على الاشراف لعدد من البحوث المشاركة، فالمؤتمر يناقش أداء كل كلية في مختلف مجالاتها، مثل حصولها على الاعتماد الاكاديمي، وتطوير مستوى الاساتذة بها، ويناقش طرق تدريس الاساتذة وتقديم الأبحاث، ويناقش كيفية تطوير قدرات الطلبة، وهناك تساو في جميع المواضيع المطروحة في المؤتمر للطلبة والاساتذة.

• هل حافظت «العلوم الإدارية» على الاعتماد الأكاديمي في الكلية؟

- من المؤسف أن كلية العلوم الادارية لم تحافظ على الاعتماد الاكاديمي خلال الأعوام الخمسة الماضية، ولكن في الوقت الحالي اجتهدت الكلية وعملت على المحافظة عليه خلال هذه الفترة، وذلك بفضل جهود الاساتذة في لجنة الاعتماد الاكاديمي الذين تم تقييمهم لأداء كلية العلوم الإدارية في التنويع بالنشاطات الطلابية.

• ما مدى علاقة كلية العلوم الإدراية مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي؟

- مؤسسة الكويت للتقدم العلمي 70 في المئة متعاونة مع جامعة الكويت، ولكن تعاونها مع كلية العلوم الإدارية يبلغ بنسبة 100 في المئة، لأنها مؤسسة تسهل العديد من الأمور على الكلية، وخاصة في الندوات والمؤتمرات والأبحاث والجوائز، وأن الأب الروحي للجامعة هي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

• هل جامعة الكويت بيئة مساعدة لإقامة المؤتمر؟

- نعم تعد الجامعة من الجامعات المميزة في إقامة المؤتمر، سواء على مستوى المواقع او الأعداد او الخدمات الجانبية والمستوى الإعلامي والمكاني، لأنها من الجامعات المؤهلة لإقامة مثل هذه النشاطات.

• كم عدد الجامعات الخارجية التي لها علاقة مع كلية العلوم الإدارية؟

- لدينا العديد من الجامعات التي تربطنا بها علاقات خارجية في مختلف الدول ومنها: «سويسرا، واسبانيا، وفرنسا، والمانيا، والولايات المتحدة الاميركية، وتايوان، وكندا، وعلاقتنا معها جدا فعالة»، وعلى الرغم من أن جامعة الكويت تصنيفها العالمي 700، فإنها تربطها علاقة مع جامعة تايوان المصنفة رقم 70 على العالم، وهذه من الأمور الفخرية للجامعة الكويت بأن تربطها علاقة مع مثل هذه الجامعات.

• هل سيتم مناقشة متطلبات سوق العمل في المؤتمر؟

- نعم هناك توجد ورشة عمل في المؤتمر، ومن خلالها سيتم طرح الأسئلة على الخبراء والمتخصصيين في مجال العمل، وهناك تعاون معهم، وبالأخص ديوان الخدمة المدنية.

back to top