انطلق معرض "البحرين الدولي للطيران"، في نسخته الرابعة، أمس، بمشاركة واسعة من كبرى شركات الطيران الدولي بإجمالي 120 شركة تمثل ما يقارب 35 دولة عربية وأجنبية تقدم مختلف أنواع الطائرات المدنية والعسكرية ويستمر ثلاثة أيام.

Ad

وافتتح فعاليات المعرض ممثل العاهل البحريني الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة بكلمة من وزير المواصلات كمال بن أحمد، الذي أكد أن تنظيم المملكة للمعرض للمرة الرابعة يعتبر مؤشراً على نجاح المعرض.

وقال الوزير بن أحمد، إن المعرض أصبح من أبرز الفعاليات الدولية في صناعة الطيران في المنطقة، مضيفاً أن تنوع وعدد الشركات المشاركة في المعرض يعتبر دليلاً على النمو الذي يشهده المعرض منذ تأسيسه في عام  2010.

وكان المعرض الذي تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 4500 متر مربع يضم ما يزيد عن 100 طائرة متنوعة ما بين مدنية وعسكرية تقدم فيه العديد من المجسمات لطائرات مثل (يورو فايتر تايفون) ونماذج من طائرات (تايفون) و(هوك) للجمهور.

وتشارك في المعرض شركات عالمية متخصصة في صناعة الطائرات مثل (إيرباص) و(بوينغ) إضافة إلى العديد الشركات التي تعرض نماذج طائرات خاصة لرجال الأعمال إضافة إلى تقديم عروض جوية استعراضية للجمهور.  

وشهد الافتتاح حضور رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق ركن محمد الخضر وآمر القوة الجوية الكويتية اللوء ركن طيار عبدالله الفودري، إضافة إلى شخصيات سياسية وعسكرية دولية مشاركة في المعرض.

كما تشارك في المعرض شركة الخطوط الجوية الكويتية بجناح واسع يضم أحدث طائرتين انضمتا إلى أسطولها أخيراً، عبر عقد التأجير لتحديث الأسطول حيث تشارك في المعرض طائرة من طراز (إيرباص.أيه 330) وأخرى من طراز (إيرباص.أيه 320 – 200).

ويضم المعرض أجنحة خاصة للدول المشاركة مثل السعودية التي تشارك بعشر شركات وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وروسيا والهند والسودان وتركيا، إضافة إلى شركات في مجال صناعة الطيران بشكل يتيح للزوار التجاريين معرفة أحدث منتجاتها واكتشاف خدماتها.

ويشمل المعرض كذلك عروضاً جوية من الفرق الاستعراضية الجوية من قبل فريق (صقور السعودية) و(الفرسان) الإماراتي وفريق (سارانج للمروحيات) من الهند.

وحرصت مملكة البحرين على إبراز هذه الفعالية على المستوى الدولي واستقطاب كبرى الشركات العالمية المصنعة للطائرات المدنية والعسكرية بجعله مركزاً لكبار صناع الطيران المدني والعسكري ومنصة مثالية للترويج للمعرض لما يوفره من سهولة في التواصل مع المشاركين.

من جانبه، أكد رئيس الأركان الكويتي أن معرض البحرين الدولي للطيران الرابع يمثل فرصة كبيرة للاطلاع على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الطيران.

وقال الخضر خلال حضوره حفل الافتتاح، إن المعرض يمثل فرصة ثمينة كذلك لتقوية أواصر الأخوة التي تجمع دولة الكويت مع مملكة البحرين، والتي تسهم بشكل فعال في تعزيز أوجه التعاون العسكري المشترك والسعي بالعمل الدؤوب لتحقيق الأمن الجماعي للمنطقة.

ووجه الخضر الشكر إلى مملكة البحرين ممثلة بوزير الدولة لشؤون الدفاع يوسف الجلاهمة والقائمين على التنظيم من قوة دفاع البحرين على حسن الضيافة والتميز في تنظيم المعرض.

من جهته أكد عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى مملكة بحرين الشيخ عزام الصباح أن القوة الجوية الخليجية ذات جاهزية وفاعلية عالية معتبراً أن المعرض فرصة للاطلاع على أحدث الطائرات وصناعاتها في شقيها المدني والعسكري.

وقال إن حضور رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد الخضر افتتاح المعرض يعكس الاهتمام البالغ الذي توليه الكويت لمثل هذه المعارض الدولية التي تشمل الجانب العسكري والمدني.

وكان حفل الافتتاح الذي يقام للمرة الرابعة على التوالي وبرعاية من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة حضره من الجانب الكويتي كذلك آمر القوة الجوية الكويتية اللواء الركن طيار عبدالله الفودري والملحق العسكري في السفارة اللواء الركن علي سليمان العساكر.