911 و 718 بوكستر الجديدتان...نقلة قوية في عالم بورشه

نشر في 18-04-2016
آخر تحديث 18-04-2016 | 00:01
من شتوتغارت إلى أبوظبي، كشفت الألمانية بورشه النقاب عن الجديدين «911» و«718 بوكستر» في حلة جديدة شملت المحرك والتصميم والأداء لتحقق نقلة ديناميكية جديدة في عالمها ضمن فعالية ضخمة نظمتها على مستوى الشرق الأوسط.

و»الجريدة» حضرت، بدعوة مشكورة من شركة بهبهاني للسيارات (الوكيل الحصري لعلامة بورشه الكويت) حفل الإطلاق وتجربة طرازيها الجديدين في حلبة سباق «ياس مارينا»، علاوة على قيادتهما في شوارع أبوظبي للحديث عن مميزاتهما الحديثة وأدائهم على أرض الواقع.

في فعالية ضخمة وعلى مستوى الشرق الأوسط، أطلقت رائدة المركبات الرياضية الالمانية بورشه طرازيها الجديدين "911" و"718 بوكستر" اللذين قدمهما صانع السيارات الرياضية من شتوتغارت في أبوظبي الاسبوع الماضي للكشف عن أداء رياضي مع تكنولوجيا حديثة للغاية وتصميم أسطوري حديث في المركبتين اللتين تجسدان فلسفة بورشه القاضية بإنتاج سيارات رياضية متفوقة وعملية أثناء الاستخدام اليومي، لتجربة أدائهما على حلبة سباق "ياس مارينا" وحول الطرقات العامة في الإمارة.

ويتشارك طرازا 911 و"718 بوكستر" بمستقبل متطور، لكونهما متجذرين في تاريخ بورشه العريق على حلبات السباق. وتتيح لهما مزاياهما المطورة والتحسينات الجديدة التي طرأت على أدائها، تعزيز صدارتهما وإرساء معايير قياسية ضمن فئتيهما.

ويجسد طرازا بورشه 911 و"718 بوكستر" الجديدين الجيل الأحدث من سيارات بورشه الرياضية. كما يشكلان نقطة التقاء مثالية تجمع بين تاريخ الشركة الرائد على حلبات السباق من جهة والتصميم العريق والعملية اليومية من جهة أخرى.

حقبة جديدة

بدوره، علق الرئيس التنفيذي لبورشه الشرق الأوسط وإفريقيا م.م.ح ديش بابكي: "نحن فخورون باستعراض طرازين رائدين يطلان في خضم حقبة جديدة من السيارات الرياضية لدى بورشه. لقد فازت 911 بسباقات أكثر من أي طراز آخر من دون المساومة بتاتا على عمليتها الاستثنائية. وهي تزخر بمورثات السيارة الرياضية التي حددت معالم طرازات بورشه كافة طوال أكثر من 50 عاما. والنسخة الأحدث منها هي الأفضل حتى اليوم".

وأضاف خلال حفل الإطلاق: "أما بالنسبة إلى طراز 718 بوكستر الجديد، الذي أبصر النور منذ 20 عاما، فيسير على نهج 911 عبر دمج العراقة بابتكارات لتعزيز الأداء. وهو يعيد إحياء تاريخ بورشه الغني بطرازات مزودة بمحركات من أربع أسطوانات مسطحة، تتمحور حول سيارات سباق أسطورية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، فازت بسباقات شهيرة مثل "تارغا فلوريو" و"لومان 24 ساعة". وقد بات طراز الرودستر الجديد، الذي يتحدر من سيارة سباق "718 آر إس كاي 718 RSK"، أقوى وأخف وزنا وأكثر فعالية في استهلاك الوقود".  

911 كاريرا

تتضمن طرازات بورشه "911 كاريرا" 911 Carrera و"تارغا" Targa الجديدة محركا جديدا بالكامل مع شاحني توربو، يزيد مستوى الحماس والتشويق أثناء القيادة ويرفع القوة بمقدار 20 حصانا عبر نسخات السيارة كافة. وينبض طراز القاعدة "911 كاريرا" بقوة 370 حصانا ترسل إلى العجلتين الخلفيتين لتدفع السيارة من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.2 ثوان. أما بالنسبة إلى نسخة "كاريرا إس" Carrera S، فتولد 420 حصانا وتتسارع إلى 100 كلم/س في غضون 3.9 ثوان فحسب.

في المقابل، تنبض "911 توربو" 911 Turbo الجديدة بمحرك من 6 سلندرات سعة 3.8 لترات مع شاحني توربو بقوة 540 حصانا، يتيح لنسخة الكوبيه منها التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.0 ثوان. أما بالنسبة إلى "911 توربو إس" 911 Turbo S، فتولد 580 حصانا بفضل شاحني توربو جديدين ذوي ضواغط أكبر. وهي أول 911 مخصصة للإنتاج التجاري تكسر حاجز الثلاث ثوان في التسارع من صفر إلى 100 كلم/س، إذ تستغرق العملية 2.9 ثانية فحسب.

وتكتمل إثارة عشاق بورشه بطرازات 911 الجديدة مع العديد من الملامح الخارجية المنقحة التي تعزز شخصية السيارة الأسطورية. وهي تشمل مصباحين أماميين جديدين مع أربع نقاط إضاءة نهارا وغطاء خلفي بتصميم جديد ذي فتحات طولية، إلى جانب إضاءة كبح لافتة رباعية النقاط. أما بالنسبة إلى المقصورة، فقد حصلت على الجيل الحديث من "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM المطور، الذي يتضمن شاشة متعددة اللمس قياس 7 بوصات توفر نطاقا أوسع بكثير من الوظائف، مع تحكم بديهي شبيه بالهاتف الذكي.

718 بوكستر

بالانتقال إلى طراز "718 بوكستر"، فقد اعتراه مقدار مماثل من التطور كطراز 911. وهو ينبض بمحركين جديدين يتناغمان بسلاسة فائقة مع إعداد جديد للهيكل ومكابح أقوى لتوفير أداء أفضل بكثير، ما انعكس تشويقا أكبر أثناء القيادة الرياضية.  

وتندفع "718 بوكستر" بمحرك من 4 سلندرات يولد قوة هائلة تبلغ 300 حصان من سعة 2.0 لتر فحسب. بالمقابل، بات محرك "718 بوكستر إس" يولد 350 حصانا من محرك سعة 2.5 لترات يعتمد شاحن توربو بتقنية "هندسة التوربين المتغيرة" VTG. ومازالت بورشه صانع السيارات الوحيد في العالم الذي يعتمد تلك التقنية في سيارات تجارية مزودة بمحركات تعمل على البنزين، وذلك في طرازي "911 توربو" و"718 بوكستر إس" 718 Boxster S. ومقارنة بالجيل السابق، ارتفعت قوة نسختي "718 بوكستر" بمقدار لافت يبلغ 35 حصانا. كما ارتفع عزم الدوران الأقصى في نسخة "إس" إلى 420 نيوتن-متر، مقابل 380 نيوتن-متر في طراز القاعدة. وفي الوقت عينه، انخفض استهلاك المحركين للوقود بنسبة تصل إلى 13 بالمئة بفضل تقنية التوربو.

تصميم مختلف

وتخول هذه الأرقام طراز "718 بوكستر"، المزود بعلبة تروس PDK ذات القابضين و"رزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package، التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوان، وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 275 كلم/س. أما بالنسبة إلى طراز "718 بوكستر إس"، فيبلغ 100 كلم/س في غضون 4.2 ثوان ويواصل تسارعه حتى سرعة 285 كلم/س.   

على صعيد آخر، يحاكي طراز الرودستر الجديد سيارات 718 الرياضية الأصلية لناحية دينامية قيادته. فإعداد الهيكل الجديد بالكامل يعزز أداء السيارة في المنعطفات، بينما يوفر نظام المقود الكهروميكانيكي المطور رشاقة أكبر ويسهل توجيه السيارة على حلبات السباق وأثناء القيادة اليومية.

أما بالنسبة إلى التصميم، فقد أعادت بورشه النظر بملامح بوكستر الخارجية برمتها. في هذا السياق، تبدو المقدمة أعرض وتتضمن فتحتي دخول هواء تبريد أكبر كنتيجة مباشرة لمفهوم محرك التوربو الجديد.

كما حظيت بمصباحين رئيسين جديدين بتقنية "الزينون المزدوج" Bi-Xenon مع إضاءة "دايود" LED للقيادة نهارا مندمجة فيهما. بالانتقال إلى القسم الخلفي، فقد زود بمقطع تطعيم طولي جديد أسود اللون وإضاءة كبح رباعية النقاط، إضافة إلى جناح خلفي أعرض ذي دينامية هوائية أفضل. أخيرا وليس آخر، أدخلت بورشه تعديلات على المقصورة عبر استخدام عناصر جديدة، مثل لوحة القيادة و"نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM الجديد بالكامل.  

بابكي لـ الجريدة.: الكويت ثالث أكبر سوق لدينا «تربطنا بعائلة بهبهاني الكرام علاقات منذ أكثر من 60 عاماً»

كشف الرئيس التنفيذي لبورشه الشرق الأوسط وإفريقيا م.م.ح ديش بابكي أن السوق الكويتي ثالث أكبر سوق لدى بورشه، مبينا أن شركة بهبهاني للسيارات من اقدم شركائهم في المنطقة لامتداد علاقاتهم أكثر من 60 عاماً.

وقال بابكي لـ"الجريدة" إن عائلة بهبهاني الكرام تربطهم مع بورشه علاقات تاريخية قديمة، مبينا أنهم جزء من بورشه، معبرا بقوله "نحن فخورون بعملنا وعلاقاتنا الحميمة مع آل بهبهاني في الكويت، ونطمح لتعزيز علاقاتنا معهم بشكل مستمر"، مؤكدا في الوقت ذاته أن بهبهاني مهتمة بعملاء بورشه في الكويت.

تجربة الجريدة. : ثبات جبار رغم الصعود إلى سرعة 200 في حلبة ياس أبوظبي

أعجوبة! أفضل ما يمكن وصف قيادة طرازي بورشه الجديدتين بعد قيادتهما بدعوة خاصة من شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة بورشه في الكويت، وذلك بعد تجربتهما على أرض الواقع في حلبة قيادة "ياس مارينا" في أبوظبي بسرعة فاقت 200 كلم، والتي كانت اشبه بأكبر تحدٍّ شهده محرر "الجريدة" لثبات أداء بورشه الالمانية على الطريق في كل من 911 كاريرا و718 بوكستر.

ودون أدنى شك لم تنزلق الجديدتان 911 كاريرا و718 بوكستر رغم قساوة التدريبات التي شهدتها في أرض حلبة ياس مارينا التي شملت منحدرات مخيفة وسرعات عالية، والتي تعكس بدورها عزم الأداء والتحمل والثبات من بورشه.

back to top