بنوك تبحث تقديم خدمات التداول على الهامش

نشر في 24-02-2016 | 00:00
آخر تحديث 24-02-2016 | 00:00
No Image Caption
الخدمة بحاجة إلى نقاشات موسعة بين «الهيئة» والبنوك التجارية و «المركزي»
ذكرت المصادر أن التداول من خلال حسابات الهامش يحتوي على العديد من المخاطر، ويستقطب دائماً المستثمرين المحترفين.

تسعى بعض البنوك إلى تطوير خدماتها، واكتساب عملاء جدد وسط المنافسة الحامية التي فتحتها حرية انتقال العملاء بين البنوك، حيث تبحث حالياً إمكانية تقديم خدمات تجارية أخرى تخص سوق الأوراق المالية ، منها خدمات التداول على الهامش.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، إن خدمات التداول على الهامش متاحة في أسواق مالية متقدمة وتوفر أمام المتداولين في هذه الأسواق فرصة لتعظيم العوائد، من خلال اقتراض المال لشراء الأسهم عبر حسابات خاصة بها، حيث يقوم الوسيط بإقراض المستثمر بهدف تمويله لشراء الأسهم.

وأضافت المصادر، أن دخول البنوك لتقديم هذه الخدمة يشترط إدخال البنوك التجارية في منظومة الوساطة المالية، مضيفة أن هيئة أسواق المال تدفع إلى تأهيل البنوك وشركات الوساطة وشركات الاستثمار للعمل كأعضاء تقاص من خلال تسوية المبالغ النقدية عن طريق أطراف مرخص لها.

وذكرت المصادر، أن التداول من خلال حسابات الهامش يحتوي على العديد من المخاطر، ويستقطب دائماً المستثمرين المحترفين الذين يستطيعون قراءة مستقبل الأسهم من مؤشرات مالية وتحليلية، تساعدهم في معرفة مستقبل هذا السهم من الصعود والهبوط.

ولفتت المصادر إلى أن تقديم خدمات التداول على الهامش، بحاجة إلى نقاشات موسعة مع البنوك التجارية، وبنك الكويت المركزي، وهيئة أسواق المال، مضيفة أن طرح أي أداة للعمل بها في سوق الكويت للأوراق المالية سيكون عند الانتهاء من المرحلة الانتقالية.

وأشارت المصادر إلى أن التداول على الهامش يتم من خلال إيداع مبلغ معين والسماح بالدخول في صفقات تزيد عن أضعاف المبلغ المودع من خلال توفير السيولة اللازمة لذلك، مقابل هوامش ربحية يتم تحديدها بشكل مسبق.

back to top