العيسى: نبحث نقل طلبة «أيداهو» إلى ولايات أخرى وبريطانيا

نشر في 15-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 15-04-2016 | 00:01
No Image Caption
العراك: التعليم الخاص يعاني نقصاً في تخصص الاقتصاد المنزلي
قال العيسى إن «التعليم العالي» تدرس خطة لنقل الطلبة الكويتيين الدارسين في جامعة «أيداهو» إلى جامعات أخرى.

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسي أن وزارة التعليم العالي بصدد نقل الطلبة من جامعة «أيداهو» إلى جامعات أميركية في ولايات أخرى، وكذلك إرسال بعض الطلبة للدراسة في بريطانيا.

وقال العيسى، في تصريح صحافي أمس: «قد نضطر إلى إعادة بعض الطلبة إلى الكويت في حال عدم توفر فرص تعليمية لهم في جامعات أخرى»، لافتا إلى أنه جار حصر أعداد الطلبة الراغبين في الانتقال، خاصة أن هناك طلبة في الصفين الثالث والرابع يرفضون الانتقال بسبب فقدانهم العديد من المواد وسيتم النقل لمن يرغب في ذلك فقط.

استثناءات الطلبة

وأضاف أن الوزارة لم تتلق أي شكاوى من الدارسين في أي ولاية من الولايات الاميركية باستثناء ولاية أيداهو، التي تعرض فيها الدارسون الكويتيون لمضايقات، لافتا إلى انه في حال كانت هناك شكاوى من الطلبة في ولايات اخرى سيتم اتخاذ القرار نفسه حماية لهم.

وأشار إلى أن «الوزارة تحرص على عدم الابتعاث إلى اماكن فيها خطر التمييز العنصري، وهذا فيما يخص اميركا فقط، لأن هناك العديد من الدارسين في الدول الأخرى العربية والأجنبية بحالة طيبة، ونتابع أمورهم بشكل متواصل ولا توجد أي مشاكل تعوق عملية استكمالهم للدراسة».

لا فائض في «المنزلي»

من جانب آخر، أكدت الموجهة الفنية الأولى للاقتصاد المنزلي في الإدارة العامة للتعليم الخاص والنوعي، عذراء العراك، أن التعليم الخاص بشكل عام يعاني نقصاً في التخصص، مشددة على عدم وجود أي فائض في التخصص كما يشاع.

وقالت العراك، في تصريح للصحافيين على هامش حضورها فعاليات اليوم الثقافي تحت شعار «حصاد اليوم غرس الأمس» برعاية المدير العام لإدارة التعليم الخاص عبدالله البصري، إن أعداد المتخصصات في الاقتصاد المنزلي بالتعليم الخاص قليلة جدا مقارنة بالتعليم العام، متمنية من الوزير العيسى تعيين معلمات اقتصاد منزلي كويتيات بالتعليم الخاص.

وأشارت الى ان تجربة تعيين مديرات ومساعدات مديرات كويتيات في التعليم الخاص رائعة، قائلة: «طالما هناك فائض في التعليم العام من الأفضل نقلهن وإعطاء الفرصة لهن في الخاص، لأن المعلمة الكويتية تمتلك مقومات مثمرة تحقق النجاح في هذا المجال.

وأكدت العراك أن الهدف من الملتقى هو إعداد موجهات فنيات أوائل قادرات على الارتقاء بالعملية التعليمية، معربة عن شكرها وتقديرها لمديرات مدارس التعليم الخاص والمعلمات ورئيسات الأقسام، ومشددة على أهمية تحقيق قيم الولاء والانتماء للأرض الطبية الكويت، عبر الانشطة المتنوعة وتعزيز المشاركات الفاعلة للطلبة.

وعن مشروعات الإدارة في الاقتصاد المنزلي، قالت: «لدينا عدة مشروعات صغيرة قائمة منذ 6 سنوات في المرحلتين المتوسطة والثانوية قائمة على تحقيق قصة نجاح في مدارس التعليم الخاص»، لافتة الى تعاون عدة مؤسسات مع هذه المشروعات الصغيرة منها التصوير وسنابل الخير وغيرها.

وأضافت: «تبنينا في إدارة التعليم الخاص مشروع القضاء على السمنة، لكن للأسف لم يتم استكماله، ونتمنى ان يعاد التواصل في المشروع تحت اشراف التوجيه الفني للبدنية لتحقيق الأهداف المرجوة منه».

فريق «التربية» يفوز بـ «مناظرات العربية» في قطر

أعلن الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة، فيصل المقصيد، فوز فريق «التربية» بأفضل 3 متحدثين في البطولة الدولية الثالثة لمناظرات المدارس باللغة العربية، التي أقيمت في دولة قطر من 10 إلى 13 الجاري.

وقال المقصيد إن الطالبة فاطمة الملا فازت بجائزة أفضل متحدثة، وحاز الطالب كامل الهاشمي المركز الثاني، في حين كانت المرتبة الثالثة من نصيب الطالبة غزل غالب، مشيدا بالمشاركة المميزة للكويت في البطولة التي أسفرت عن هذا الإنجاز من بين 265 طالبا مشاركا ومتحدثا بالبطولة يمثلون 53 فريقا من 50 دولة.

وأضاف أن هذا الإنجاز يعد سبقا يضم الى الإنجازات الحافلة والمميزة التي حققها قطاع التنمية التربوية والأنشطة هذا العام، وتعد سبقا لم يتم إنجازه من قبل بدعم مميز ومستمر من وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، وترجمة لخطة القطاع التي ينشدها لإعداد أبطال من طلابنا يمثلون الكويت في المحافل الدولية كافة.

back to top