إردوغان يستقبل الملك سلمان ومحادثات تسبق «القمة الإسلامية»

نشر في 12-04-2016 | 00:00
آخر تحديث 12-04-2016 | 00:00
استقبل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، حليفه الرئيسي خصوصاً في الأزمة السورية، في أنقرة، على أن يجريا محادثات ثنائية قبل انعقاد قمة لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول.

وفي بادرة استثنائية، توجه الرئيس التركي إلى مطار أنقرة لاستقبال العاهل السعودي، حيث رحب به والوفد الكبير المرافق عند أسفل سلم طائرته، ولاحقاً أجريا لقاء وجيزاً في المجمع الرئاسي الضخم في العاصمة أنقرة.

وافتتحت دول منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول، أمس الأول، قمتها السنوية التي يتوقع أن تطغى عليها ملفات الإرهاب والقضية الفلسطينية.

ويجتمع ممثلو 57 دولة عضواً في المنظمة وسط اضطرابات عدة تؤثر على تلك الدول، خصوصاً مع استمرار النزاع في سورية واليمن، وسلسلة الاعتداءات الدامية التي استهدفت دولاً عدة بينها تركيا.

وبدأ الاجتماع السنوي الذي يعقد للمرة الثالثة عشرة بلقاء جمع كبار المسؤولين لاعتماد جدول الأعمال، يليه اجتماعان اليوم وغدا على مستوى وزراء الخارجية. وبعد ذلك، يلتقي 30 رئيس دولة وحكومة في قمة يومي الخميس والجمعة برئاسة الرئيس التركي.

وفي الأشهر الاخيرة شهدت العلاقات التركية- السعودية تقارباً، علماً بأن البلدين من معارضي الرئيس السوري بشار الأسد وحليفتيه الرئيسيتين إيران وروسيا.

ومنذ فبراير تتمركز أربع مقاتلات إف-15 سعودية في قاعدة إنجرليك جنوب تركيا للمشاركة في غارات جوية على مواقع تنظيم "داعش" في سورية والعراق. كما تشارك السعودية في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمكافحة الجهاديين رغم تركيزها في الأشهر الأخيرة على أزمة اليمن.

back to top