كشف تقرير لدائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي أن نسبة المقترضين من أرباب الأسر الإماراتية بإمارة أبوظبي شهدت تراجعاً خلال عام 2015، للعام الثاني على التوالي، لتبلغ، في المتوسط، نحو 19.9%، وذلك من نحو 24% في عام 2014.

Ad

جاء ذلك ضمن نتائج مرصد أحوال الأسرة المواطنة الصادر عن إدارة الدراسات بالدائرة للعام 2015، ضمن المؤشرات التنموية لتقرير الأداء الاقتصادي لإمارة أبوظبي، استناداً الى استطلاعات الرأي العام التي يقوم بتنفيذها مركز الإحصاء-أبوظبي.

وقال وكيل دائرة التنمية الاقتصادية خليفة المنصوري، بالإنابة، إن انخفاض نسبة الحاصلين على قروض شخصية يعكس استمرار التحولات الإيجابية في السلوك الاقتراضي للمواطنين في هذا المجال.

وأشار الى ان ذلك يعد نتيجةً للعديد من المبادرات الرامية إلى تنمية وعي المواطنين ومساعدتهم على ترشيد استخدامهم للقروض الاستهلاكية والتي تأتي في مقدمتها مبادرة رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، حفظه الله، الخاصة بصندوق معالجة القروض المتعثرة للمواطنين.

وأفادت نتائج المرصد بأنه من حيث الأهداف التي قام أرباب الأسر المواطنة بالاقتراض من أجلها خلال عام 2015 جاء شراء السيارة في مقدمتها، كما أفاد بذلك نحو 46.8% من المقترضين بالعينة، فيما عبر نحو 34.8% من المبحوثين بأن حصولهم على القروض جاء من أجل شراء منزل للأسرة، كما أشار بعض المستجيبين بنسب متقاربة بأن اقتراضهم كان لأسباب أخرى شملت السفر والزواج والاستثمار وغيرها.