السهلاوي لـ الجريدة•: التوسع في برامج التدريب وتطبيق نُظم رائدة في مراكز الرعاية الصحية الأولية

نشر في 25-01-2016 | 00:01
آخر تحديث 25-01-2016 | 00:01
أكد د. خالد السهلاوي اهتمام «الصحة» بوضع برامج الرعاية الأولية كأولوية صحية وتنموية رئيسية سواء من حيث تمديد ساعات العمل بالمراكز الصحية أو توفير وتدريب الأطباء والكوادر الطبية.
أشادت منظمة الصحة العالمية بمستوى الرعاية الصحية الأولية بمركز اليرموك الصحي وتطبيق سياسات وإجراءات اﻻعتراف بجودة الرعاية الأولية وسلامة المرضى ووجود إجراءات للتحويل بين الرعاية الأولية والمستشفيات.

وثمنت المنظمة في تقرير صدر مؤخرا عن المكتب اﻻقليمي لشرق المتوسط للمنظمة ونشرته على موقعها اﻻلكتروني، تعاون وزارة الصحة مع الوزارات والقطاعات الأخرى وجهود مختار اليرموك في هذا الشأن. وصدر التقرير بمناسبة استضافة مركز اليرموك الصحي لبرنامج تدريب إقليمي في مجال طب العائلة حضره ممثلون عن دول إقليم شرق المتوسط بالمنظمة في شهر نوفمبر الماضي واطلعوا خلاله على بروتوكوﻻت وسياسات العمل بالمركز وبرامج التدريب في مجال طب العائلة ومعايير الجودة وسلامة المرضى بالمركز، وتضمن برنامج منظمة الصحة العالمية بمركز اليرموك الصحي تبادل الخبرات بين المشاركين من دول اقليم شرق المتوسط لتطوير برامج طب العائلة ومجابهة التحديات المتعلقة بالتغطية الصحية الشاملة ودعم قدرات نظم الرعايه الصحية اﻻولية بإقليم شرق المتوسط ودمج برامح التدريب ضمن برامح الرعاية الصحية اﻻولية ووضع ادلة وسياسات عمل استرشاديه لبرامج التدريب وطب العائلة بالرعاية الصحية اﻻولية.

وفي تعليقه على التقرير، أكد وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي أن الرعاية الصحية الأولية هي الركيزة اﻻساسية للنظام الصحي في الكويت، لافتا إلى حرص الوزارة على اﻻرتقاء المستمر وتطوير الخدمات المقدمة من خلال المراكز الصحية وتطبيق البرامح الصحية الرائدة بمنظومة الرعاية اﻻولية والتوسع ببرامج التدريب. وشدد السهلاوي في تصريح لـ«الجريدة» على اهتمام الوزارة بوضع برامج الرعاية اﻻولية كأولوية صحية وتنموية رئيسية سواء من حيث تمديد ساعات العمل بالمراكز الصحية أو توفير وتدريب اﻻطباء والكوادر الطبية، بالإضافة إلى افتتاح عيادات المسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي والقولون والمستقيم وسرطان البروستاتا وعيادات اﻻمراض المزمنة والربط اﻻلكتروني بين المراكز الصحية والمستشفيات، مؤكدا حرص الوزارة على وضع برامج التغطية الصحية الشاملة من خلال منظومة الرعاية الصحية الأولية، مشيدا بمستوى التعاون والتنسيق مع مختار اليرموك.

وأكد د. خالد السهلاوي حرصه وحرص جميع قطاعات الوزارة على التعاون المستمر مع منظمة الصحة العالمية، انطلاقا من الدور الرائد لوزارة الصحة بالمنظمة على الصعيدين الدولي واﻻقليمي.

بدورها، أكدت رئيسة مركز اليرموك الصحي ورئيسة كلية طب العائلة بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية (kims) د. هدى الدويسان أن مركز اليرموك الصحي تم اختياره من منظمة الصحة العالمية كمركز معاون وحصل على اعتراف المنظمة collaborating center نظرا لمبادرات المركز التي يحرص على تنفيذها للتطوير المستمر لجودة الرعاية الصحية المراعية لمعايير الجودة وحقوق وسلامة المرضى والحرص على سهولة ويسر تقديم الرعاية التي تلبي احتياجات وتطلعات المرضى. وأشادت الدويسان بالدعم اللامحدود من جانب وزير الصحة د. علي العبيدي ومن جانب وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي لبرنامج طب العائلة والرعاية الصحية التي اثمرت الاعتراف بمركز اليرموك الصحي كمركز معاون للمنظمة لتدريب القيادات الصحية اﻻقليمية في مجال طب العائلة.

back to top