نائب «غشَّاش» يُدخل البرلمان في امتحان صعب

نشر في 21-01-2016 | 00:00
آخر تحديث 21-01-2016 | 00:00
رغم مرور أيام قليلة على انطلاق جلساته، تواصلت حالة الجدل حول البرلمان المصري ونوابه، خصوصا بعد تحرير محضر لأحد النواب البرلمانيين يثبت أنه قام بالغش أثناء أداء امتحان لإحدى المواد في كلية الحقوق، ما يضع النائب في امتحان أكبر وأكثر صعوبة أمام مجلس النواب، ويهدده بإسقاط عضويته.

الجدل اشتعل في هذا الإطار عقب إعلان نائب رئيس جامعة الفيوم لشؤون التعليم والطلاب محمد عبدالوهاب، أن إدارة التعليم المفتوح حررت محضر غش ضد عضو مجلس النواب عن دائرة طامية بمحافظة الفيوم، محسن عبدالحميد الشهير بـ"محسن أبوسمنة" أثناء أدائه الامتحان، أمس الأول، في مادة البنوك والنقود بكلية الحقوق بالمستوى الثالث بنظام التعليم المفتوح.

نائب رئيس الجامعة أكد لـ"الجريدة" أن الواقعة أُحيلت للتحقيق، ويتم الاستفسار من الناحية القانونية بشأن مثول الطالب (النائب) أمام الشؤون القانونية للتحقيق معه، أو إخطار مجلس النواب قبل مثوله للتحقيق.

من جانبه، نفى أبوسمنة تحرير محضر غش له أثناء أدائه الامتحان، مشيراً إلى أنه لم يتم العثور معه على أية أوراق غش في اللجنة، وأكمل امتحانه من دون أية مشاكل.

وتابع في تصريحات لـ"الجريدة": "مراقبو اللجنة أرادوا إجراء تفتيش ذاتي لكل الطلاب الممتحنين لكنه رفض، وطالب بصفته البرلمانية بمنع إجراء التفتيش لكل الطلاب، لكونه غير جائز طالما لم يثبت أن هناك حالات غش"، لافتاً إلى أنه لا يعلم شيئاً عن المحضر المحرر ضده إلا من خلال وسائل الإعلام، مضيفاً: "ربما المراقب أو رئيس البرنامج لفّق لي المحضر بوضع أوراق تثبت الغش".

رئيس مجلس الدولة الأسبق المستشار محمد حامد الجمل، قال إنه لا يحق لإدارة الجامعة التحقيق مع النائب إلا بعد الحصول على موافقة البرلمان ورفع الحصانة عنه، موضحاً لـ"الجريدة" أنه حال ثبوت إدانة هذا النائب، فإن هناك إجراءات تأديبية يمكن أن يتخذها ضده بداية من توجيه اللوم وحرمانه من بعض الجلسات، وصولاً إلى إمكانية إسقاط عضويته.  

في الأثناء، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية والتهكم من النائب محسن أبوسمنة، حيث قال أحد النشطاء على موقع "فيسبوك": "يا سيادة النائب من غشنا فليس منا"، بينما علق آخر بقوله: "يقولوا نائب غشاش أحسن ما يقولوا النائب أبوملحق".

back to top