الطريجي... رئيس مجلس «الكشافة» المبطل

نشر في 14-04-2016 | 00:11
آخر تحديث 14-04-2016 | 00:11
No Image Caption
● «التمييز» ترفض وقف نفاذ حكم الاستئناف بإعادة المجلس الأسبق

● الفيلي لـ الجريدة.: على «التربية» التنفيذ وإزالة العواقب القانونية
قررت محكمة التمييز الإدارية رفض طلب وقف النفاذ المقام من وزارة التربية على الحكم الصادر من محكمة الاستئناف بإلغاء قرار وزير التربية الأسبق د. نايف الحجرف بعزل مجلس إدارة جمعية الكشافة الكويتية المعين قبل 2014.

ويقتضي تنفيذ الحكم الصادر من «الاستئناف» إلزامَ «التربية» بإصدار قرار بإعادة المجلس المعين قبل عزله، وإلغاء تعيين الحالي الذي يتولى رئاسته النائب عبدالله الطريجي بعد إبطاله.

وأكد الخبير الدستوري أستاذ القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الكويت د. محمد الفيلي لـ«الجريدة»، أن على جهة الإدارة الممثلة بوزارة التربية تنفيذ الحكم القضائي الصادر من «الاستئناف»، خصوصاً أنه قابل للتنفيذ حالياً، مبيناً أنه «في حال عدم التنفيذ فإن القانون يسمح للمتضررين باللجوء إلى النيابة لإرغام الإدارة الحكومية على التنفيذ».

وأوضح الفيلي أن الحكم الذي يتعين تنفيذه هو الصادر من «الاستئناف»، والذي يعيد المراكز القانونية التي رتبها الحكم، وإزالة أي عواقب قانونية وقعت لاحقاً تحول دون النفاذ، كالقرارات التي صدرت لاحقاً، ومنها قرار تعيين مجلس الإدارة الحالي.

ومن المتوقع أن يسارع أعضاء مجلس الإدارة المعاد من القضاء إلى مخاطبة «التربية» لتنفيذ الحكم الصادر بإعادتهم إلى المجلس، وتسوية كل الآثار القانونية لتنفيذ الحكم، والتي من بينها إلغاء تعيين المجلس الحالي الذي يترأسه النائب الطريجي.

يذكر أن تعيين الطريجي رئيساً لـ»الكشافة» كان قد أثار ردود أفعال سياسية وقانونية لما حمله من شبهة دستورية وتنفيع.

back to top