«دسمان»: نعمل مع الوزارات على تنفيذ مبادرات لتخفيض نسبة السكر والدهون في الأغذية

نشر في 12-04-2016 | 00:02
آخر تحديث 12-04-2016 | 00:02
No Image Caption
الدويري: حملات مكثفة في جميع المناطق للتوعية بالسكري
أكد الدويري أهمية التركيز على جوانب التوعية بدلاً من الصرف على الجوانب العلاجية، بهدف نشر الثقافة الصحية بين جميع شرائح المجتمع وفئاته.

كشف المدير العام لمعهد دسمان لأبحاث وعلاج السكري د. قيس الدويري عن إطلاق عدد من المبادرات الصحية، بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات ومنظمات المجتمع المدني، لافتاً إلى أن من بين تلك المبادرات تخفيض نسب السكر والدهون في الأغذية.

ودعا د. الدويري، إلى ضرورة أن يواكب هذه المبادرات تغيير التشريعات، ومنها وضع ضرائب على المنتجات، التي تحتوي على نسب عالية من المواد الضارة بصحة الإنسان.

وقال إن استراتيجية المعهد الجديدة تعتمد بشكل أساسي على الاهتمام بالتوعية والغذاء السليم والاهتمام بالنشاط البدني والتفاعل والتنسيق التام مع وزارات الدولة المختلفة، ومنها وزارتا الصحة والتربية والهيئة العامة للرياضة، بهدف حماية الصحة العامة للمجتمع.

وكشف عن تنظيم حملات مكثفة في جميع مناطق الكويت للتوعية بمرض السكري، مشدداً على أهمية التركيز بشكل أكبر على جوانب التوعية بدلاً من الصرف على الجوانب العلاجية، وذلك بهدف نشر الثقافة الصحية بين جميع شرائح المجتمع وفئاته، مشدداً على أهمية التوعية في تعزيز الصحة.

وأضاف أن الشباب الكويتي يعاني نسباً عالية من السمنة وزيادة الوزن، لافتا إلى أن أحد التحديات، "التي تواجهنا هي كيفية وصول وجبات غذائية قليلة السعرات الحرارية إلى أبنائنا في المدارس"، لافتاً إلى أن منظومة التغذية والتوعية يجب أن يتشارك فيها أولياء الأمور.

وأشار إلى أن المعهد سوف يطلق نشاطات مختلفة ومتعددة مع وزارة التربية من خلال حضور متخصصين بالصحة والعلاج والتغذية من المعهد في مدارس التربية للتعريف بالمرض والوقاية منه، خصوصاً النوع الأول، الذي يصيب الأطفال، مشيراً إلى أن معدلات الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري بين الأطفال دون الـ15 عاماً، سجلت نسبة مرتفعة بلغت إصابة 37 حالة من بين كل 100 ألف نسمة، لتحتل الكويت بذلك المركز الثالث عالمياً قياساً بعدد السكان.

وأوضح الدويري أن معدل انتشار مرض السكري من النوع الثاني في الكويت بين الفئة العمرية من 20 إلى 79 عاماً بلغ 20 في المئة، مشددا على أهمية الاهتمام بالشريحة السنية المبكرة، وخصوصاً طلبة المدارس.

وأشار إلى أن معهد دسمان حرسص على المشاركة مع كل الجهات الحكومية والمجتمع المدني في العمل المشترك الجماعي وصولاً لمنظومة صحية متكاملة.

إطلاق دواء جديد للتحكم في السكر

أطلقت شركة "سانوفي"، برعاية رابطة السكر الكويتية عقار ®Toujeo (أنسولين جلارجين U300)، وهو جيل جديد للأنسولين طويل الأمد، يهدف إلى تحسين التحكم بنسبة السكر في الدم لدى البالغين الذين يتعايشون مع مرض السكري من النوعين الأول والثاني. وتماشيا مع الجهود الجارية في الكويت لتحسين إدارة مرض السكري، فإن توفير أنسولين ®Toujeo يساعد على تعزيز نتائج العلاج وتوفير خيارات علاجية أفضل لمرضى السكري.

back to top