وعد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بدعم اذربيجان حليفة أنقرة «حتى النهاية» في نزاعها مع ارمينيا حول اقليم ناغورني قره باغ، بعد المعارك العنيفة التي شهدتها المدينة وأسفرت عن مقتل 30 جندياً من الطرفين في اليومين الماضيين.

Ad

ونقلت الرئاسة التركية الأحد عن اردوغان قوله أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة «نصلي من أجل انتصار أشقائنا الاذربيجانيين في هذه المعارك بأقل خسائر ممكنة».

وأضاف «سندعم اذربيجان حتى النهاية».

وأعلن رئيس ارمينيا سيرج سركيسيان أن 18 من جنود بلاده قتلوا وأصيب 35 في «الأعمال الحربية الأكبر» منذ أن أنهت هدنة العام 1994 الحرب بين البلدين لكن بدون حل مسألة انتماء هذه المنطقة الواقعة في اذربيجان لكن المأهولة بغالبية ارمينية.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الاذربيجانية في بيان أن «12 جندياً اذربيجانياً على الأقل قتلوا في المعارك، كما أسقطت القوات الأرمينية مروحية اذربيجانية».

وهاجم اردوغان أيضاً مجموعة مينسك التي تسعى منذ سنوات في ظل رئاسة فرنسا وروسيا والولايات المتحدة إلى ايجاد حل للنزاع، لكن بدون جدوى، وقال «لو اتخذت مجموعة مينسك اجراءات عادلة وحاسمة، لما كانت حصلت مثل هذه الأمور».

وتركيا التي تقيم علاقات ثقافية ولغوية قوية مع اذربيجان تعتبر حليفة أساسية لباكو، ولا تقيم في المقابل علاقات مع ارمينيا بسبب الخلاف حول المجازر بحق الأرمن في ظل السلطنة العثمانية عام 1915 والتي تعتبرها يريفان «ابادة» وهو ما ترفض أنقرة الاعتراف به.