أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أن وزارة التربية تعمل على إعادة تنظيم عملية منح الإجازات الدراسية والبعثات لموظفيها، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي لابتعاث الموظفين هو تحقيق تطوير كفاءة الكوادر البشرية، بما يحقق أفضل استفادة للوزارة.

Ad

وقال العيسى لـ"الجريدة"، إن قرار إيقاف البعثات لموظفي التربية مؤقت وستتم إعادة دراسة مشاريع البعثات والإجراءات المتبعة في هذا الشأن، مضيفاً أن الوزارة حريصة على توفير الفرص لموظفيها في تطوير قدراتهم وفق الإمكانات المتاحة.

من جانبه قال وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري، إن قرار إيقاف البعثات لموظفي التربية ليس بجديد، ولم يتخذ بهدف ترشيد الإنفاق بقدر ما هو قرار اتخذ لإعادة دراسة وتنظيم هذه البعثات، بما يخدم العملية التعليمية والإدارية في الوزارة، لافتاً إلى أن قرار وقف البعثات يشمل دراسة الماجستير والدكتوراه فقط، في حين سيتم الاستمرار ببعثات دراسة البكالوريوس.

وأشار الأثري إلى أن الوزارة بصدد دراسة مدى الاستفادة من هذه البعثات، وما هي الحاجة للتخصصات، وما هي التخصصات التي تحتاجها الوزارة خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي من الوقف، هو إعادة دراسة آلية البعثات بشكل كامل ومتكامل.

وذكر أن العملية متعلقة بالمصلحة العامة وحاجات الوزارة، لافتاً إلى أن التربية تحتاج إلى تخصصات معينة تخدم تطوير العملية التعليمية والإدارية  وهو ما نسعى إلى تحقيقه خلال الفترة المقبلة.

وبين أن أغلب التخصصات، التي كان يتم الابتعاث فيها تتركز على مواد معينة لا تعود بالنفع على الوزارة، وهو الأمر الذي تتم معالجته حالياً، مشدداً على أن تطوير التعليم والارتقاء بمخرجاته يحتاج إلى إعادة النظر ودراسة كل القرارات، التي ترتبط بالعملية التعليمية، ومنها البعثات الدراسية، وإيجاد آلية تخدم هذه التوجهات بتوفير تخصصات نادرة ومفيدة.