«مؤسسة البترول»: محطات الوقود مستمرة على أكمل وجه ولن تتأثر

نشر في 17-04-2016 | 00:00
آخر تحديث 17-04-2016 | 00:00
No Image Caption
• اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المضربين بتفعيل لائحة الجزاءات

• «نقابة البترول» تنشر تفاصيل آلية الإضراب
حذرت شركة البترول الوطنية الكويتية جميع العاملين بها من الانصياع لدعوات الإضراب، حيث ستتم مساءلة الموظفين، بسبب عدم وجودهم على رأس عملهم من دون عذر رسمي.

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية، في بيان لها نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، أن "محطات الوقود مستمرة على أكمل وجه، ولن تتأثر جراء الإضراب، وسيتم تزويد محطات السور والأولى ومحطات شركة البترول الوطنية الكويتية كما هو معتاد من البنزين، بما يفي باحتياجات المحطات لفترة طويلة".

من جانب آخر، أصدر نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والإدارية لشركة البترول الوطنية علي أحمد، تعميما، أمس، حذر فيه جميع العاملين بشركة البترول الوطنية الكويتية من الانصياع لدعوات الإضراب، وجاء نص التعميم كالتالي:

"انطلاقا من حرص الشركة على مصلحة الموظفين، وعدم الوقوع تحت طائلة المساءلة القانونية، نتيجة تغيبهم عن العمل، بسبب الإضراب أو الامتناع عن العمل، وحيث إن الإضراب مجرَّم قانونا، وبناءً على قرار مجلس الوزراء بشأن مواجهة الإضرابات عن العمل بالاستناد إلى المادة 26 من الدستور، ونظرا لتعطيل المصالح الحيوية للمواطنين والإضرار بالمصلحة العامة، وأوضاع البلاد الاقتصادية وتهديد أمن وسلامة المنشآت النفطية الحيوية، ما يعرض المتسبب للمسؤولية الجنائية، وفقا لأحكام قانون حماية الأموال العامة رقم 1 لسنة 1993 بشأن حماية الأموال العامة، نود التأكيد أن الشركة سوف تضطر لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية، من خلال تفعيل لائحة الجزاءات الإدارية الخاصة بالغياب عن العمل من دون عذر ومخالفة التعليمات".

وأضاف: "ستتم مساءلة الموظفين، بسبب عدم وجودهم على رأس عملهم من دون عذر رسمي، ويتحمل الموظف ما يترتب عليه من تأثير سلبي على تطوره الوظيفي والمكافآت والمنحة الإضافية عند انتهاء الخدمة، وأي مزايا أخرى مرتبطة بحصوله على الجزاء التأديبي".

وأكد ثقته من إدراك العاملين للظروف الاستثنائية، والتزامهم بالأنظمة واللوائح، معربا عن أمله باستمرار ذلك، في ظل الأوضاع الحالية.

آلية الإضراب

من جانبها، أصدرت نقابة عمال شركة البترول الوطنية الكويتية بيانا عماليا شرحت فيه لجميع العاملين آلية الإضراب والإجراءات المطلوب اتباعها، وهي كالتالي:

أولاً: الإجراء المطلوب من العامل الذي يعمل بنظام الورديات:

وردية الليل: من الساعة العاشرة مساء إلى السادسة صباحا.

وردية الليل: من الساعة 11 مساء إلى السابعة صباحا.

عليهم اتباع ما يلي:

1 - في حال قيام إدارة الشركة بتوفير من يقوم بتسلم مهام العمل يقوم العامل بتسليم مهام عمله، ثم التوجه إلى مقر النقابة، للتوقيع بالكشوف المُعدة لذلك، لإثبات انتهاء فترة مناوبته.

2 - في حال قيام إدارة الشركة بتوفير من يقوم بتسلم مهام العمل، يتعين على العامل أن يظل في مكان عمله لمدة ساعتين، وفق قواعد العمل المعمول بها في المنشأة، ثم يترك مقر عمله، بعد انقضاء هذه المهلة، والتوجه إلى مقر النقابة، للتوقيع على الكشوف المُعدة لذلك، لإثبات انتهاء فترة مناوبته.

ثانيا: الإجراء المطلوب من العامل الذي تبدأ فترة مناوبته في وقت بدء الإضراب:

على العامل التوجه إلى مقر النقابة، والتواجد بها في تمام الساعة السابعة صباحا، لإثبات حضوره، بالتوقيع في الكشوف المُعدة لذلك، وبالنسبة لموظفي الأمن فيشملهم ما تم ذكره.

وأشار البيان إلى أن وقت التحضير للعمال بنظام الورديات يكون وفق وقت عملهم.

back to top