قال رئيس المدراء العامين والرئيس التنفيذي للبنك الأهلي الكويتي ميشال عقاد أن البنك وضع استراتيجية لإعادة الهيكلة الاستثمارية لبنك (بيروس - مصر) بعد الاستحواذ عليه معلناً عزمه زيادة رأسماله قبل نهاية العام الحالي.

Ad

وأضاف العقاد في مؤتمر صحافي على هامش الجمعية العمومية للبنك الأهلي اليوم السبت أن البنك يستعد لترتيب اصدار سندات لصالح عدد من الشركات خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن مستويات كفاية رأس المال الحالية في البنك لا تستدعي اللجوء إلى زيادته حالياً إذ تبلغ نحو 17 في المئة وهي أعلى من اشتراطات بنك الكويت المركزي وفقاً لمعايير (بازل 3).

وأوضح أن البنك جنب مخصصات بقيمة 28 مليون دينار في الربع الرابع من سنة 2015 فقط من إجمالي 61 مليون دينار في 2015، موضحاً أن مخصصات البنك تبلغ حالياً نحو 130 مليون دينار نتيجة عدة عوامل منها تراجع أسواق الأسهم والعقار بالإضافة لانخفاض أسعار النفط.

وعن بنك (بيروس -مصر) أفاد بأن البنك عانى خلال السنوات الأربع الأخيرة من مشكلة في رأس المال، مضيفاَ إنه بعد استحواذ الأهلي عليه قمنا بوضع خطة استراتيجية لإعادة الهيكلة الاستثمارية له ليكون قادراً على تحقيق الخطط التوسعية التي وضعناها له.

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة في البنك الأهلي الكويتي طلال بهبهاني في كلمته للمساهمين في الجمعية العمومية العادية للبنك أن الأداء الجيد للبنك خلال السنة الماضية يعكس الجهود الكبيرة المبذولة من إدارة البنك بالرغم من ظروف السوق التي تتسم بالمنافسة الشديدة في ضوء الظروف الاقتصادية الصعبة التي تسيطر على الأسواق الإقليمية والعالمية والتي تشكل تحدياً مستمراً.

وأضاف بهبهاني أن البنك نجح في تحقيق أرباح تشغيلية بمبلغ 87.3 مليون دينار في السنة الماضية بزيادة نسبتها 5.8 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2014 وارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 128.5 مليون دينار بزيادة بلغت نسبتها 9.3 في المئة في حين ارتفع صافي القروض والسلفيات للعملاء بنسبة 25.8 في المئة مقارنة بسنة 2014.

وأشار إلى أن سياسة البنك الحذرة والواعية بأخذ مخصصات احترازية إضافية لمحفظة قروض البنك كان السبب في انخفاض صافي الأرباح بنسبة 19.2 في المئة في سنة 2015 من 37.6 مليون دينار في سنة 2014 إلى 30.4 مليون دينار في سنة 2015، مشيراً إلى أنه تم أخذ مخصصات بمبلغ 28 مليون دينار عن الربع الرابع من سنة 2015 ليصل إجمالي المخصصات 61.4 مليون دينار في السنة المذكورة.

وقال أن إجمالي موجودات المجموعة بلغ في نهاية العام 4.36 مليار دينار بزيادة بلغت نسبتها 24.6 في المئة في حين بلغ إجمالي ودائع العملاء 2.5 مليار دينار بزيادة نسبتها 28.8 في المئة وبلغت حقوق المساهمين 556 مليون دينار في حين حققت المجموعة عائداً على حقوق المساهمين بنسبة 5.5 في المئة.

وكانت الجمعية العمومية للبنك الأهلي التي حضرها مانسبته 93.77 في المئة من حاملي الأسهم وافقت في اجتماعها اليوم على توصية مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية بنسبة 10 في المئة أي بواقع عشرة فلوس عن كل سهم وانتخبت مجلس إدارة جديداً للسنوات الثلاث المقبلة.

يُذكر أن البنك الأهلي الكويتي استحوذ على نسبة 98.5 في المئة من أسهم بنك (بيروس- مصر) في السنة الماضية حيث يعمل ذلك البنك في مصر من خلال شبكة فروع تتكون من 39 فرعاً وساهمت موجودات بنك بيريوس بمبلغ 428 مليون دينار كويتي أضيفت إلى إجمالي موجودات المجموعة البنك الأهلي.