أعلنت شركة "ياهو" اتخاذ إجراءات جذرية، تتضمن تخفيض 15 في المئة، من قوتها العاملة، وبيع أصول "غير استراتيجية"، بعدما جنّبت مخصصات ضخمة بلغت 4.4 مليارات دولار.

Ad

وقالت الشركة، في بيان صحافي، إنها ستغلق مكاتبها في 5 مدن، مما سيؤدي إلى الاستغناء عن نحو 1700 وظيفة، وخفض تكاليف التشغيل بمقدار 400 مليون دولار سنوياً، وهذا يؤكد ما تداولته تقارير صحافية قبل يومين.

وجاءت الخسائر الضخمة على الرغم من نمو إيرادات الشركة إلى 1.3 مليار دولار، وهو ما فاق توقعات المحللين البالغة 1.2 مليار دولار، وكانت عمليات الشطب الضخمة لشهرة المحل أو good will لعدد من شركاتها التابعة، وتضمنت شطب 230 مليون دولار قيمة استثمار الشركة في Tumblr، التي كانت قد اشترتها في 2013 بقيمة مليار دولار.

وأضافت الشركة أنها تدرس بيع أصول تشمل عقارات وبعض براءات الاختراع، تتراوح قيمتها ما بين مليار إلى 3 مليارات دولار.

واستنادا الى آخر البيانات الصادرة عن المجموعة، فإن عدد موظفيها في نهاية سبتمبر كان عشرة آلاف و700 موظف يعملون بدوام كامل ونحو 800 متعاقد، وبناء عليه فإن قرار تقليص عدد الموظفين يعني إلغاء ما بين 1500 و1700 وظيفة.

وأوضحت «ياهو» أن الغاء القسم الاكبر من هذه الوظائف سيتم في الربع الاول من هذا العام، مشيرة الى انها حددت لنفسها هدف الوصول في نهاية السنة، الى ان يكون عدد موظفيها تسعة آلاف يعملون بدوام كامل وأقل من ألف متعاقد.

وتقضي خطة اعادة هيكلة المجموعة بتركيز منتجاتها المتوجهة الى الجمهور العريض على ثلاث منصات هي محرك البحث ياهو، وبريد ياهو، وتامبلر، والتركيز على اربعة مجالات رئيسية هي الاخبار والرياضة والمال والمجتمع، وإعطاء الاولوية للأسواق النامية مثل الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وهونغ كونغ وتايوان. وأعلنت «ياهو» انها تعتزم خصوصا اغلاق مكاتبها في دبي ومكسيكو وبوينوس ايرس ومدريد وميلانو.

كما قررت اغلاق بعض انشطتها، وتعزيز بعض مجلاتها الرقمية، واغلاق بعضها الاخر، اضافة الى النظر في امكانية بيع بعض اصولها غير الاستراتيجية والعقارية.

وترمي كل هذه الاجراءات الى خفض الكلفة التشغيلية للمجموعة باكثر من 400 مليون دولار بحلول نهاية العام، وتحسين عائداتها بغية استعادة نموها المتوقف منذ سنوات.