إعادة تشكيل لجنة «شبكة إيمان» برئاسة السهلاوي

نشر في 20-02-2016 | 00:02
آخر تحديث 20-02-2016 | 00:02
بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية
تختص لجنة «شبكة إيمان» بدراسة البروتوكول المقترح من منظمة الصحة العالمية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية في دولة الكويت، ووضع البرامج التنفيذية وخطط العمل اللازمة لذلك.

أصدر وزير الصحة د. علي العبيدي قراراً وزارياً قضى بإعادة تشكيل لجنة متابعة تنفيذ «شبكة إيمان» لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية، المعدة من منظمة الصحة العالمية برئاسة وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي، ووكيلة الوزارة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان مقرراً، وعضوية كل من مدير الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية د. رحاب الوطيان، ومديرة إدارة خدمات كبار السن د. ابتسام الهويدي.

 وضمن لجنة متابعة تنفيذ «شبكة إيمان» مدير المركز الوطني للمعلومات الصحية د. فهد الخليفة، ورئيس شعبة الصحة المدرسية في منطقة الأحمدي الصحية د. هنوف البحوه، واستشاري العلاج الإشعاعي والأورام د. خالد الصالح، ود. علاء الفرارجي من مكتب الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة، ود. خالد العنزي من قسم الاتفاقيات الدولية، ورئيس الرعاية الصحية الأولية في منطقة الأحمدي الصحية د. فهد العازمي، واختصاصي طب العائلة د. أنور مهدي.

وتختص اللجنة بدراسة البروتوكول المقترح من منظمة الصحة العالمية لتنفيذ مشروع «شبكة إيمان» لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية في دولة الكويت، ووضع البرامج التنفيذية وخطط العمل اللازمة للتنفيذ، وتحديد دور الجهات المختلفة والبرنامج الزمني للمراحل المختلفة.

 كما تختص اللجنة بوضع البرامج الفرعية اللازمة، وتشكيل مجموعات العمل الفرعية لإنجاز المهام المتعلقة بالبرنامج، وإنشاء مركز معلومات وطني عن «شبكة إيمان» لمكافحة الأمراض غير المعدية بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، والقيام بالأعمال الإدارية والتنفيذية اللازمة لتطبيق البرنامج، والاتصال بالإدارات والجهات ذات العلاقة بالمشروع لتنسيق جهودها، كما تقوم بتمثيل دولة الكويت في اجتماعات منظمة الصحة العالمية الخاصة بشبكة إيمان.

وأكد قرار تشكيل اللجنة أنه يحق لها أن تعقد اجتماعاتها في غير أوقات الدوام الرسمي، ويسري على اجتماعاتها ونظام عملها أحكام القرار الوزاري رقم 56 لسنة 1984 وتعديلاته، على أنه يجوز للجنة أن تستعين في أعمالها بمن تراه من غير أعضائها، ولها الاستعانة بخبراء من منظمة الصحة العالمية ودعوتهم لحضور اجتماعاتها، إذا اقتضى الأمر ذلك، على أن ترفع اللجنة تقريراً دورياً عن أعمالها وتوصياتها لوكيل الوزارة لاعتمادها.

ويجوز للجنة أن تعقد اجتماعاتها بشكل دوري، وكلما دعت الحاجة إلى ذلك بناء على دعوة من الرئيس أو المقرر، ولا يكون اجتماعها صحيا إلا بحضور أغلبية الأعضاء، ويقوم مقررر اللجنة بإعداد جدول أعمالها، ومتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اللجنة.

الجدير بالذكر أن ملف الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية يشرف عليه وزير الصحة ووكيل الوزارة، باعتباره أحد البرامج الرئيسية في الخطة الإنمائية للدولة.

back to top