قال استشاري أمراض الباطنية والسكر في مستشفى الأميري الدكتور عبد النبي العطار أن الاحصائيات الأخيرة أظهرت أن عدد مصابي السكر في الكويت بلغ نحو 400 ألف من المواطنين والمقيمين يكلف علاج كل منهم نحو 2000 دولار سنوياً.

Ad

وأضاف الدكتور العطار في تصريح صحافي اليوم السبت خلال الحملة التوعوية السابعة للوقاية من مرض السكر التي تنظمها المستشفى تحت رعاية وزير الصحة الدكتور علي العبيدي في مجمع الأفنيوز تحت شعار «إلى جدي وجدتي.. مع التحية» أن جميع دول مجلس التعاون الخليجي دخلت قائمة الدول العشر الأولى في انتشار المرض.

ودعا العطار الذي يترأس وحدة السكر في مستشفى الأميري المواطنين والمقيمين إلى زيارة الحملة التوعوية لإجراء فحوص قياس السكر وضغط الدم ونسبة السكر التراكمية والدهون الثلاثية والكليسترول وفحص شبكية العين والاستفادة من الاستشارات الطبية والتغذوية المقدمة.

وذكر أن مرض السكر مسؤول عن ثلاثة أخماس مصابي أمراض الشرايين التاجية القلبية وعن 50 في المئة من المصابين بالجلطة الدماغية وعن أكثر من نصف عدد من يتعرضون للفشل الكلوي وأكثر من نصف من يصابون بالعمى.

وأفاد بأن المتسبب الأول ببتر الساق ما دون الركبة هو مضاعفات مرض السكر، مبيناً بأن الحملة تهدف إلى تثقيف أفراد المجتمع الكويتي والمقيمين فيه وتوعيتهم بتداعيات ومضاعفات الإصابة بمرض السكر.

يُذكر أن الحملة التوعوية التي ينظمها المستشفى بدأت انطلاقتها عام 2009 لتوعية وتثقيف المجتمع بأخطار مرض السكر.