قدم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الخميس اسماء المرشحين في التشكيل الحكومي الجديد الى مجلس النواب العراقي، بعد الضغوطات الأخيرة التي قادها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والذي طالب أنصاره بفض الاعتصام من أمام المنطقة الخضراء والخروج بعد صلاة غد الجمعة في مظاهرات حاشدة من أجل الضغط على البرلمان لتمرير التشكيلة الجديدة.

Ad

وقال العبادي خلال جلسة علنية لمجلس النواب انه قدم لرئاسة البرلمان تشكيلة وزارية من 16 وزيرا جميعهم مرشحون جدد باستثناء وزيري الدفاع والداخلية فيما تم دمج والغاء عدد من الوزارات.

وأضاف ان المرشحين تم اختيارهم على اسس المهنية والكفاءة وانه لم يغير وزيري الدفاع والداخلية حتى لا يؤثر على الوضع الامني في البلاد مشيرا الى حق مجلس النواب في مراجعة اسماء المرشحين ومن ثم له الحرية في قبول او رفض التشكيلة الجديدة بالتشاور مع الحكومة.

في حين اكد العبادي انه سعى بجد نحو احداث تعديل في التشكيلة الحكومية بشكل جوهري وليس جزئيا.

ومن جانبه وفي كلمة تلفزيونية وصف الصدر تشكيل الحكومة الجديدة بأنه "مشجع" ودعا أنصاره إلى الانسحاب من المنطقة الخضراء التي تضم مكاتب الحكومة والبرلمان بعد الاعتصام لنحو أسبوعين.

بدوره قال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري ان المجلس تسلم اسماء الوزراء الجدد وسيشكل لجنة للنظر بسيرتهم الذاتية وكفاءتهم قبل التصويت عليهم في غضون عشرة ايام.

وبين ان التصويت لابد ان يكون مسبوقا بإجراءات قانونية تتمثل بسحب الثقة من الوزراء الحاليين بالأغلبية المطلقة او الاقالة بالنصف زائد واحد.