أعلن ممثلو طبقة «الجات» التي تتظاهر منذ عدة أيام في شمال الهند للمطالبة بتحسين أوضاعها المعيشية، أمس، أنهم قبلوا باقتراح قدمته الحكومة المحلية لتهدئة الأوضاع بعد مواجهات أسفرت عن سقوط 19 قتيلا.

Ad

وفي موازاة ذلك استعاد الجيش الهندي السيطرة على قناة تزود نيودلهي بمياه الشرب بعد هذه المواجهات التي وقعت في ولاية هاريانا.

وكانت سلطات الولاية تتوقع عودة الهدوء بعد التوصل على ما يبدو إلى اتفاق مع مسؤولين في طبقة «الجات» النافذة، والذين أشاروا إلى احتمال وقف هذا التحرك.

وكان آلاف الجنود قد أرسلوا السبت إلى ولاية هاريانا وتلقوا أوامر بفتح النار على المتظاهرين غداة المواجهات العنيفة التي أحرقت خلالها منازل ومحطات قطارات وقطعت جادات.

وكانت السلطات الهندية أمرت بإقفال المدارس، أمس، لتوفير المياه بعد إغلاق المحتجين صمامات قناة تؤمن 60 في المئة من مياه الشرب لنيودلهي، وفقا لوسائل الإعلام الهندية.

من جهة أخرى، انتهت ثلاثة أيام من المواجهات بين الجيش والشرطة ومتمردين تحصنوا في مبنى حكومي في سريناغار عاصمة كشمير الهندية، أمس، بمقتل المتمردين الثلاثة وخمسة جنود ومدني، وفق الشرطة.

واندلعت المواجهات عندما نصب المسلحون كمينا لقافلة عسكرية قرب سريناغار السبت، وقتلوا جنديين من القوات الخاصة وأصابوا 13 بجروح.

بعدها اقتحم المتمردون معهدا لتدريب رواد الأعمال، وأمروا نحو 120 شخصا كانوا فيه بالخروج.