أكد رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى في مركز حامد العيسى لزراعة الاعضاء ورئيس رابطة أمراض الكلى د. تركي العتيبي أن مراكز علاج أمراض الكلى في الكويت باتت مكتظة بأعداد المرضى والمراجعين، لافتا الى ان نسبة الزيادة في أمراض الكلي بالكويت بلغت ١٠٪ سنويا.

Ad

جاء ذلك في تصريح صحافي على هامش احتفالات رابطة الكلى الكويتية صباح أمس باليوم العالمي للكلى بحضور البروفيسور محمد عادل بكر أستاذ أمراض الكلى والمسالك الدولية بجامعة المنصورة ورئيس مركز الكلى في الفروانية د. أنس اليوسف رئيس وحدة الكلى بمستشفى الفروانية.

وأوضح العتيبي ان عدد مراكز علاج أمراض الكلى بالكويت بلغ ١٠ مراكز هي مراكز الجهراء والعدان والفروانية ومبارك والنفيسي والعديلية والمعجل والضاحية ومستشفى السلام والمستشفى العسكري، كاشفا ان هناك مركزين جديدين تحت الإنشاء هما مركز الكويت لأمراض الكلى بتبرع من اللجنه الشعبية ومركز شيخة جاسم المرزوق من عائلة البحر.

وبين ان الاحتفالات التي شهدها مجمع جيت مول صباح أمس تضمنت توزيع بروشورات توعوية وقياس الضغط والكولسترول والسكري وتوجيه نصائح للمواطنيين بضرورة الفحص المبكر وممارسة الرياضة.

بدوره، قال رئيس وحدة الكلى بمستشفى الفروانية والامين العام لرابطة الكلى د. أنس اليوسف ان الرابطة اعتادت سنويا مشاركة العالم في الاحتفال باليوم العالمي للكلى وهذه هي السنة الثالثة على التوالي، لافتا الى ان التركيز يتم على التوعية للمواطنين والمقيمين بخطورة أمراض الكلى والتعرف على طرق الوقاية والعلاج المبكر.

وكشف ان وحدة غسل الكلى بالفروانية استقبلت هذا العام نحو ١٨٠ مريضا من مرضى الفشل الكلوي، معربا عن امله ان يتم تكثيف الجهود الحكومة لمواجهة تحديات ومخاطر المرض.