العبيدي اعتمد لائحة جديدة للعلاج بالخارج: الطلبات تقدم عبر المستشفى الذي يعالج فيه المريض

نشر في 28-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 28-02-2016 | 00:01
No Image Caption
لكل مريض مرافق واحد بدون مخصصات وتذكرة سفر على «السياحية»
اعتـــــمـــــــــد وزيـــــر الصحــــــة د. علي العبيدي لائحة العلاج بالخارج الجديدة، وتضمنت تقديم طلبات العلاج بالخارج عبر المستشفى الذي يعالج فيه المريض أو الذي يوجد له ملف طبي به، وليس عن طريق إدارة العلاج بالخارج.

وجاء في اللائحة الجديدة أن قرارات اللجان التخصصية بالموافقة على العلاج بالخارج ليست نهائية، بل تعرض على اللجنة العليا للعلاج بالخارج لاعتمادها من عدمه، وفي حال رفض المريض أمام اللجنة التخصصية فمن حقه التظلم امام اللجنة العليا مرة واحدة، ولا يجوز التظلم مرة اخرى، اما في حال رفض التظلم فإن للمريض التقدم للعلاج بالخارج امام اللجنة التخصصية في المستشفى، بعد ثلاثة أشهر من تاريخ الرفض في اللجنة العليا.

وأشارت إلى أن صلاحية قرار السفر للعلاج بالخارج شهران، بعد اعتماده من وكيل الوزارة، ويمكن تمديده شهرا واحدا في حال تأخر الموعد، وفي حال عدم سفر المريض خلال المدة المشار اليها يعاد عرضه على اللجنة الطبية التخصصية مرة اخرى كطلب جديد، مضيفة ان لكل مريض مرافقا واحدا بدون مخصصات، ويحصل على تذكرة سفر، على الدرجة السياحية، ولا يجوز رفع الدرجة.

وتشمل أيضا اقتصار إرسال حالات العلاج الطبيعي على المراكز الطبية الأهلية بالكويت، ولا ترسل خارجها، ويستثنى من ذلك بعض حالات التأهيل الصحي وبعض حالات الاطراف الصناعية، مؤكدة عدم تحمل الوزارة التعويض عن نفقات العلاج للمرضى الذين عولجوا على نفقتهم الخاصة، والنظر فقط في طلبات تحمل العلاج للحالات الطارئة والحوادث التي يتعرض لها المواطنون خارج البلاد.

back to top