جموع غير مسبوقة لعاملي البترول وتصعيد نيابي باستجواب وزير النفط

نشر في 22-03-2016 | 21:21
آخر تحديث 22-03-2016 | 21:21
No Image Caption
وسط تجمع كبير لم يشهده القطاع النفطي من قبل العاملين في القطاع النفطي الذين تواجدوا لإيصال رسالتهم لوزير النفط بالوكالة انس الصالح والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية برفضهم لانتقاص اي من حقوقهم او تطبيق مشروع البديل الاستراتيجي إضافة الى اعتراضهم على خصخصة القطاع النفطي.

 

في البداية اعلن رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات سيف القحطاني العمال رفضه " البديل الاستراتيجي " الذي ينتقص من حقوقنا ومخالفة قانون القطاع النفطي رقم ٢٨ / ١٩٦٩ وقانون القطاع الاهلي رقم ٦ / ٢٠١٠ .

كما اعلن القحطاني رفض الخصخصة التي تضيع الحقوق وتضع عمال النفط تحت رحمة القطاع الخاص واصحاب النفوذ من المنتفعين الراغبين بتحقيق مصالح ضيقة على حساب الوطن والمواطنين .

وشدد علي " اننا لسنا دعاة تأزيم ، بل اننا دعاة حق وحريصون علي نزع فتيل الأزمة - التي لسنا طرفا فيها - وإنما حصل اعتداء علي حقوقنا ولابد من التصدي له والدفاع عن حقوق العمال الذين آراؤنا ثقتهم ودفع الضرر عنهم .

نقابة نفط الكويت

قال رئيس مجلس ادارة نقابة العاملين في شركة نفط الكويت صلاح المرزوق ان اجتماع اتحاد عمال البترول والكيماويات يؤكد ان الطبقة العاملة في القطاع النفطي شريان الحياة في قلبه لا سيما في الوقت العصيب الذي يمر فيه مشيرا الى ان فشل بعض قيادات النفط يتحمله العمال من خلال انقضاض القادة على حقوقهم العادلة والمشروعة.

واضاف في كلمته خلال اجتماع عمال القطاع النفطي في مقر الاتحاد مساء امس الثلاثاء ان الخصخصة هي اسهل طريق يتوجه له القيادي النفطي للهروب من المسؤولية حيث يحاول البعض بيع مصدر دخل الدولة الوحيد للمتنفذين بالتجزئة.

واردف المرزوق الى ان هناك ايدي خفية تهاجم عمال القطاع النفطي تهدف من خلال حملاتها الى تدمير القطاع وجعله طاردا للعمالة الوطنية من خلال  اقحام القطاع النفطي بالمشروع الخاص بالبديل الاستراتيجي.

وتابع ان الاتحاد لن يسمح بتجاهل وانفراد المؤسسة أو إدارة الشركات بتعديل نصوص تلك القوانين والاتفاقيات واللوائح ، ولا يجوز المساس في أي حقوق مقررة للعمال تحت أي مسمى كان .مؤكدا ان هذا الأمر لا يخضع لأي مساومات .

وذكر أن رواتب العاملين بالقطاع النفطي تحسب ضمن سعر تكلفة استخراج برميل النفط بقيمة (8.5 دولار) ، ولا تدخل ضمن الباب الخامس للموازنة فبالتالي لم تدخل ضمن ميزانية الدولة  .

واعلن انه في حال  استمر وزير  النفط ورئيس المؤسسة بإصدار القرارات التعسفية المتسببة بتهجيـر وتطفيش الخبرات الوطنية بشكل مفاجئ وجماعي وحالة عدم استقرار عند العمال ، سيجر العاملين الى رفع حالة التصعيد لأبعد مدى وأعلى مستوى لوقف تلك الانتهاكات .

نقابة البترول الوطنية

ومن جانبه وجه محمد فالح الهاجري رئيس نقابة العاملين بشركة البترول الوطنية رسالة الى وزير النفط بان النقابات والعمال اصطفوا صفا واحدا وتم تزكية اتحاد البترول فيجب ان تعلم ان الوزير السابق اصطدم بالقيادات النفطية و" انشال من منصبه " فانتبه انت الان امام العمال ، انت امام عرين الأسد".

وشدد علي ان حقوق العمال خط احمر وأياك المساس بها ،مضيفا " لن نبيع الكويت ولن نبيعك ياوطن للتجار ".

نقابة البتروكيماويات

اما رئيس نقابة العاملين بشركة صناعة البتروكيماويات فرحان العجمي فأكد ان ما يحدث هو فشل حكومي ذريع ومحاولة بيع البلد مشددا علي ان البديل الاستراتيجي هو مرفوض من جميع عمال النفط .

وتابع العجمي قائلا " لن نقبل باي تفاوض الا بشروط العمال " وشدد علي ان الإضراب وسيلة كفلتها القوانين موجها حدثيه للوزير " يا وزير النفط بالوكالة لا تتخذ قرارات " و يوهقونك " فأنت مؤقت وبالوكالة ".

ومن جانبه قال رئيس اتحاد عمال الكويت المهندس سالم شبيب في تصريحات للصحافيين علي هامش التجمع ان هذه الجموع جاءت للحفاظ علي حقوقها ومكتسباتها والتي تحاول المؤسسة الانتقاص منه لافتا الي ان التجمع اليوم سيعقبه عدة خطوات حازمة لرفض البديل الاستراتيجي .

ولفت الي اتحاد عمال البترول مد يد التعاون منذ اللحظة الأولي لكنه يستمع وعودوا ويرى تصريحات تخالف تلك الوعود .

واشار الي ان الواضح ان هناك توجها لدى مؤسسة البترول لالغاء المكتسبات العمالية وهي حقوق عادلة منذ ٥٠ عاما .

ولفت الى ان التجمع يضم ٦ نقابات نفطية الى جانب نقابات اخرى تدعم خطوات اتحاد البترول.

تصعيد نيابي

‏كما شارك مجموعة من نواب البرلمان الداعمين لخطوات العاملين في القطاع النفطي حيث أكد النائب فيصل الكندري أنه لن يسمح ببيع البلد، مشددا على أن هناك من يريد إعطاء القطاع النفطي للتجار، في الوقت الذي لم يقم القطاع بتفنيش وافد واحد ما يجعلنا لن نسكت عما يحدث فنحن مع الحقوق العمالية.

وأضاف أن عدو العمال ليس من الحكومة وليس من خارج القطاع النفطي فعدو العمال هو من قيادات المؤسسة نفسها، مشيرا إلى إلغاء مكافئة النجاح صباح يوم اختيار العمير وقبل أن يتولى منصبه ويباشر مهام عمله.

أما النائب محمد طنا فقال : أيها الأبطال اذهبوا لأبعد مدى ونحن معكم ، ولن نسمح لأحد بالانتقاص من الحقوق العمالية، موضحا أن العملية مخطط لها منذ ١٠ سنوات وكان هناك اجتماعا في منزل في الشامية بحضور عدد من الوزراء تم الاتفاق فيه على بيع القطاع النفطي.

وأضاف أن هذه الخصخصة هي لجيوب التجار وليست خصخصة للصالح العام، إنهم يريدون أسياد وعبيد ونشتغل عند ٧ عوائل فقط، وأي إنسان يقف ضدهم يحاربونه حتى لو كان مجلس الأمة نفسه وينظرون لنا أننا موظفين صغار وهم المتحكمين.

وقال أن النفط خط أحمر لا يمكن المساس به حتى لو وصل الأمر إلى إضراب شامل نحن معكم جميعا حتى لو وصل الاضراب إلى عام كامل، مشددا لن يديرون البلد من دواوينهم ، انهم خططوا للقطاع النفطي منذ ١٠ سنوات هم يحبون الكويت من أجل المليارات ونحن نذرف الدمع لأجل الكويت، مشددا أشد على أيديكم ونحن معكم إلى أبعد مدى.

بدوره قال النائب عبد الله التميمي قال جئنا للوقوف معكم قلبا وقالبا ولن نسمح بتاتا بانتقاص حقوق عمال القطاع النفطي وسيكون لنا موقف مع وزير النفط وسوف أستجوبه اذا تدخل في الانتقاص من حقوق العمال .

وقال أقسم بالله سوف نستجوبه وأنس الصالح سيصعد منصة الاستجواب وأنا وأغلب النواب سنطرح فيه الثقة ويسقط

وأضاف نحن والعمال في خندق واحد

فيا وزير النفط وخر لا تقف أمام العاصفة"

النائب ماضي الهاجري أعلن أن الرسالة وصلت به ذا الحشد العمالي إلى الحكومة ووزير النفط، مؤكدا تأييده لزميله عبد الله التميمي في استجواب وزير النفط وطرح الثقة، فقد سبق وحذرنا لوضع القطاع النفطي فهمهما فعل الوزير فالقرار ليس قراره القرار لقاعة عبد الله السالم وعلى الوزير ألا يضع نفسه في موضع سيء.

back to top