أشعلت الانتخابات الفرعية لنقابة المحامين في مصر، المعركة الدائرة بين النقيب الحالي سامح عاشور وجبهة المعارضة التي يتزعمها منافسه الخاسر في الانتخابات السابقة منتصر الزيات.

Ad

وقد تصاعدت حدة المعركة عقب فتح باب الترشح للانتخابات الفرعية، أمس الأول، حيث واصل ممثلو النقابات الفرعية الخاسرون في انتخابات النقابة حملة جمع التوقيعات لسحب الثقة من عاشور، وتقدم نقيب محاميي شمال القاهرة، محمد عثمان، بطلب مرفق به 500 استمارة موقعة من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، يتضمن أسباب وجدول أعمال الجمعية المقترح لسحب الثقة من النقيب.

وقال عثمان، في بيان له، إنه تم التصديق على التوقيعات من النقابات الفرعية المختصة، مشيرا إلى أنه بعد الانتهاء من التقديم رسميا يوجب القانون على النقيب توجيه الدعوة للانعقاد خلال 30 يوماً على الأكثر من تاريخ الطلب، وإن لم يفعل تنعقد الجمعية العمومية في اليوم التالي لانتهاء المدة بقوة القانون، وتصبح قراراتها نافذة.

من جانبه، اعتبر المرشح السابق لمنصب نقيب المحامين، منتصر الزيات، أن الفساد متغلغل داخل النقابة، مؤكدا في تصريحات لـ"الجريدة" أنه سيعمل على الإطاحة بعاشور، سواء بقوة القانون وإعلان بطلان الانتخابات، أو بجمعية عمومية طارئة لتصحيح ما حدث من "تزوير".

في المقابل، أكد عاشور لـ"الجريدة" أنه لا يخشى مواجهة الجمعية العمومية، لافتا إلى أنه سيوجه الدعوة لانعقادها لتجديد الثقة، حتى لو لم يتقدم أحد بطلب لسحب الثقة منه.

يذكر أن الانتخابات الفرعية لنقابة المحامين ستجرى على مرحلتين، حيث تنطلق الأولى في 6 أبريل المقبل في "مطروح، دمياط، كفرالشيخ، المنوفية، بورسعيد، الإسماعيلية، شمال سيناء، السويس، جنوب سيناء، القاهرة، حلوان، القليوبية، الإسكندرية، والجيزة".

بينما تُجرى انتخابات المرحلة الثانية في 10 أبريل بمحافظات "الفيوم، بني سويف، المنيا، الوادي الجديد، سوهاج، الأقصر، البحر الأحمر، أسوان، وأسيوط".