وقعت مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الثلاثاء اتفاقية يقدم بمقتضاها الصندوق للحكومة المصرية قرضا مقداره 30 مليون دينار كويتي لإسهام في تمويل مشروع محطة جنوب حلوان لتوليد الكهرباء.

Ad

كما وقع الجانبان اتفاقية خاصة بترتيبات تنفيذ المشروع بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية و(شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء) بمصر التي تضطلع بالمشروع.

ووقع اتفاقيتي القرض والمشروع نيابة عن الصندوق الكويتي مديره العام عبدالوهاب أحمد البدر فيما وقع اتفاقية القرض نيابة عن الحكومة المصرية وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر.

ووقع اتفاقية تنفيذ المشروع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء المهندس ابراهيم الشحات ابراهيم.

ويهدف المشروع الى المساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في مصر من خلال اضافة طاقة تقدر بحوالي 1950 ميغاوات من محطة جديدة في مركز (أطفيح) الذي يبعد حوالي 115 كيلومترا جنوب القاهرة وربط المحطة بالشبكة الموحدة من خلال خطوط نقل على جهد 500 كيلوفولت.

وستستخدم المحطة (غلايات) تعمل بنظام (الضغط فوق الحرج ذات الأداء الحراري المرتفع) التي تعمل بالغاز الطبيعي كوقود أساسي والمازوت كوقود احتياطي.

ويتكون المشروع من ثلاث وحدات توليد كهرباء بخارية سعة كل منها حوالي 650 ميغاوات كما يشتمل على ملحقات وخدمات لازمة لتوليد الكهرباء وساحة قواطع لربط وحدات توليد الكهرباء في المحطة بالشبكة الموحدة من خلال أربعة خطوط جهد 500 كيلوفولت بطول حوالي 350 كيلومترا.

كما يتضمن المشروع انشاء مأخذ ومخرج لمياه التبريد على نهر النيل طول كل منها حوالي كيلومترين فيما ستقوم (الشركة القابضة للغازات الطبيعية) بتمديد انبوب غاز من الخط الرئيسي الى موقع المشروع الذي يتوقع انجازه في نهاية 2018.

وتقدر التكاليف الاجمالية للمشروع بحوالي 489 مليون دينار كويتي منها حوالي 359 مليونا بالعملات الأجنبية وتمثل حوالي 73 بالمائة من اجمالي التكاليف فيما سيغطي قرضا الصندوق حوالي 2ر12 بالمئة من اجمالي التكاليف.

وتبلغ مدة القرض 25 عاما بما في ذلك فترة امهال مقدارها خمس سنوات فيما سيتم سداد القرض على 40 قسطا نصف سنوي يستحق أولها في أول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد أو تكاليف أخرى وذلك عقب انقضاء فترة الامهال بفائدة بواقع اثنين بالمئة سنويا يضاف اليها رسم بواقع 5ر0 بالمائة سنويا لمواجهة الادارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.

ويمثل قرض الصندوق الكويتي القرض ال41 الذي يقدمه الصندوق لحكومة مصر أو لهيئات تابعة لها حيث سبق للصندوق أن قدم 40 قرضا بقيمة اجمالية تبلغ حوالي 6ر720 مليون دينار كويتي وذلك لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات.

كما قدم الصندوق لمصر 11 معونة فنية ومنحة بقيمة اجمالية بلغت حوالي 98ر2 مليون دينار كويتي خصصت لأغراض تشمل تمويل دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لبعض المشاريع وأنشطة (مركز الوثائق الاستراتيجية) حول برامج الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي واعداد المخطط الشامل لتنمية مناطق (بحيرة ناصر) جنوبي البلاد.

وقام الصندوق كذلك بادارة منحتين مقدمتين من حكومة دولة الكويت لحكومة جمهورية مصر العربية بقيمة اجمالية بلغت حوالي 8ر4 مليون دينار كويتي لبناء بعض المدارس التي تأثرت بزلزال عام 1992 وبناء بعض القرى التي تضررت من سيول عام 1995.