على عكس تصريحات وزير الداخلية نهاد المشنوق قبل أيام من لندن، والتي تحدث فيها عن ثغرات في أمن مطار رفيق الحريري الدولي، ويينما كانت الأنظار شاخصة الى حادثة خطف الطائرة المصرية، أطل وزير الأشغال غازي زعيتر في مؤتمر صحافي ليؤكد أن "مطار رفيق الحريري الدولي بالرغم من كل النواقص هو من المطارات الأولى في العالم على الصعيد الأمني"، مشدداً على أن "سلامة أمن المطار ممسوكة على أكمل وجه".

Ad

وقال زعيتر إن "الناقص في المطار هو تأمين الاعتمادات للتجهيزات"، لافتا الى أنه "طالب بتوفير اعتمادات تتعلق بالمطار، لكنها لم توضع على جدول الأعمال".

ولفت الى أن "تحديث جرارات الحقائب في المطار يؤمن سلامة الحقائب في المطار"، مشيراً الى انه "تم الإعلان عن إجراء استدراج عروض بتاريخين متتالين من دون أن يتقدم أحد، ولزمنا تلزيم مشروع السور للشركة الوحيدة التي تقدمت".

وأوضح زعيتر أن كاسر الموج، أو ما يحمي المدرج الغربي، بدأ بالتآكل من الـ 2011 ويتطلب حماية وإعادة تأهيل.

الثنائي المسيحي

إلى ذلك، أعلنت مصلحة النقابات في "القوات اللبنانية" و"اللجنة المركزية للخدمات والتوظيف" في "التيار الوطني الحر" تعليق اعتصام كان مقررا اليوم أمام "هيئة إدارة السير والمركبات والآليات" (النافعة)، احتجاجا على "مسلسل تهميش المسيحيين"، وذلك في اشارة الى قرار تعيين المسلم محمود بركات رئيسا لمصلحة الشاحنات والأوتوبيس بدلا من المسيحي بشارة جبران.

وتقرر تأجيل الاعتصام بعد اتصالات أجريت مع وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي أكد حرصه على "التوازن في الوظيفة العامة"، وتم الاتفاق على الاجتماع به لدى عودته من السفر.

الجلسة التشريعية وقانون الانتخابات

الى ذلك، جدد تكتل "التغيير والإصلاح" بعد اجتماعه الأسبوعي، أمس، رفضه لانعقاد جلسة تشريعية "في غياب أو تغييب الميثاق"، مؤكدا أنه "لا تشريع قبل نيل حقوقنا".

جاء ذلك، بينما أكد تيار "المستقبل" عبر نوابه ومسؤوليه التزامه بموقفه الذي أعلنه في الجلسة التشريعية في العقد التشريعي في خريف العام الماضي، والذي تعهد فيه عدم المشاركة في أي جلسة تشريعية مقبلة اذا لم يُدرج على جدول أعمالها بند قانون الانتخاب.

وفي هذا السياق، قال عضو كتلة "المستقبل" النائب عاطف مجدلاني أن جلسة الحوار التي ستعقد اليوم ستتطرق الى تفعيل عمل المجلس النيابي، وتحديدا بالنسبة الى عقد جلسة تشريعية، لافتا الى أن "المستقبل لا يؤيد التشريع بشكل مطلق باستثناء أمرين: تشريع الضرورة وقانون الانتخابات النيابية".

وكانت مصادر أشارت الى أن رئيس مجلس النواب نبيه بري سيعرض ما تم التوصل إليه في ملف قانون الانتخابات في جلسة الحوار اليوم.