فورتنر 2016... جيل جديد في عالم الفخامة

نشر في 13-03-2016
آخر تحديث 13-03-2016 | 00:00
«الساير» أطلقتها في حفل ضخم وسط حشد إعلامي كبير
في مفاجأة من العيار الثقيل، كشفت مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، إحدى شركات مجموعة الساير القابضة الوكيل الحصري لعلامة تويوتا في الكويت، عن طراز «فورتنر 2016» الجديد كلياً في جيلها الجديد، الذي أعيدت صياغته بشكل كامل، ليحدث نقلة نوعية في فئة سيارات الـSUV المتوسطة الحجم، في حفل ضخم بفندق الشيراتون وسط حضور إعلامي حاشد.

«الجريدة» من خلال صفحة السيارات الأسبوعية اختارت لكم جديد «تويوتا الساير»، للحديث عن تصاميمه الداخلية والخارجية المبتكرة، التي جاءت في غاية الروعة والجمال بمساحات أكبر، ومواصفات أكثر، وأنظمة أمان أفضل من أي وقت مضى، لتخرج أكثر قوة ومتانة ومتعة في القيادة.

كشفت مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، إحدى شركات مجموعة الساير القابضة الوكيل الحصري لعلامة تويوتا في الكويت، صباح الخميس الماضي عن الجيل الثاني من فورتنر 2016 الجديدة كليا وسط حضور اعلامي حاشد في فندق الشيراتون، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي للمجموعة، مبارك الساير، ومدير أعمال أول تويوتا الكويت جوهان هيسليتز، وأوسامو توميوكا من وفد تويوتا موتور كوربوريشن اليابان، وكبار مهندسي وممثلي تويوتا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودبي، فضلا عن حضور كبار قيادات وموظفي الشركة.

وجاءت تويوتا فورتنر الجديدة كليا بمحركين يعملان على البنزين، الأول رباعي السلندرات بسعة 2.7 يُنتِج طاقة مقدارها 164 حصاناً، بعزم دوراني بلغ 25.0 كلغ-متر، والثاني ذو ستة سلندرات V6 بسعة 4.0 لترات يُنتِج طاقة مقدارها 235 حصاناً بعزم دوران يبلغ 39.3 كلغ-متر.

كما زودت مركبة تويوتا فورتنر الجديدة بناقل حركة أوتوماتيكي بـ6 سرعات، يحقق الاستفادة القصوى من قدرات المحرك مع خاصية نقل السرعات المتعددة المراحل لتحسين أداء القيادة عند السرعات المنخفضة. وتم ضبط معدل تبديل السرعات لتوفير شعور بالتسارع مع عزم دوران قوي.

وتمتاز المركبة الجديدة ببنية هيكلية تم تطويرها حديثا مع رفع درجة الصلابة إلى الحد الأقصى، إذ يأتي إطار الهيكل الجديد كلياً مدعوماً بالأعمدة العرضية والقضبان الجانبية وأعمدة نظام التعليق التي زيدت درجة قوتها. كما تم استخدام المزيد من نقاط اللحام، الأمر الذي يُؤَمِّن متانة استثنائية في أكثر البيئات قسوةً لتجربة قيادة مستقرة، كما يعزز أداء القيادة ودرجة السلامة، ويُحسِّن استجابة المركبة للتوجيه.

أنظمة حديثة

ويقوم نظام التعليق في مركبة تويوتا فورتنر الجديدة بامتصاص الاهتزازات بشكل مريحٍ، ليمنح السائق تجربة القيادة التي يتوقعها من مركبة رياضية فاخرة متعددة الاستخدامات. ويجمع نظام التعليق بين نظام تعليق أمامي شوكي مزدوج، ونظام تعليق خلفي رباعي الوصلات، والذي تمت إعادة تصميمه لتحقيق أقصى درجات الراحة.

كما يوجد مفتاح لاختيار وضع القيادة من بين الوضع الاقتصادي (ECO) ووضع القدرة العالية (POWER)، في حين يتوفر مفتاح أيضا لتفعيل وضع الدفع الرباعي (4WD). ويتيح مفتاح اختيار وضع القيادة للسائق إما اختيار الوضع الاقتصادي الذي يقلل من استهلاك الوقود المرتبط بالتسارع والتدفئة والتبريد، أو وضع القدرة العالية الذي يوفر استجابة أكثر نشاطا للتسارع ويكفل قيادة أكثر رشاقة.

كما تأتي المركبة مزودة بمفتاح دائري للانتقال إلى وضع الدفع الرباعي، يمتاز بتصميمه الأنيق وسهولة تشغيله مقارنة بالمفتاح السابق الذي يأتي على شكل مقبض.

وتمتاز عجلة القيادة بعمود توجيه قابل للتعديل، فضلا عن تصميمها الجريء ولوح وسطي عريض، إضافة إلى زخارف سميكة من الكروم، والتي تنسجم مع لوحة العدادات الأنيقة. ويتيح مقبضا نقل الحركة تبديل السرعات دون الحاجة إلى إفلات عجلة القيادة لتحقيق أداء رياضي.

تصميم جديد

ابتكرت شركة تويوتا لغة تصميمية حديثة لدى تطويرها مركبة فورتنرالجديدة وهي "الانسيابية والمتانة"، حيث يُعبِّر الجيل الجديد من المركبة عن الصلابة والرحابة، وذلك من خلال الاعتماد على المحاور المرتفعة للهيكل، إضافة إلى رفارف أقواس الإطارت البارزة والمِصَدّ الأمامي بشكله الهندسي الرباعي الأضلاع.

وتتوفر المركبة بثمانية ألوان خارجية، بما في ذلك اللون البني المعدني "فانتوم"، والأزرق السماوي المعدني "نيبولا"، والأبيض "سوبر" 2، والكريستال اللؤلؤي الأبيض اللامع، والفضي المعدني، والأسود "أتيتيود ميكا"، والرمادي المعدني، والبرونزي المعدني "أفان غارد".

وتم تطوير اللون البني المعدني "فانتوم" مؤخرا ليضفي على مركبة تويوتا فورتنر الجديدة المزيد من الأناقة، مع نقاط ضوئية متلألئة تومض عند تعرضها للضوء، وتبرز الفخامة مع تدرجين من اللون البني، يعكس أحدهما الأناقة والعمق، في حين يتألق الآخر ليعبر عن الجودة العالية، سواء كنت تسير في شوارع المدينة أو تنطلق في مغامرة على الطرقات الوعرة.

أمن وسلامة

تتمتع مركبة تويوتا فورتنر الجديدة كليا بأنظمة سلامة تحيط السائق والركاب بعنايةٍ شاملةٍ، وتتضمن نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) الذي يعمل بتناغم تام مع نظام توزيع قوة المكابح إلكترونياً (EBD)، والذي يضمن توزيع قوة الكبح بشكلٍ متوازن بين العجلات الأمامية والخلفية وفقاً لحالة المركبة. وكنتيجةٍ لهذه التقنيات الحديثة، فليس هناك حاجة للضغط بقوة على المكابح.

وتشتمل مزايا السلامة الأخرى لمركبة تويوتا فورتنر الجديدة على وسائد هوائية بنظام تقييد الحركة التكميلي (SRS) لحماية السائق والركاب عند حدوث اصطدام (لا قدر الله). وتأتي المركبة أيضاً مزودة بأحزمة أمان ثلاثية نقاط الاتصال بخاصية الشد الطارئ (ELR) لجميع المقاعد، والتي تعمل على تثبيت الركاب بمقاعدهم أثناء حدوث اصطدام. كما تم تزويد حزامي أمان المقاعد الأمامية بخاصيتي الشد الاستباقي ومحدد القوة. وعند حدوث تصادم قوي، يرتخي حزام الأمان بمقدار ضئيل جدا لتخفيف قوة الضغط على صدر الركاب أثناء وقوع اصطدام، كما تم تزويد الصف الثاني من المقاعد بمشابك لتثبيت مقاعد الأطفال (CRS).

الساير: المستقبل مبني على النجاحات عبر تبني فلسفة العميل أولاً

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة الساير القابضة مبارك ناصر الساير أن "فورتنر 2016" الجديد كليا جاهز لكشف النقاب عنه، فبعدما اكتسبت مركبات الدفع الرباعي القوية سمعة كبيرة خلال السنوات العشر الماضية، فإنها تصل اليوم "بتغيير شامل" من بدايتها حتى نهايتها، تغيير جذري في التصميم والأداء.

وقال الساير، في كلمته خلال المناسبة، إن "تويوتا" ملتزمة بصناعة السيارات الأفضل على الاطلاق، حيث يرتكز وعد الماركة على "راحة البال" و "Waku-Doki"، ونحن "في الساير نتجاوب مع هذه الروح من خلال جهودنا لتقديم المرافق والخدمات الأفضل في فئتها، إضافة إلى الامتياز في رعاية العملاء. وبفضل نهج الأفضل بالعمل فإن الساير ملتزمة دوما بتقديم حلول العملاء المبتكرة، فبالنسبة لتويوتا والساير فإن المستقبل يتعلق بالبناء على النجاحات من خلال تبني فلسفة العميل أولا".

«رباعية» لا يمكن وقف تفوقها

قال مدير أعمال أول "تويوتا الكويت" جوهان هيسليتز إنه "خلال السنوات العشر الماضية، ظهر الجيل الأول من فورتنر كمركبة دفع رباعي لا يمكن وقف تفوقها بأدائها و تألقها. ويعتبر فورتنر اليوم موديلا رياديا في السوق في فئة مركبات الدفع الرباعي متوسطة الحجم، ويحمل هذا الإرث فورتنر 2016 الجديد كليا، كما سيظهر عند كشف النقاب عنه".

وأضاف أن "فورتنر 2016 الجديد كليا يدفع بأبعاد التصميم والأداء نحو مظهر أكثر عصرية وتجربة قيادة مريحة. يشرفنا في الساير أن نقدم لعملائنا السيارات الرائدة عالميا من تويوتا مع أفضل مزايا القيمة المضافة، خدمة ما بعد البيع، اضافة إلى خدمة العملاء المتميزة، وكل ذلك في سبيل تجربة ملكية رائعة لتويوتا".

قدرات متميزة على الطرقات الوعرة

ذكر هيروكي ناكاجيما كبير مهندسي مركبة تويوتا فورتنر: "كان مفهومنا التطويري يتمثل في ابتكارمركبة رياضية متعددة الاستخدامات ذات إرثٍ عريقٍ تمنح شعوراً بالثقة وتتمتع بالأناقة. وتجسد مركبة تويوتا فورتنر الجديدة كلياً ثمرة جهودنا المتواصلة لإعادة تعريف المتانة، لنقدم لعملائنا مركبات مفعمة بالقوة ذات قدرات متميزة على الطرقات الوعرة. ولضمان راحة بالهم، قمنا بتطوير هيكل جديد أكثر قوة يُمكِّن المركبة من تحمل أقسى ظروف الطرقات، فضلاً عن نظام تعليق محسن رباعي الوصلات لقيادةً أكثر راحة".

تصميم أنيق للمرة الأولى

أفاد الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تاكايوكي يوشيتسوغو بأن "تصميم مركبة تويوتا فورتنر متعددة الاستخدامات الجديدة كلياً أعيد لتعزيز الثقة بالقيادة على جميع المستويات، في الوقت الذي ترسي فيه معايير جديدة للمركبات في فئتها حول العالم. ويظهر الطراز الجديد لأول مرةٍ بتصميمٍ أنيقٍ يُعَبِّر عن هويته الفريدة والتحسينات التي طالت جميع أجزائه، فضلاً عن الابتكار والأداء العملي والمتانة".

back to top