طالب وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو، أمس، رياضيي البلاد بالكف فورا عن تناول عقار «الميلدونيوم» المحظور منذ 1 يناير الماضي.

Ad

وخلال اجتماع مع المسؤولين بوزارته، قال موتكو «يجب الكف عن تناوله وعدم الاختباء وراء ذريعة، أن سحبه من السوق لم يتم بحثه بعد»، مؤكدا أن لا أحد يعرف «الوقت اللازم لسحب» هذا العقار.

وأكد خبراء روس وأيضا شركة غريندكس اللاتفية، المصنعة للعقار الخاص بتحسين عمل الأوعية الدموية القلبية، أن زوال أثر المادة تماما من الجسم قد يستغرق عدة أشهر.

وذكر الوزير الروسي، أن إدراج الميلدونيوم ضمن قائمة المواد المحظورة بالوكالة الدولية لمكافحة المنشطات «كان أمرا معروفا بالنسبة للجميع منذ سبتمبر من العام الماضي».

وشدد قائلا «علينا فعل كل ما هو لازم، للقضاء على تناول المنشطات داخل الرياضة الروسية».

وأعلن الاتحاد الروسي لألعاب القوى، الذي تم إيقافه عقب الكشف عن مخالفات في قواعد مكافحة المنشطات، أمس، أن أربعة رياضيين روس ثبت تناولهم للميلدونيوم خلال البطولات الوطنية التي أقيمت في فبراير الماضي.

ووفقا لما تداولته وسائل الإعلام المحلية، أمس، هناك 40 رياضيا روسيا سقطوا في اختبار المنشطات، بسبب «الميلدونيوم» منذ أوائل العام في أكثر من 10 رياضات مختلفة.

وفتحت من جانبها الحكومة الروسية تحقيقا في كل حالة ثبت فيها تناول تلك المادة، لمعرفة متى كانت آخر مرة تم فيها تناول تلك الأقراص التي يمكن الحصول عليها من أي صيدلية دون وصفة طبية.