تيمور يُغضب «نساء الصعيد» ويوقف برنامجاً تلفزيونياً

نشر في 16-02-2016 | 00:00
آخر تحديث 16-02-2016 | 00:00
No Image Caption
اتهم زوجات المغتربين بالخيانة... وبرلمانيون و«قبائل» يتوعدونه
تسببت تصريحات أدلى بها مؤسس صفحة "يوميات زوج مطحون" الساخرة، على موقع التواصل "فيسبوك" في اشتعال حالة من الغضب في الأوساط النسائية المصرية، خاصة في محافظات الصعيد، حيث زعم تيمور السبكي، خلال مقابلة تلفزيونية أن "زوجات المغتربين، خصوصا من محافظات الصعيد خائنات لأزواجهن"، ما اعتبره البعض سبا وقذفا وتحريضا على نشر الفسق والفجور.

وعلى الرغم من مرور شهرين على المقابلة التلفزيونية التي أجراها معه الإعلامي خيري رمضان، في ديسمبر الماضي، على فضائية "سي بي سي"، في إطار حلقة ضمت نشطاء آخرين على مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه تصدر المشهد مجددا بعدما أجرى مداخلة هاتفية، السبت الماضي مع الإعلامي وائل الإبراشي على فضائية "دريم"، قال فيها إنه يتلقى تهديدات بالقتل، محملا وزارة الداخلية مسؤولية أي ضرر يتعرض له بعد تصريحاته المسيئة لنساء الصعيد.

وخلال المداخلة الهاتفية ذاتها قدم تيمور ـ الذي تنتمي والدته إلى محافظة قنا بأقصى صعيد مصر ـ اعتذارا للنساء، وقال إن ما ذكره كان على سبيل "الدعابة" مضيفا: "اعتبروني واحد تافه"، لكن يبدو أن اعتذاره لم يستطع امتصاص الغضب الذي خلفته تصريحاته، حيث قالت الناشطة الحقوقية مروة رضوان: "الأبشع من هذه التصريحات المحرضة على النساء، هو أن يعطي الإعلام المرئي مساحة لمثل هذا الشخص، الذي لا يحمل أي ثقافة ولا مسؤولية للحديث، فقط من أجل رفع نسبة المشاهدة".

من جانبه، أصدر المجلس القومي للمرأة، بيانا، أول أمس، يرفض فيه حجم الإساءة التي تعرضت لها المرأة المصرية، بشكل عام والصعيدية بشكل خاص، منتقدا استضافة شخصيات تحمل هذا الفكر والطريقة في الحديث، واصفا ما حدث بأنه "جريمة سب وقذف تعرضت لها المرأة المصرية على شاشات التليفزيون".

وتابع البيان: المجلس يستعد لأي مساندة قانونية في حال رفع دعوى قضائية ضد جميع من شاركوا في هذه الجريمة، كما أكد ضرورة الإسراع بوضع ميثاق شرف إعلامي لإيقاف الفوضى الإعلامية، ومطالبة جميع وسائل الإعلام بتحمل مسؤوليتها تجاه المجتمع وتحري الدقة في اختيار الموضوعات المطروحة وانتقاء الضيوف.

وبينما تقدم أعضاء في مجلس النواب من محافظات الصعيد ببلاغات إلى النائب العام تطالب بتحريك دعوى جنائية ضد تيمور السبكي، استنكر تصريحاته اتحاد القبائل العربية الذي يرأسه الإعلامي فهمي عمر، وقال في بيان له: "أهالي الصعيد، يرفضون هذا النوع من التطاول الأول من نوعه على المرأة الصعيدية، ولا يدرك تيمور، أن تصريحاته جعلت منه أشد الأعداء لأهالي الصعيد".

إعلاميا، قررت غرفة صناعة الإعلام، أمس الأول، إيقاف برنامج "ممكن" الذي يقدمه خيري رمضان على فضائية "سي بي سي"، 15 يوما، لحين الانتهاء من التحقيقات في الحلقة.

back to top