خامنئي: الحوزة تحمي النظام ويجب إبقاؤها ثورية

نشر في 16-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 16-03-2016 | 00:00
No Image Caption
ظريف: الصواريخ البالستية دفاعية ولا تتعارض مع الاتفاق النووي
شدد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، أمس، على ضرورة بقاء دور الحوزة العلمیة، التي تخرج، عشرات آلاف رجال الدين الشيعة، "ثورية".

وقال خامنئي، خلال استقباله وفداً من علماء وطلبة الحوزة العلمية: "لو أردنا بقاء النظام الإسلامي نظاماً إسلامیاً وثوریاً، لابد أن تبقی الحوزة العلمیة ثوریة من حیث أن الحوزة العلمیة من دون طابعها الثوري، تعرض النظام إلی خطر الانحراف عن الثورة".

وحذر من "أي محاولة لانتزاع الطابع الثوري من الحوزات العلمیة"، وقال:" لابد أن نتصدی لهذا الخطر بالفكر والتدبیر والتخطیط کي تبقی الحوزة العلمیة في قم حوزة ثوریة ومهداً للثورة ویتوسع فیها فكر الحرکة الثوریة".

إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في أستراليا، أمس، أن تجارب الصواريخ البالستية، التي قامت بها إيران أخيراً لاتنتهك قرارات الأمم المتحدة، وليست غير شرعية، واصفاً إياها بالدفاعية.

وكانت روسيا عارضت، أمس الأول، فرض عقوبات على إيران بسبب التجارب الصاروخية الأخيرة، خلال مشاورات في مجلس الأمن الدولي بناء على طلب من الولايات المتحدة، لم تفض إلى اتخاذ أي موقف موحد.

واعتبر ظريف أن التجارب الأخيرة، لا تنتهك القرار 2231 الصادر بعد الاتفاق النووي التاريخي الموقع في يوليو بين إيران والدول العظمى، والذي يدعو إيران إلى عدم إجراء تجارب لصواريخ بالستية يمكن تزويدها برؤوس نووية.

وصرح ظريف أمام صحافيين في كانبيرا أن القرار 2231، "لا يتضمن إلزاماً لإيران"، كما أنه لا يشمل سوى الصواريخ المصممة لتزويدها برؤوس نووية.

وتابع: "لكن ليس لدينا رؤوس نووية، ولقد تعهدنا عدم تطويرها كما أن الأسرة الدولية وضعت أفضل الآليات الممكنة للتحقق من اننا لا نطور أي أسلحة نووية".

صيانة الدستور

في سياق منفصل، وافق مجلس صيانة الدستور في إيران على مشروع قانون تُمنح بموجبه النساء ضحايا حوادث السير نفس التعويض، الذي يحصل عليه الرجال في خطوة في اتجاه تحقيق المساواة بين الجنسين في إيران المحافظة.

ووافق على مشروع القانون المجلس المكون من 12 عضواً والمسؤول عن ضمان توافق التشريعات مع أحكام الشريعة الإسلامية، الذي سبق أن رفض مشروع قانون أجازه البرلمان عام 2008.

back to top