أبل لـ الجريدة•: لا نية لتقليص مبتعثي الجامعات الخاصة

نشر في 28-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 28-02-2016 | 00:01
نفى توجه «الأمانة العامة» لتفعيل «التعليم عن بعد»
أكد أبل أن هناك مرسوما لتفعيل الدراسة البريطانية في الجامعات، وبانتظار رصد الميزانية للمرسوم، وإتاحة الأراضي الخاصة بالجامعات من قبل وزارة البلدية.

ذكر الأمين العام لمجلس الجامــعــــــــــــات الخاصـــــــــــة بالكويــــــت د. حبيب أبل انه ليس هناك توجه من قبل الأمانة العامة لاعتماد التعليم عن بعد، الذي اخذ أصداء كبيرة في مجال التعليم بالشرق الاوسط، وان التعليم الحالي المعتمد هو «HD»، والموجود في الجامعة العربية المفتوحة فرع الكويت.

وعن التعليم البريطاني، وعدم وجوده بالجامعات الخاصة بالكويت، أكد أبل في تصريح لـ«الجريدة» أن الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة لا توجد لديها تفرقة أو اختلاف في آلية التعليم الموجود بالكويت، وان الجامعات التي تدرس حاليا تتبع النظام الأميركي والأسترالي والكندي.

ولفت الى ان هناك مرسوما لتفعيل نظام الدراسة البريطاني، واستقطاب جامعات بريطانية في الكويت، وبانتظار رصد الدراسة المالية الخاصة للمرسوم، وتوفير الاراضي الخاصة لاقامة الجامعات من قبل وزارة البلدية.

وحول تذمر طلبة الجامعات الخاصة من تأخر بدل الكتب والمكافأة الاجتماعية قال إنه ليس هناك تأخر في إدراج المكافأة في حسابات الطلبة من قبل مجلس الجامعات الخاصة، والمعني والمسؤول عن ذلك هو وزارة التعليم العالي وآلية تنسيقها مع البنوك التجارية، موضحا انه لا توجها فعليا لزيادة بدل الكتب للطلبة مبتعثي الجامعات الخاصة، وان مبلغها ثابت وهو 100 دينار.

وأردف أن الأمانة ليس لديها توجه لتقليص عدد المبتعثين في خطة البعثات الداخلية للجامعات الخاصة بالكويت، وإنما ترى الاعتمادات التي تتيح لها تقديم تلك البعثات وعلى رأسها الميزانية الخاصة في الامانة العامة والطاقة الاستيعابية للجامعات الخاصة ومدى استطاعتها استقبال الدارسين الذين تبعثهم الأمانة، مبينا ان الاعداد الفعلية التي تم قبولها في الفصل الدراسي الاول بلغت 4 آلاف، بينما بلغت الاعداد في الفصل الثاني 800.

back to top