نكسة على خط «أزمة ريجيني»... وإرجاء مفتوح لـ «اجتماع روما»

نشر في 05-04-2016 | 00:02
آخر تحديث 05-04-2016 | 00:02
No Image Caption
• ترقُّب لوصول الملك سلمان
• مقتل شرطي في القليوبية
• أنباء عن وفاة سيف اليزل إكلينيكياً
وسط أنباء عن تورط أجهزة أمنية رفيعة المستوى في القضية، أرجأت مصر إلى أجل غير مسمى زيارة كان سيقوم بها فريق من محققيها إلى روما، لمناقشة التحقيقات التي تجرى بشأن مقتل باحث إيطالي عثر على جثته ملقاة على طريق سريع قرب القاهرة خلال فبراير.

كشفت مصادر قضائية وأمنية، أمس، عن إرجاء القاهرة إلى أجل غير مسمى زيارة كان سيقوم بها فريق من المحققين المصريين إلى روما لمناقشة التحقيقات التي تجرى بشأن مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي جددت قضيته التساؤلات حول الاتهامات الموجهة للشرطة بالاعتماد على أساليب وحشية في عملها.

وكان مقررا وصول الوفد المصري لروما اليوم، لكن الزيارة أُرجئت حتى بعد غد، قبل أن ترجأ مرة أخرى، وفق المصادر القضائية والأمنية، التي لم توضح السبب.

وقال مسؤول كبير في وزارة الداخلية المصرية لـ «رويترز» إن التحقيقات خلصت إلى أن ريجيني الذي كان يجري أبحاثا بشأن نقابات العمال المستقلة في مصر كان يخضع لمراقبة أجهزة الأمن، لكن هذا لا يعني أنها قتلته كما تظن جماعات حقوق الإنسان.

في الأثناء، كشف مصدر رفيع المستوى لـ"الجريدة"، أن أجهزة أمنية رفيعة المستوى رصدت عدة أخطاء وقعت فيها أجهزة الشرطة خلال تعاملها مع ملف "ريجيني"، وأن رغبة بعض رجال الشرطة في إغلاق ملف القضية بشكل سريع أساء إلى صورة مصر بشكل بالغ، وأضر بعلاقاتها مع شريك متميز مثل إيطاليا، لذلك تم رفض كل السيناريوهات التي قدمها بعض العاملين في وزارة الداخلية، مثل محاولة اتهام ريجيني بالشذوذ الجنسي كمبرر للجريمة.

وأشار المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لحساسية منصبه- إلى أن محاولة بعض رجال الشرطة تلفيق تهمة قتل ريجيني إلى عصابة تم تصفية جميع أعضائها من قبل رجال الشرطة الشهر الماضي، اعتبرها جهاز أمني رفيع المستوى خطأ مهنياً، لأنه قدم متهمين بلا أدلة تثبت تورطهم الفعلي في اختطاف وتعذيب وقتل الطالب الإيطالي، مرجحاً أنه في حالة ثبوت تورط أي عنصر شرطي في إخفاء أدلة تتعلق بقضية ريجيني، فستتم إقالة وزير الداخلية مجدي عبدالغفار.

وفاة اليزل

وبينما يواصل نواب البرلمان مناقشة بيان الحكومة والانتهاء من لجانه النوعية، دخل رئيس ائتلاف "دعم مصر"، اللواء سامح سيف اليزل، في غييوبة تامة، أمس، بعد تدهور حالته الصحية بسبب مرض "سرطان الدم"، وسط أنباء عن وفاته إكلينيكيا، ويخشى أعضاء في "دعم مصر" من أن تكون وفاة اليزل بداية لانهيار الائتلاف، نظراً لعدم تمتع أي من قيادات الائتلاف بكاريزما اليزل.

وبينما قال النائب عن "دعم مصر"، طارق الخولي لـ"الجريدة"، إن حالة اليزل حرجة، مما استدعى منع الزيارة له، نفى نائب رئيس الائتلاف، أسامة هيكل، الشائعات المتداولة عن وفاة اللواء اليزل، لكنه اعترف بدخول الأخير في أزمة صحية حرجة.

وبينما علمت "الجريدة" من مصادر برلمانية مطلعة بوجود تنسيق بين حزب "المصريين الأحرار"، وائتلاف "دعم مصر" بشأن اللجان النوعية، قال رئيس مجلس النواب، د. علي عبدالعال، خلال جلسة مجلس النواب المنعقدة أمس، إن البرلمان بصدد إصدار قانون لتنظيم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وجاء ذلك رداً على ما أثاره النائب جمال عبدالناصر، في بيانه العاجل، متهما فيه "فيسبوك" الذي يستخدمه نحو 30 مليون مصري بأنه يمثل خطراً على أمن مصر.

ترتيبات الزيارة

إلى ذلك، تسابق مؤسسات الدولة المصرية الزمن للانتهاء من استعداداتها لاستقبال العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي يصل القاهرة مساء غد الأربعاء، على أن يبدأ زيارة رسمية لمصر المقبل، تستغرق يومين يبدأ بعدها زيارة خاصة تستغرق ثلاثة أيام، وفيما يراجع مسؤولو الرئاسة المصرية تفاصيل الزيارة والاستعدادات النهائية لها، علمت "الجريدة" أن مشاورات تجرى داخل البرلمان لدعوة العاهل السعودي لزيارة مقر المجلس خلال زيارته.

في سياق قريب، أكد وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، خلال حضوره حفل تخريخ الدفعة 149 من كلية ضباط الاحتياط بالإسماعيلية أمس، أن القوات المسلحة لا تدخر وسعاً في توفير جميع الإمكانات في بناء الأجيال الجديدة القادرة على حماية الوطن والدفاع عن أمنه واستقرار شعبه العظيم.

مقتل شرطي

أمنياً، قتل أمين شرطة، وأصيب ضابط وفرد شرطة، إثر هجوم مسلح على كمين أمني بمنطقة الخصوص بالقليوبية (شمال القاهرة)، أمس، وقال مصدر أمني، إنه أثناء تواجد قوة الكمين بمقر خدمتهم أسفل الطريق الدائري، فوجئوا بمسلحين يطلقون أعيرة نارية عليهم، ما أسفر عن مقتل رقيب شرطة مصطفى محمد، وإصابة النقيب خالد محيي وأحد أفراد الشرطة، وتم نقل المصابين إلى المشفى لتلقي العلاج اللازم.

back to top