خادم الحرمين وقادة الدول المشاركة في "رعد الشمال" يشهدون عرضا عسكريا

نشر في 11-03-2016 | 17:14
آخر تحديث 11-03-2016 | 17:14
No Image Caption
شهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الجمعة العرض العسكري المصاحب لتمرين (رعد الشمال) بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ خالد الجراح الصباح وقادة ورؤساء الوفود المشاركة.

ووصف قائد المنطقة الشمالية السعودية وقائد القوات البرية المشاركة في التمرين اللواء ركن فهد المطير في كلمة له بمناسبة التمرين بأنه يمثل "نقلة نوعية" في العمل العسكري الاحترافي.

واضاف ان التمرين يستمد أهميته ليس من حيث عدد الدول المشاركة فيه ولا من حيث حجم القوات وتنوع تسليحها وقواتها القتالية العالية فحسب بل أيضا في سرعة الاستجابة والقدرة على حشد القوات من مختلف دول العالم العربي والإسلامي في زمن قياسي.

وقال اللواء المطير إنه تم تطبيق جميع أنواع العمليات العسكرية وبنجاح "تام" ما أسهم في رفع مستوى الجاهزية القتالية للقوات القتالية المشاركة ودرجة استعدادها لتكون قوة ضاربة "لنصرة الحق وردع كل من تسول له نفسه المساس بالدول العربية الإسلامية وبمقدرات شعوبها لاسيما في ظل الظروف الدولية والإقليمية الراهنة".

وتكون العرض المصاحب لتمرين (رعد الشمال) من عرض عسكري بري وجوي لوحدات رمزية من القوات المشاركة في التمرين.

وكانت مدينة الملك خالد العسكرية شهدت امس الخميس انطلاق المناورة الختامية لتمرين (رعد الشمال) برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وحضور سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وعدد من الزعماء والقادة العسكريين من دول عربية واسلامية.

ويعد تمرين (رعد الشمال) احد أكبر التمارين العسكرية في العالم من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات وهو ما يجعلها تحظى بالاهتمام على المستويين الاقليمي والدولي.

ويركز التمرين على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية والجماعات الإرهابية وفي نفس الوقت تدرب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة اضافة الى تدريب القوات على العمل على عدة انساق متباعدة الزمان والمكان.

ويأتي التمرين في ظل تنامي التهديدات الأمنية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني كما تعكس رغبة الدول المشاركة في الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها.

ويشارك في التمرين قوات تمثل كلا من السعودية والكويت والإمارات والأردن والبحرين والسنغال والسودان والمالديف والمغرب وباكستان وتشاد وتركيا وتونس وجزر القمر وجيبوتي وسلطنة عمان وقطر وماليزيا ومصر وموريتانيا إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

back to top