القاهرة تدرج قيادات «حزب الله» على قوائم الممنوعين من الدخول

نشر في 05-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 05-03-2016 | 00:00
No Image Caption
نافعة: العلاقات مع السعودية أولوية والخلافات في وجهات النظر
فيما بدا انحيازاً مصرياً إلى جانب موقف دول مجلس التعاون الخليجي في مواجهة التكتل الإيراني في المنطقة، أكد مصدر مصري رفيع المستوى لـ"الجريدة" أمس، أن السلطات المصرية وضعت قيادات "حزب الله" اللبناني على قوائم الممنوعين من دخول البلاد نهائيا، في إطار التزام القاهرة بأمن دول الخليج، وجاء الموقف المصري بعد تصنيف دول الخليج للحزب اللبناني كمنظمة إرهابية الأسبوع الماضي.

وكشف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أنه بناء على إعلان مجلس دول التعاون "حزب الله" منظمة إرهابية، فإن السلطات المصرية قررت عدم دخول أي قيادات من الحزب إلى أراضيها، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود أي أرصدة للحزب في البنوك المصرية، سواء بأسماء شخصيات قيادية أو عناصر غير معروفة.

وأكد المصدر أن مصر اتخذت قرارا بمنع شخصيات فلسطينية موجودة بقطاع غزة، على علاقة بـ"حزب الله"، خاصة أن القاهرة حذرت الحزب في وقت سابق من استمرار دعمه للتنظيمات المسلحة في غزة الملاصقة لسيناء المصرية، والتي تشكل خطرا على سلامة الأمن القومي لمصر، لكن الحزب لم يستجب إطلاقا.

وذكر المصدر أن القاهرة أبلغت الرياض أنها لن تضحي بعلاقتها المتينة مع دول الخليج تحت أي مغريات، وأنها ملتزمة بأمن دول الخليج كأحد ثوابت الأمن القومي لمصر.

في الأثناء، وصف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد، العلاقات المصرية السعودية بأنها ممتازة، والتواصل مستمر بين البلدين، مضيفا في تصريحات له، أن زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر، لا تزال في موعدها، والمقرر لها الرابع من الشهر المقبل، نافيا وجود أي خلافات بين البلدين.

بدوره، اعتبر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، حسن نافعة، أن "العلاقات مع السعودية أولوية بالنسبة للنظام المصري حاليا، لذلك لن تتعدى الخلافات بين العاصمتين العربيتين بشأن معالجة الأزمة السورية واليمنية مستوى تباين وجهات النظر".

back to top