روحاني: صواريخنا دفاعية ولن نعتدي على أحد

نشر في 17-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 17-03-2016 | 00:00
No Image Caption
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده لا تنوي "الاعتداء على أي دولة جارة"، مشدداً على أن "الأنشطة الصاروخية الإيرانية دفاعية بحتة".

وقال روحاني في تصريح للصحافيين، أمس، على هامش اجتماع الحكومة: "شعبنا يكره التوتر، ونأمل أن تعود الدول التي اختارت طريق التوتر إلى السلام والمحبة".

وأضاف أن "الذين طرحوا بلؤم قضية اختباراتنا الصاروخية في مجلس الأمن عادوا يائسين، وثبت للعالم أننا لا ننوي الاعتداء على أي دولة من جيراننا، وأن أنشطتنا الصاروخية دفاعية بحتة".

من جهته، استشهد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بمقولة القائد العام للحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري، ردا على مَن يتهمون إيران بالتحريض، قائلا: "لن نستخدم القوة العسكرية إلا للدفاع عن انفسنا".

وتابع ظريف في تغريدات له على "تويتر"، قائلا: "لا الاتفاق النووي ولا قرارات مجلس الامن الدولي، تحظر على إيران العمل على الصواريخ التي لا تحمل رؤوسا نووية، اقرأوا النصوص، اللغة الإنكليزية سهلة بخلاف النصوص القانونية المعقدة".

وأضاف في تغريداته "لو كنا نملك الصواريخ إبان العدوان الصدامي علينا، لكانت تشكل عامل ردع له، أو على أقل تقدير تقلل من هجماته على المدنيين".

من جهة أخرى، نددت إيران أمس بالأساليب الانتقائية لمقرر الامم المتحدة احمد شهيد، حول وضع حقوق الانسان في هذا البلد، حيث نفذ بحسبه 966 حكما بالإعدام عام 2015.

وقال أنصاري إن التقرير "غير متوازن وغير موضوعي، وأُعد على أساس بيانات غير موثوق بها، بدلا من الأخذ بالحقائق".

back to top