الجسار: «وربة» مستمر في استراتيجيته حتى 2017 للارتقاء بخدماته

نشر في 31-03-2016 | 00:11
آخر تحديث 31-03-2016 | 00:11
No Image Caption
40% نمو المحفظة التمويلية لتصل إلى 543.8 مليون دينار نهاية 2015
أشار الجسار إلى أن بنك وربة يسعى دائماً إلى تحقيق النجاحات والتميز في قطاع الصيرفة الإسلامية، عبر تقديم الأفضل والأجود من الخدمات والمنتجات المصرفية غير المسبوقة، وفق الشريعة الإسلامية السمحة، بما يلبي متطلبات عملائه الباحثين عن الجودة والنوعية.

قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في بنك وربة، جسار الجسار، إن "البنك يواصل خطته الاستراتيجية متوسطة الأجل، والتي بنيت على جملة أهداف أخذت في الاعتبار المتغيرات الاقتصادية المتسارعة التي يواجهها الاقتصاد العالمي، ولاسيما بمنطقة الخليج العربي، في ظل الهبوط الحاد في أسعار النفط. وأسفرت هذه الخطة عن بلورة مكانة البنك بين البنوك الإسلامية الموجودة في السوق المحلي".

وأوضح الجسار في كلمته للمساهمين خلال الجمعية العمومية العادية للبنك، التي عقدت أمس، أن استراتيجية البنك تعمل على تعزيز مكانته، والمساهمة في النجاح، بتحقيق مكانة متقدمة في قطاع المصارف الإسلامية خلال سنواته الخمس منذ التأسيس، أي حتى 2017، إضافة إلى مد جذوره على الصعيد المحلي، ومحافظته على مركز مالي متين يوفر الحماية لمساهميه.

ولفت إلى أن البنك شهد خلال عام 2015 نموا واضحا في جميع المؤشرات مدعوما بنمو كبير في إيراداته التشغيلية، التي ارتفعت بنحو 7.7 ملايين دينار، وبلغت 26.3 مليونا مقارنة بـ 18.5 مليونا لعام 2014 بنمو نسبته 42 في المئة، كما ارتفعت الودائع بنسبة 25 في المئة، لتبلغ 433.5 مليونا، مقارنة بـ 346.1 مليونا في 2014.

وأضاف أن أرباح البنك قبل المخصصات تضاعفت، حيث بلغت 4.1 ملايين دينار، مقارنة بـ 1.9 مليونا لعام 2014، محققا نموا كبيرا بنسبة 108 في المئة، فيما بلغت الأرباح الصافية مليون دينار عام 2015، بزيادة نسبتها 770 في المئة عام 2014، في حين نمت محفظة البنك التمويلية بنسبة 40 في المئة، لتصل إلى 543.8 مليونا نهاية عام 2015، مقارنة بـ 388.2 مليونا كما في نهاية عام 2014، وارتفع إجمالي حجم الأصول، ليصل إلى 776.1 مليونا في نهاية 2015، مقارنة بـ 594.8 مليونا في نهاية 2014، محققا نسبة نمو 30 في المئة.

نظرة مستقبلية مستقرة

وقال الجسار إن "بنك وربة، وعلى الرغم من سنواته القليلة نسبياً في صناعة الصيرفة الإسلامية، فقد حصل في عام 2015 من قبل وكالة Moody's Investors Services على أول تصنيف ائتماني Baa2/Prim-2 للودائع بالعملتين المحلية والأجنبية مع نظرة مستقبلية مستقرة، الأمر الذي يعد إنجازاً للبنك ويعكس مستقبله الواعد".‏‎

وتابع: "انطلاقاً من هدفنا، بأن يكون البنك المؤسسة المصرفية الإسلامية المفضلة لكل العملاء، ‏فإننا نحرص على أن نكون أول المبادرين في طرح الخدمات والمنتجات الفريدة والجديدة على السوق، ‏ومواصلة تلبية احتياجات عملائنا التمويلية والاستثمارية، وتقديمها وفق أعلى معايير الجودة، حيث قمنا ‏باستكمال إطلاق العديد من المنتجات والخدمات المصرفية التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية".

‏ولفت إلى أنه إلى جانب الاهتمام بالنشاط التشغيلي، فقد سعى "وربة" إلى التركيز على الاستثمار في الرأس المال ‏البشري، مضيفا: "البنك ملتزم في سعيه إلى استقطاب الكوادر الوطنية الواعدة للعمل في إداراته المختلفة، والحرص على تدريبهم، ليكونوا من الركائز الأساسية في تعزيز مسيرته".

وذكر أنه "التزاما بدعم العمالة الوطنية، فقد حققنا إنجازات في مجال استقطاب الكفاءات المحلية، حيث استطعنا توفير وتدريب الكوادر الكويتية الشابة للعمل في مختلف ‏القطاعات، وقمنا بجذب الكفاءات الكويتية على مستوى القيادة، ما سيشكل دعماً مهماً للبنك في المرحلة المقبلة، بما يضمن للعملاء الحصول على ‏أفضل الخدمات وفق أعلى معايير المهنية والجودة العالمية".

الأسرع نمواً

وأشار الجسار إلى أن البنك حاز خلال عام 2015 جائزة البنك الأسرع نموا في الكويت من مجلة "بانكر ميدل ايست"، تقديرا لتفوقه بقطاع الصيرفة الإسلامية، كما اختير أيضا كأفضل بنك في الكويت في قطاع تمويل الشركات من نفس المجلة، وأيضا بجائزيتين من مجلة "الأخبار المصرفية الإسلامية" (IFN) عن فئة جائزة العام، هما جائزة "عام 2015 لأفضل تمويل هيكلي"، التي فاز بها البنك عن استحواذه على محفظة تمويل من شركة الملا العالمية للتمويل، عبر صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 20 مليون دينار.

وقال إن هذه الصفقة الاستثنائية عكست مدى التزام "وربة" المتواصل أمام عملائه في توفير حلول مالية مبتكرة ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما تلاءمت مع خطة التوسع الاستراتيجية التي يعتمدها البنك على الصعيدين المحلي والإقليمي.

ولفت إلى أن البنك مستمر في خطته التوسعية في 2016، مشيرا إلى أنه موجود حاليا في جميع محافظات الكويت، من خلال تسعة أفرع، حيث تم افتتاح فرعي العقيلة والفحيحيل خلال 2015، ومن المتوقع أن يشهد العام الحالي افتتاح عدد من الفروع بمناطق حيوية، حرصا من البنك على أن يقدم خدماته ومنتجاته إلى أكبر شريحة ممكنة من العملاء في جميع أنحاء الكويت.

عام الإنجازات

وأضاف الجسار إلى أن عام 2015 شهد العديد من الإنجازات لبنك وربة على مختلف الأصعدة، ساهمت في تعزيز استراتيجيته التوسعية في الأسواق الإقليمية والعالمية، انطلاقاً من استراتيجيته الرامية إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتميزة في المنطقة والعالم.

وقال إن البنك استحوذ على محفظة تأجير معدات تديرها مجموعة أتيل كابيتال القابضة (ATEL CAPITAL)، وهي شركة تأجير معدات مستقلة في الولايات المتحدة الأميركية، ليصبح بذلك أول مؤسسة كويتية يستثمر من خلال هذه المجموعة.

وأشار إلى أن أحد الصناديق التي يعد مستثمراً رئيساً فيها استحوذ على مبنى "The Nathaniel" التجاري في نيويورك، ويعد "وربة" من أوائل المستثمرين ضمن الاستراتيجية القائمة على التركيز على القطاع العقاري في الولايات المتحدة، التي تديرها مجموعة وفرة الاستشارية الاستثمارية.

وأوضح أن البنك شارك في صفقة استئجار طائرات لمصلحة الخطوط الجوية الكويتية، في إطار أول صفقة يتم إبرامها مع الشركة الدولية لتمويل الطائرات لتأجير 5 طائرات "ايرباص" من طراز A330-200 إلى "الكويتية".

على صعيد متصل، أكد الجسار أن بنك وربة كان حريصا خلال عام 2015 على مواكبة التقدم التكنولوجي، حيث قدم لعملائه باقة جديدة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت Online Banking، وتطبيقاته الخاصة للهواتف الذكية التي تعمل بنظامي أندرويد وiOS، سعيا لتعزيز تجربة العملاء المصرفية، حيث تتيح باقة الخدمات الجديدة إجراء عدد من العمليات المالية التي كانت في السابق تتطلب حضور العميل إلى أحد فروع البنك مجاناً ووفق أعلى معايير الجودة والسرعة والأمان.

«العمومية» انتخبت مجلس إدارة جديداً

وافقت الجمعية العمومية لبنك وربة على انتخاب مجلس إدارة البنك في دورته الثالثة (2016-2018)، وإعادة تعيين أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لعام 2016، إضافة إلى إعادة تعيين مراقبي حسابات البنك للسنة المالية 2016، فضلا عن بنود أخرى بجدول أعمال اجتماع الجمعية.

كما أقرت الجمعية جدول الأعمال، والمصادقة على تقارير مجلس الادارة ومراقبي الحسابات وتقرير هيئة الفتوى والرقابة الشرعية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، والمصادقة على البيانات المالية السنوية.

وانتخبت العمومية أعضاء مجلس الإدارة الجدد لفترة السنوات الثلاث المقبلة، وهم: أحمد الغنام، باسل الهارون، سامي الرشيد، عبدالعزيز الجابر، عبدالوهاب الحوطي، محمد المطوع، محمد سليم، د. محمود أحمد، ممثلا عن الهيئة العامة للاستثمار، هاني التركيت وهشام الرزوقي.

خدمات إلكترونية جديدة

أكد الجسار أن «وربة» يسعى من خلال طرحه العديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة دفعة واحدة وتحديث وتطوير خدمات أخرى إلى تأكيد دوره الريادي في سوق الخدمات المصرفية الإلكترونية، بما يجعلها أكثر راحة وسهولة وأهمية.

وقال إن باقة الخدمات الإلكترونية الجديدة تمكن عميل وربة الحالي من فتح حساب توفير جديد وحساب الوديعة، إضافة إلى طلب دفتر شيكات وخدمات الشيكات، التي تتيح للعميل الحصول على ملخص عن دفتر الشيكات الذي بحوزته وتفاصيل عن العمليات التي قام بها، إضافة إلى الحصول على كشف حساب مفصل، وخدمة تحميل البطاقة المدنية، التي تتيح للعميل الحالي تحميل صورة البطاقة، وتحديث بياناته عن طريق «وربة أونلاين».

وأوضح أن كل هذه الخدمات أصبحت متاحة اليوم بكبسة زر أو لمسة واحدة على أجهزة العميل الذكية، وما عليه إلا إدخال البيانات المطلوبة يدويا، من دون الحاجة إلى الحضور إلى الفرع لملء الأوراق، مع ضمان أعلى معايير الجودة والسرعة والأمان.

وذكر أن البنك قام بتطوير بعض الخدمات القائمة سابقا، مثل خدمة البطاقات، التي توفر للعميل ملخصا عن بطاقاته الخاصة بالصرف الآلي أو البطاقات الائتمانية والاطلاع على كشف حساب البطاقات، ومعرفة آخر العمليات التي أجريت بها، والمبالغ المسحوبة والمتوافرة، وتاريخ إجراء العمليات والتبليغ عن البطاقات المفقودة. وتابع: «خدمة التحويلات تمكن عميل وربة من التحويل بين حساباته الخاصة، أو إجراء تحويلات محلية ودولية، أو دفع فواتير الهواتف المحمولة، والاطلاع على جميع صفقات التمويل الشخصي».

وشدد على أن البنك عازم على المثابرة في تحقيق النجاحات والتميز دائما في قطاع الصيرفة الإسلامية عبر تقديم الافضل والاجود من الخدمات والمنتجات المصرفية غير المسبوقة وفق الشريعة الإسلامية السمحاء، بما يلبي متطلبات عملائه الباحثين عن الجودة والنوعية.

back to top