الفليج: 2016 عام التوسع والتطور في «كوستا كوفي»

نشر في 12-03-2016 | 00:03
آخر تحديث 12-03-2016 | 00:03
«صناعات الغانم» استطاعت تطويرها والنهوض بها... و34 عدد الأفرع
قال المدير العام لـ«كوستا كوفي- الكويت» حامد الفليج، إن شركة صناعات الغانم استطاعت النهوض بالسلسلة، بعد الاستحواذ على وكالتها في الكويت عام 2013، مشيرا الى أن التطور لم يقتصر على مستوى افتتاح الأفرع فقط، وإنما على مستوى الارتفاع اللافت في المبيعات وتقديم خدمات أفضل، إذ هناك افرع نمت مبيعاتها بعد الاستحواذ على الوكالة بنسبة 17 في المئة.

وقال الفليج، في لقاء مع «الجريدة»، «عام 2016 سيكون عام التوسع والتطور في كوستا كوفي، وإن خطتنا المستقبلية تتمثل في مهام يجب إنجازها، أولها المحافظة على المكانة التي وصلنا إليها في السوق المحلي، والسعي إلى تطوير تلك المكانة من ناحية جودة القهوة والطعام والخدمة».

وأضاف أن عدد الأفرع بلغ 34 فرعاً، حيث قامت صناعات الغانم بعد عام 2013 بإغلاق عدد كبير منها وتجديد معظمها، «ونسعى في الوقت الحالي إلى اخذ حصة أكبر من السوق المحلي والحضور في اماكن استراتيجية بحيث يمكن زبائننا الوصول إلينا بسهولة»، وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

• أين ترون مكانة كوستا كوفي بين الكافيهات العالمية في الكويت؟

- يعتبر كوستا كوفي المقهى الأول في المملكة المتحدة، وهو حاليا منتشر في كافة أنحاء العالم تقريبا، ويحتل في الكويت مكانة متطورة ومرموقة، وله قاعدة كبيرة من الزبائن تنمو بين الحين والآخر، وذلك بفضل الاستراتيجية التي اتبعتها صناعات الغانم بعد أن أخذت وكالتها في عام 2013.

وتمتلك كوستا كوفي أجود أنواع القهوة في العالم، إضافة إلى أن صانع القهوة لا يعتمد على "ماكينة صنع القهوة"، فهو يصنعها يدوياً، ويحسب مقدار القهوة، فبالتالي يخرج مشروب القهوة بمذاق عال ومميز، بالإضافة إلى أن كوستا لا تستخدم إلا الحليب الطازج ولم تلجأ الى أنواع أخرى من الحليب الصناعي.

 كما أن جميع من يعدون القهوة يخضعون إلى تمرين واختبارات تصل مدتها إلى الشهر، وهذا بهدف أن نكون دوما عند حسن ظن زبائنها، وتم تكريم كوستا الكويت مرات عدة من قبل كوستا لندن، وهذا يعتبر إنجازاً وفخراً لنا، بما فيها فوز أحد صانعي القهوة بالكويت بجائزة أفضل رسم على القهوة عالمياً.

• حدثنا أكثر عن المقهى، متى تم افتتاحه لأول مرة؟ وكم عدد الفروع حاليا؟

- كانت وكالة كوستا كوفي الكويت لشركة الخطوط الجوية الكويتية، وفي عام 1998 تم افتتاح الفرع الأول، واستمرت الخطوط الجوية الكويتية في إدارته حتى عام 2011، بعدها انتقلت الوكالة إلى مؤسسة حسين مراد بهبهاني.

 وفي 2013 كان لدى شركة صناعات الغانم توجه وميول نحو الاستثمار في المقاهي وقطاع المطاعم، وبالفعل كانت الخطوة الأولى هى الاستحواذ على وكالة كوستا في الكويت، وبالفعل استطعنا النهوض بها، ليس فقط بعدد الأفرع وإنما في مبيعاتها وخدماتها، وهناك أفرع لكوستا نمت مبيعاتها بعد الاستحواذ على الوكالة بنسبة 17 في المئة، إذ تم تكريم كوستا كوفي الكويت من قبل كوستا لندن كأسرع نمو في المبيعات في السنة الواحدة.

وكانت استراتيجية صناعات الغانم هي الاستماع للزبائن، وبالفعل تم تغيير أشياء كثيرة، وذلك بهدف إرضاء لهم والنهوض بمكانة كوستا، وكانت من ضمن الشكاوى التي تأتينا من زبائنا أن بعض الأفرع لا تواكب التطور الحاصل وقديمة جداً، وبالطبع سارعنا إلى تجديد العديد منها، وهذا ساعدنا في التطور، بالإضافة إلى أنه تم إنشاء مركز لتدريب العاملين لدينا.

 ويبلغ عدد أفرع كوستا كوفي 34 فرعا، حيث قامت صناعات الغانم بعد عام 2013 بإغلاق عدد كبير منها وتجديد معظمها، وتسعى كوستا في الوقت الحالي الى أخذ حصة أكبر من السوق المحلي والتواجد في أماكن استراتيجية بحيث يمكن زبائننا الوصول إلينا بسهولة.

إطلالة مميزة

• لماذا اخترتم هذا الموقع لفرع كوستا الجديد؟

- تم اختيار موقع كوستا كوفي في مجمع شيخة مقابل شارع البلاجات، وذلك لأسباب عديدة، منها أن مواقع افرعنا المنتشرة في انحاء الكويت تقريبا لم تكن استراتيجية لزبائننا، ولم تكن سهلة الوصول او قريبة لهم، ففرع مجمع شيخة له إطلالة مميزة، إذ انه يطل على شارع حيوي ويعتبر من الأماكن المميزة، ويعتبر افتتاح هذا الفرع دليلا على وجهتنا لاختيار الأماكن المميزة، حيث تسعى كوستا خلال الفترات القادمة إلى اختيار أفضل المواقع التي يمكن لزبائنا الوصول إليها بسهولة.

• ما هي استراتيجية التوسع القادمة لكوستا كوفي؟ هل لديكم افتتاحات جديدة قريباً؟

- العام 2016 سيكون عام التوسع والتطور في كوستا كوفي، حيث إن خطتنا المستقبلية تتمثل في مهام يجب إنجازها، أولها المحافظة على المكانة التي وصلنا لها في السوق المحلي، والسعي إلى تطوير تلك المكانة من ناحية جودة القهوة والطعام والخدمة.

 ثانيا نسعى الى تغيير في قائمة الطعام وسوف نشهد تشكيلة جديدة من المنتجات، حيث إن النمط العام تغير، ففي السابق كانت الزبائن تبحث عن القهوة فقط، أما الآن فاصبحوا يبحثون عن القهوة، بالإضافة إلى المأكولات الخفيفة، ما يحتم على كوستا توفيرها بأفضل جودة ولا تقل عن جودة القهوة، ومن بين استراتيجيتها هو التوسع لنتواجد في جميع الأماكن الحيوية، حتى نعمل على خدمة زبائننا الكرام.

تصميم إنكليزي

• لاحظنا أن التصميم تغير، بماذا يختلف تصميم "أطلس" عن التصاميم الباقية؟

- تصميم وديكور فرع مجمع شيخة صمم في كوستا لندن، ويعتبر أول فرع يتم افتتاحه وفق هذا التصميم خارج إنكلترا، ويعرف هذا التصميم بـ"أطلس"، وهو يختلف عن اي تصميم آخر في عالم كوستا كوفي، خلال السنوات العشر الماضية.

 وسوف يسمح لنا "أطلس" بعمل تصاميم تختلف من فرع لآخر، وذلك على حسب مساحة كل فرع، إذ يمكن تقسيم الفرع الواحد إلى أماكن على حسب احتياجات الزبائن، مثل الراغبين في القراءة أو الدراسة أو التجمع، وغيرها من تلك الاحتياجات.

• ما  دور كوستا كوفي في المسؤولية والخدمات الاجتماعية؟

 - لكوستا الكويت دوران في المسؤولية الاجتماعية، فعلى النمط العالمي تم تكوين مؤسسة كوستا والتي تهدف إلى تحسين الحياة في المجتمعات الفقيرة الزارعة لبن القهوة. قامت المؤسسة بدعم 41 مشروعاً في 8 بلدان في جميع أنحاء العالم منها مدارس ومكتبات. أما على مستوى دولة الكويت فلها نشاطات ومساهمات كبيرة منها التعاون مع جمعية إنجاز-الكويت التي تهدف إلى تطوير شباب الكويت وإعدادهم ليتمكنوا من العمل بنجاح بعد التخرج.

فجامعاتنا تخرّج ما يقارب 20 ألف طالب سنوياً، والقطاع الخاص لا يستطيع استقبال أكثر من 5 آلاف خريج سنويا، فهناك 15 ألف طالب لم يحصل على وظيفة، فإذا كان غير مؤهل لهذه المرحلة فإنه سوف يتعرض إلى صعوبات ومشاكل في حياته العملية والمهنية.

back to top