الحجرف: إنجازات مطمئنة لفريق نقل المهام من البورصة للشركة

نشر في 16-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 16-03-2016 | 00:01
No Image Caption
«طموحنا الأكبر خصخصة السوق وبدء مرحلة جديدة مزدهرة بقيادة القطاع الخاص»
شدد الحجرف على أن مرحلة نقل المهام خطوة نحو الحلم والطموح الأكبر المتمثل في خصصخة البورصة كاستحقاق قانوني ومطلب وطني، وستكون نقلة نوعية كبيرة تمثل مرحلة جديدة.

في إطار المتابعة الحثيثة والوقوف على جميع التفاصيل أولا فأولا، عقد رئيس مجلس مـــفوضي هــــيئة أســــــواق الــــــمال د. نايف الحجرف، أمس، اجتماعا مهما لفريق العمل المكلف بإنجاز مهام نقل المهام الى شركة البورصة، وذلك في مقر سوق الكويت للأوراق المالية.

وعقب الاجتماع قال الحجرف إن الهدف هو الوقوف على ما تم إنجازه بشأن خطط نقل المهام على ارض الواقع، مشيرا الى أن الهيئة تتلقى تقارير بشكل مستمر، إلا أنني حرصت على الاطمئنان المباشر والاستماع من الفريق.

وأعلن عن ارتياحه التام واطمئنانه لسير الإجراءات والتنفيذ الذي يقوم به الفريق، مشيرا الى أن هناك انجازات كبيرة تحققت على ارض الواقع، رغم أن العمل الفعلي بدأ في 3 يناير الماضي بعد اعتماد الخطة النهائية في 21 ديسمبر 2015.

وإجرائيا بين الحجرف أن في البورصة كما كبيرا وهائلا من الوثائق والمستندات على مدار 35 عاما تحتاج إلى جهود مضنية لحفظها الكترونيا، وقد تم البدء بالوثائق المهمة التي تساعد الشركة في انطلاق عملها، مشيرا الى أن هناك تقدما كبيرا ولافتا وإنجازا حقيقيا على أرض الواقع، مثمنا تلك الجهود لفريق العمل الذي يعتبر سابقا في الإنجاز على ارض الواقع.

40 يوماً

وأشار الى أنه "يفصلنا عن تسلم الشركة مقاليد الأمور نحو 40 يوماً، مؤكدا أنه لا تأجيل ولا تراجع عن نقل المهام وفق البرنامج الزمني المحدد، حيث تنتهي مهمة لجنة السوق ومرسوم مدير البورصة في 24 أبريل، وتتسلم الشركة الإدارة في 25 أبريل، مشددا على أن الهيئة حريصة على ان تكون عملية الإنتقال بسلاسة تامة ونجاح محقق".

وأضاف: يدعونا الى الاطمئنان أن كل من في الفريق يعي تماما حجم وعظم المسؤولية، وهناك فهم واضح ودقيق لكل المهام الموكلة الى الأطراف التي تعمل على تنفيذ الخطة.

وشدد الحجرف على أن مرحلة وخطوة نقل المهام هي خطوة نحو الحلم والطموح الأكبر المتمثل في خصصخة البورصة كاستحقاق قانوني ومطلب وطني، وستكون نقلة نوعية كبيرة تمثل مرحلة جديدة،

لاسيما أن الهيئة حاليا تعيش مرحلة نضج تام واكتمال للبناء التشريعي واللائحي، وهذه كلها إجراءات تمهيدية لمرحلة نوعية اخرى مقبلة، وفي ضوء الهيكل التشريعي المتطور الذي نعمل تحت مظلته نحن اكثر اطمئنانا.

وردا على سؤال بشأن وثيقة الإصلاح ودور الهيئة في تسريع خصخصة السوق، قال الحجرف: نؤمن بدور الهيئة الرئيس ضمن وثيقة الإصلاح، ونتفهم دورنا ومهامنا، مشيرا الى اننا نمضي في استيفاء كافة المتطلبات في التواقيت المحددة، وأن تمضي الخصخصة في نفس الاتجاه والتوجهات.

فريق متكامل

وقال: نحن ضمن فريق متكامل ومنظومة شاملة، الكل يؤدي فيها دوره، كل جهة على حدة، وبتضافر الجهود جميعا ستؤدي في النهاية الى خدمة الاقتصاد الوطني.

وتابع الحجرف: نحن حاليا في أشد الحاجة إلى بدء مرحلة جديدة تؤكد دور القطاع الخاص كشريك حقيقي متطور، مشيرا الى أن القطاع الخاص يتميز بالابتكار والإبداع والنجاح أيضا، ووجود بيئة تشريعية ومتابعة حثيثة سيضمن تحقيق الكثير من الإنجازات. وأن تمضي الملفات الوطنية المهمة في الاتجاه الصحيح.

وعن تجاوب القطاع النفطي لإدراج الشركات، قال رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال: خاطبنا الإخوة في النفط، ونحن منفتحون وجاهزون للتعاون، وهذا الملف محل دراسة وتقييم من جانبهم، وإجمالا نحن نتطلع للتعاون وخدمة الاقتصاد الكويتي والارتقاء بأداء السوق ونوعية الشركات ذات القيمة المضافة.

عضوية الـ«أيسكو»

وعن ملف عضوية الهيئة في منظمة الأيسكو، الذي اشارت اليه "الجريدة" مطلع الأسبوع الحالي، أكد الحجرف أن هيئة اسوق المال أنجزت كافة المتطلبات والمعايير الفنية اللازمة، مشيرا الى أن آخر الملفات التي يتم انجازها وفق طلبهم هو ترجمة اللائحة التنفيذية للقانون 7 لعام 2010 وتعديلاته الى اللغة الإنكليزية وفي المراحل النهائية.

وأشار إلى أن هذا الملف يشرف عليه نائب رئيس مجلس المفوضين، مشعل العصيمي، بشكل مباشر، وسيكون هناك اجتماع مرتقب في بيرو خلال مايو المقبل لمتابعة الأمر.

وبشأن سوق الكويت للأوراق المالية وتحسن مستويات السيولة، قال الحجرف: هذا الملف بجوانبه الفنية متروك لشركة البورصة والمقاصة، فهما منوط بهما التطوير والإبداع، والهيئة منحتهما سنة من تاريخ صدور اللائحة الجديدة التي صدرت في 10 نوفمبر الماضي، ونثق بقدراتهم وإمكانتهم.

back to top