أكد مدير «تكنولوجيا المعلومات» بالإنابة، «حرص الجهاز على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشاريع الشباب من خلال خلق توفير بيئة داعمة لهذه المشروعات».

Ad

أكد المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة، المهندس قصي الشطي، أن «هناك التزاما كليا من الجهات الحكومية بعد صدور قرار مجلس الوزراء بطلب الجهات الحكومية في التعامل مع الخدمات الالكترونية»، موضحا أنه «تم توفير أكثر من ٢٠٠ خدمة الكترونية تخدم وزارات الدولة».

وأضاف الشطي خلال إطلاق الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات مبادرة تعاون مع مجموعة «ون غلوبال» لتقديم بعض خدمات الدفع الالكتروني للبوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت عبر تطبيق (Payit)، ان «هناك تفاعلا إيجابيا من قبل الجهات، مما يعكس روح التعاون في تنفيذ توصيات مجلس الوزراء التي جاءت بهدف المصلحة العامة»، مبينا أن «هذه المبادرة تأتي في سياق اهتمام وحرص الجهاز المركزي على تعدد وزيادة القنوات التي تقدم من خلالها الخدمات الالكترونية الحكومية الموجودة حاليا على البوابة الالكترونية الرسمية، وتعزيز انتشارها ورفع عدد مستخدميها وزيادة عوائدها».

وأشار إلى أن «هذا التعاون يأتي أيضا ضمن توجه الدولة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشاريع الشباب، حرصا على خلق الفرص لهم وتوفير بيئة داعمة لمشروعاتهم»، معربا عن «سعادته بانطلاقة هذه المبادرة، ولاسيما أن الجهاز المركزي يحرص على التعاون وبناء الشراكات الهادفة الى زيادة مستوى استخدام الخدمات الالكترونية الحكومية ومنها»، مؤكدا أن «المجال مفتوح لإطلاق المزيد من المبادرات المماثلة مع أطراف أخرى في القطاع الخاص، والتي تساهم بالمزيد من الانتشار للخدمات الالكترونية الحكومية وزيادة عدد مستخدميها».

شراكات قوية

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للعمليات بمجموعة «ون غلوبال»، حمد المنصور، إن «هذا التعاون يرسخ جهود الشركة في بناء شراكات قوية مع مؤسسات الدولة، والتي تسعى من خلالها إلى تقديم حلول مبتكرة في مجالات تكنولوجيا المعلومات»، مبينا أنه «من خلال تطبيق Payit سيكون بإمكان المواطنين والمقيمين تسديد المستحقات المترتبة على بعض الخدمات الحكومية، مما يساعد على تسهيل وتسريع عملية دفع الرسوم الحكومية والفواتير مثل دفع المخالفات، فواتير الهاتف، فواتير الكهرباء والماء».

وأضاف أن «هذا التطبيق يعد نافذة إلكترونية متطورة لإنجاز هذه المعاملات بشكل عملي وسريع للغاية»، مؤكدا «حرص الشركة على تعزيز منصة خدماتها في هذا الاتجاه وفق أفضل المعايير العالمية عبر بنيتها التحتية المتطورة».

إضافة جديدة

من جانبها، قالت نائبة المدير العام لقطاع المشروعات الوطنية في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، ماجدة النقيبب، إن «البوابة الإلكترونية الرسمية للدولة تتيح لزوارها إمكان التعرف على الكثير من المعلومات والخدمات والنظم والقوانين المتعلقة بدولة الكويت»، موضحة أن «مبادرة التعاون مع «ون غلوبال» هي إضافة جديدة لقنوات تقديم الخدمة للبوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت».

من جهتها، قالت مدير إدارة البوابة الإلكترونية في الجهاز، د. اتحاد البحر، إن «خدمات الدفع الالكتروني في البوابة الالكترونية الرسمية للدولة والمتاحة عبر تطبيق هذا التطبيق تستخدم بوابة الدفع الالكتروني (تسديد)، وهي بوابة دفع الكتروني حكومية لتسديد المستحقات ورسوم الخدمات الالكترونية بطريقة آمنة»، مشيرة إلى «النمو الكبير في انتشار الأجهزة الذكية وارتفاع عدد مستخدميها بشكل كبير يزيد من أهمية تقديم الخدمات الحكومية الالكترونية عبر هذه الأجهزة».

8.36 ملايين زيارة للبوابة الإلكترونية في 2015

أكد قصي الشطي أن آخر إحصائية للبوابة الرسمية للدولة، أوضحت أن إجمالي عدد الخدمات التي تقدمها البوابة ١٦٧٠، في حين بلغت الخدمات الالكترونية ٧٨١ خدمة، وبلغ عدد الجهات المشاركة في البوابة ٥٦ جهة»، لافتا إلى أن إجمالي عدد الزيارات خلال عام ٢٠١٥ بلغ ٨.٣٦٩.٨٩٢ زيارة للموقع، في حين بلغ إجمالي عدد الصفحات المشاهدة ١٩.٥٢٧.٥٥٨»، مشيرا إلى أن «إجمالي المبالغ المحصلة في ٢٠١٥ بلغ ٤٠.٠٩٢.٦٧٣ دينارا».