سجلت أسعار النفط ارتفاعاً طفيفاً أمس في تعاملات هزيلة ليواصل الخام المكاسب، التي حققها في الأسابيع الأخيرة، مع استمرار التفاؤل بإمكانية تنفيذ اتفاق بين كبار المنتجين لتثبيت الإنتاج.

Ad

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسعة سنتات إلى 40.53 دولاراً للبرميل، وكان عقد الخام هبط 76 سنتاً أو ما يقارب 2 في المئة الأسبوع الماضي، في أول انخفاض في خمسة أسابيع.

وارتفع الخام الأميركي في عقود شهر أقرب استحقاق 20 سنتاً إلى 39.66 دولاراً للبرميل، وقفزت أسعار النفط نحو 50 في المئة من أدنى مستوياتها في عدة سنوات، والذي بلغته في يناير كانون الثاني بفعل مخاوف من تخمة المعروض.

وتلقت الأسعار دعماً من تعطل بعض الإمدادات في نيجيريا والعراق بالإضافة إلى خطط كبار المنتجين لتجميد الإنتاج عند مستويات يناير.

ومن المقرر أن يلتقي منتجون من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها في العاصمة القطرية الدوحة يوم 17 أبريل المقبل لمناقشة الخطة.

وانخفض إنتاج الخام الأميركي للشهر الثالث في ديسمبر عند 9.26 ملايين برميل يومياً جراء تراجع إنتاج النفط الصخري، رغم زيادة إنتاج الحقول البحرية، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وكانت الإدارة قالت في وقت سابق من هذا الشهر، إن إنتاج النفط الصخري الأميركي، يتوقع أن يسجل ثاني أكبر تراجع شهري على الإطلاق في أبريل عند نحو 106 آلاف برميل يومياً.