«التربية»: وقف ملفات المدارس الخاصة غير الملتزمة بالرسوم

نشر في 16-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 16-03-2016 | 00:01
No Image Caption
• البصري: عممنا نشرة عليها بوقف الزيادات غير القانونية ورد المبالغ
• إذا توافرت الميزانية يمكن إضافة أبناء الوافدين إلى الصندوق الخيري
قال عبدالله البصري إن «التربية» لم تحدد أي زيادة في الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة، وستطبق العقوبات ضد التي لا تلتزم بالقرارات في هذا الشأن.

أكد المدير العام للإدارة العامة للتعليم الخاص عبدالله البصري إصدار تعميم إلى جميع المدارس الخاصة بضرورة إلغاء الزيادات التي وضعتها على الرسوم الدراسية وإعادتها إلى أولياء الأمور، موضحاً أن المدارس التي لن تلتزم بهذه التعليمات ستطبق عليها العقوبات الموجودة ضمن صلاحيات الإدارة.

وقال البصري في تصريح للصحافيين، عقب حضوره حفل تكريم الفائزين بمسابقة تلاوة القرآن الكريم في مدرسة الإبداع الأميركية صباح أمس: "هناك قرار وزاري يوضح قيمة الزيادة، وفي حال مخالفته تخاطب إدارة التعليم الخاص المدرسة لتلافي هذه الملاحظة، وإذا لم يتم تلافيها نوقف جميع معاملات المدرسة مع كل وزارات الدولة".

ونوه إلى أنه "إذا وجودت زيادة للرسوم في أي مدرسة فلابد أن يقدم ولي أمر الطالب شكوى إلى إدارة التعليم الخاص، ولدينا موجهون وموجهات تابعون لإدارة الشؤون المالية يرسلون للتأكد من زيادة الرسوم في هذه المدرسة، واتباع الإجراءات اللازمة في حال ثبوت المخالفة".

وأضاف البصري: "عممنا نشرة على كل المدارس الخاصة لإلغاء الرسوم الزائدة، وتعتبر أي زيادة تم فرضها ملغاة حتى تعتمد إدارة التعليم الخاص ووزارة التربية قرار زيادة الرسوم"، لافتا إلى أن "التربية" تعمل على وضع معايير محددة لزيادة الرسوم، و"سنزود بها اللجنة التعليمية في مجلس الأمة لتكون الأساس في إقرار أي زيادة في الرسوم الدراسية".

وشدد على أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على نسبة محددة للزيادة أو إبقاء الرسوم على ما هي عليه حاليا، و"لكننا سنعلن الموقف المتخذ بهذا الخصوص قريبا"، مشيرا إلى أن "الاجتماعات بين التربية واللجنة التعليمية في مجلس الأمة مستمرة".

وفي سياق متصل، كشف البصري عن قرب إزالة جميع فصول الكيربي في كل المدارس الخاصة مطلع أبريل المقبل مع بدء الفصل الدراسي لثنائيات اللغة والباكستانية والهندية، مشيرا إلى أنه "بعد اعتماد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى قرار اللجنة المشكلة بهذا الخصوص سنزيل كل فصول الكيربي من المدارس الخاصة".

تقليص الأعداد

وعن الصندوق الخيري لدعم الطلبة المحتاجين قال البصري: "تم تقليص أعداد الوافدين المستفيدين من الصندوق، واقتصر الأمر على الطلبة البدون"، مشيرا إلى أنه "إذا كانت هناك ميزانية كافية في الصندوق لدعم الطلبة المحتاجين فلن نتردد في استفادة كل الجنسيات".

وبالعودة إلى الحفل قال البصري إن "دور الإدارة العامة للتعليم الخاص كبير في المسابقات الخاصة بتحفيظ القرآن الكريم، معلناً توزيع جوائز تحفيظ الحديث الشريف قريبا"، مبينا أن "المدارس الأجنبية وأولياء الأمور لهم دور كبير أيضاً في تحفيظ الطلبة القرآن، حرصا منهم على تعاليم القرآن المنزل من عند الله سبحانه وتعالى".

وأضاف أنه "لولا حرص المدارس الأجنبية وأولياء الأمور على تحفيظ الطلبة القرآن الكريم لما حرصنا نحن على اقامة مثل هذه المسابقات، وتوزيع الجوائز على المتميزين منهم من الصف الأول الابتدائي الى الثاني عشر".

back to top