تحديث | ممثل امير البلاد يوقع على الاتفاق العالمي حول المناخ

نشر في 22-04-2016 | 20:14
آخر تحديث 22-04-2016 | 20:14
No Image Caption
تحديث

جرت مراسم التوقيع على الاتفاق العالمي حول المناخ في مقر الجمعية العامة للامم المتحدة اليوم الجمعة بحضور ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وكان سموه قد شارك قادة ورؤساء الوفود الممثلة لأكثر من 165 دولة في التوقيع على بنود الاتفاق.

ويضم وفد دولة الكويت كلا من معالي وزير الاشغال ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي صالح العمير وسفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الامريكية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح ومندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي والمدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح وعدد من كبار المسؤولين في ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء.

------------------------------

انطلقت مراسم توقيع الاتفاق العالمي حول المناخ اليوم الجمعة بمشاركة ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وبحضور قادة ورؤساء وفود دول العالم.

وأعرب الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمة الافتتاح بمقر الجمعية العامة للمنظمة الدولية عن سعادته بهذا "اليوم التاريخي" وتوقيع وتصديق الاتفاق "فنحن نصنع تاريخ." ودعا المجتمع الدولي إلى تطبيق لإجراءات التي تقلل من المخاطر المناخية وحماية المجتمعات المحلية بالإضافة الى الإجراءات التي تضع العالم يتبع مسار أكثر أمانا وأكثر ذكاء.

وقال ان هذا الجمع التاريخي الذي يضم اكثر من 165 دولة للتصديق على اتفاقية واحدة يعد نقطة تحول هامة للأجيال القادمة.

ودعا الامين العام للأمم المتحدة إلى تحويل اتفاقية باريس الى عمل ملموس وان يتم العمل بإتقان حتى لا يكون موضوع المناخ "عبئا".

واضاف بان كي مون في كلمته "ان هذه الخطوة تأتي بمزايا كثيره ومنها تخفيف معاناة الفقراء والمستضعفين." ومن جانبه قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "ان هذا اليوم يستجيب لطموح الانسانية والاجيال القادمة.. الحضور مؤهلون لتوقيع اتفاقية شاملة وكاملة تعود بالنفع على الجميع".

كما دعا هولاند المجتمع الدولي والمدني إلى تنفيذ الالتزامات التي قطعها الجميع في ديسمبر 2015 في باريس مشددا على ضرورة تحويل الالتزامات الى عمل ملموس.

ويهدف اتفاق المناخ الى الحفاظ على متوسط الارتفاع العالمي لحرارة الأرض تحت مستوى درجتين مئويتين من اجل تجنب المزيد من العواقب الوخيمة لتغير المناخ ومنها الجفاف والفيضان وذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع منسوب مياه البحر.

يدخل اتفاق باريس حول تغير المناخ حيز التنفيذ بعد مضي 30 يوما بعد مصادقة 55 دولة على الاقل مسؤولة عن نسبة 55 في المئة من انبعاثات الغازات الدفيئة.

ويترأس ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد وفد دولة الكويت المشارك في هذا الحدث التاريخي لتوقيع الاتفاق الذي اقره ممثلو 195 دولة في المؤتمر العالمي لتغير المناخ في باريس في ديسمبر الماضي.

ويضم الوفد الكويت كلا من معالي وزير الاشغال ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي صالح العمير وسفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الامريكية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح ومندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي والمدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح وعددا من كبار المسؤولين في ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء والهيئة العامة للبيئة.

back to top