قال زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون إنه ينبغي أن تكون الأسلحة النووية لكوريا الشمالية في حالة الاستعداد للاستخدام "في أي لحظة"، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام رسمية اليوم الجمعة، وسط تصاعد حدة التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

Ad

وقال كيم إن بلاده عدلت من موقفها العسكري لتكون جاهزة لتنفيذ هجوم استباقي، مؤكدا على أن الوضع الحالي أصبح "محفوفا بالمخاطر للغاية" وفقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء نقلا عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية. وشدد كيم على "الحاجة إلى أن تكون الرؤوس النووية التي يتم نشرها للدفاع الوطني في حالة استعداد دائما ليتم إطلاقها في أي لحظة".

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية: "كل الشعب (في كوريا الشمالية) ينتظر أمرا حاليا بالقتال من أجل إبادة العدو في ظل تزايد الغضب من الإمبرياليين الأمريكيين ومجموعة الخونة بقيادة بارك كون هيه"، في إشارة إلى رئيسة كوريا الجنوبية.

وجاء ذلك بعد يوم من تبنى مجلس الأمن الدولي لقرار بفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية بعد أن أجرت تجربة نووية وأطلقت صاروخا بعيد المدى في مطلع العام الحالي.

من جانبه، قال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا للصحفيين صباح اليوم الجمعة إن بلاده "لا يمكن مطلقا أن تقبل التطور النووي والصاروخي لكوريا الشمالية".

وأضاف أنه "بالتنسيق مع المجتمع الدولي، نحتاج إلى حث كوريا الشمالية على ممارسة ضبط النفس والامتثال الكامل لقرارات مجلس الأمن" التي تدعو البلاد إلى وقف التطويرات النووية والصاروخية.