العيسى: إعادة اختبارات «الإشرافية» تشمل جميع المواد

نشر في 29-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 29-03-2016 | 00:01
No Image Caption
«بالآلية نفسها للتعليم العام ولن تُغير إلى ورقية كما يشاع»
قال وزير التربية د. بدر العيسى، إن اعادة الاختبارات للوظائف الإشرافية ستشمل المواد كافة وفق نفس الآلية المعتمدة من التعليم العام ولن تكون ورقية.

كشف وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أن إعادة اختبارات الوظائف الإشرافية ستشمل جميع الراسبين في مختلف المواد الدراسية، مضيفاً أنها ستكون بالآلية نفسها، التي اعتمدها التعليم العام أخيراً، ولن يتم تغييرها إلى ورقية، كما يشاع.

وقال العيسى في تصريح للصحافيين، خلال رعايته أمس، حفل أوبريت «مناهجنا والحضارات»، الذي نظمته الإدارة العامة لمنطقة العاصمة التعليمية في مدرسة عبدالعزيز الغربللي الابتدائية بنين - منطقة قرطبة، «إننا لا نستطيع تعطيل الدراسة في المدارس، كلما نزلت قطرات من المطر، وهذا القرار متروك للمناطق التعليمية ومديري ومديرات المدارس، حيث يتولون تقييم وضع المدارس في مناطقهم، فإن كانت هناك حاجة لتعطيل الدراسة، فإنهم يتخذون القرار.

وأضاف العيسى: «نلاحظ دائماً ارتفاع نسبة الغياب بين الطلبة عند بدء الدوام بعد العطلات والمناسبات الرسمية أو بعد الاختبارات أو أثناء المطر أيضاً».

وحول ضعف مستوى الطلبة في الرياضيات والعلوم واللغة العربية، لفت العيسى إلى أن المسؤولية مشتركة بين الجميع سواء الطلبة أو المعلم أو وزارة التربية، وحتى الأسرة، مؤكداً أن العملية التعليمية مشتركة، وليست مقصورة على وزارة التربية فقط، وإنما المطلوب من الجميع المشاركة فيها.

وأوضح أن الوزارة ماضية في تطبيق رؤيتها لتطوير التعليم، والتي تمتد خمس سنوات حيث تقوم من خلالها بتطوير المناهج والمعلمين والمهارات الطلابية والإدارة المدرسية، إلى جانب السياسة التعليمية مشيراً أن الوزارة بدأت في العام الثاني من تنفيذ الخطة.

وتابع العيسى أن نتائج تطبيق الصف الأول الابتدائي مشجعة، والوزارة مستمرة في خطتها وصولاً إلى الصف الثاني عشر آملاً أن يكون هذا التطوير لمصلحة العملية التعليمية.

وبالعودة إلى الحفل، قال العيسى، إن الاحتفالات بالأعياد الوطنية مستمرة في المدارس، وهذه إحدى الفعاليات، التي نظمتها إدارة مدرسة عبدالعزيز الغربللي الابتدائية في قرطبة، حيث شهدنا عرضاً مميزاً متقدماً بالشكر للطلبة المشاركين في هذا العرض، الذي يثلج الصدر كما تقدم بالشكر لإدارة المدرسة ومديرة منطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي.

وثمن اهتمام مديرة المدرسة أماني المتعب بمدرستها، حيث شاهدنا الكثير من الإبداعات، والديكور، واللوحات الجميلة، مهنئاً جميع القائمين على الأوبريت.

من جهتها، وصفت مديرة منطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي ما شاهدته في المدرسة من إبداعات الطلبة، بأنها دليل على حرص إدارة مدرسة عبدالعزيز الغربللي، ومديرتها وفريق العاملين فيها، مضيفة أن الأوبريت كان متميزاً في الفكرة والإخراج، ويستحق كل ثناء.

وقالت الخالدي، إن المنطقة وضعت خطتها للاستعداد للعام الدراسي المقبل، خصوصاً الصيانة وتجهيز المدارس منذ بداية العام، حيث قامت بتقدير احتياجاتها، ووضعت خطتها لتلافي جميع السلبيات، التي قد تواجهها في المستقبل.

بدورها، ألقت مديرة المدرسة أماني المتعب كلمة أكدت خلالها أن اللوحات الفلكلورية التي قدمها الطلبة استعرضت ثمرة أعظم الحضارات على مر التاريخ، على أمل أن تحقق رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بتحويل الكويت مركزاً مالياً واقتصادياً واجتماعياً.

وأكدت المتعب حرص جميع القائمين على العملية التعليمية على ترسيخ الهوية الوطنية بمبادئ إسلامية معززين بانتماء عربي أصيل، قادرين على التوافق مع متطلبات العصر والعولمة.

ولفتت إلى أهمية الاهتمام بالتراث الكويتي، وتعزيز الموروث لتعريف الأجيال الحالية بحياة الأجداد، الذين شيدوا صروح الكويت، موضحة أن القالب التربوي في تجسيد فعاليات الكرنفال جاءت لتؤكد الرسالة السامية في حب الوطن والمحافظة عليه وإعلاء راية العلم فيه.

الأثري: سنراعي الجوانب الفنية في الإعادة

أكد وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري أنه عقد اجتماعا موسعا مع وكيلة قطاع التعليم العام فاطمة الكندري، بحضور عدد من موجهي المواد الدراسية، لبحث موضوع اختبارات الوظائف الإشرافية، موضحا ان النقاش شمل مختلف الجوانب الفنية للمواد التي شهدت تدنيا في نسب النجاح.

وقال د. الأثري، في تصريح للصحافيين أمس، انه تنفيذا لتعليمات وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى بإعادة الاختبارات، وحرصا على المصلحة العامة، سيتم اتخاذ قرار بإعادة الاختبارات لبعض الفئات، بما لا يضر بمصلحة المتقدمين الذين حققوا النجاح، لافتا الى أن الموضوع لايزال بحاجة الى مزيد من الدراسة، حتى لا يتضرر أي طرف من القرار المزمع اتخاذه.

واشار الى أن الوزارة حريصة على إعطاء كل ذي حق حقه، ولهذا سيتم اتخاذ قرار مناسب بشأن آلية إعادة الاختبارات للوظائف الاشرافية، بما لا يؤثر على المصلحة العامة.

back to top