وكيل مجلس النواب لـ الجريدة•: عكاشة خرج عن «التشريع»

نشر في 07-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 07-03-2016 | 00:01
No Image Caption
«البرلمان ليس صدامياً... والحكومة بحاجة لتعديل»
شدد وكيل مجلس النواب المصري نقيب الأشراف محمود الشريف على أن البرلمان سيطبق القانون بكل حزم على الأعضاء المخالفين، مؤكدا أن ثبوت مخالفة القانون على أي نائب سيعرضه للعقاب فورا، حتى إذا وصل الأمر إلى حد الفصل.

وأشار الشريف، في حوار مع "الجريدة"، إلى أن إسقاط عضوية توفيق عكاشة من البرلمان جاء بسبب خروجه عن الدور التشريعي المنوط بالنائب، وفيما يلي نص الحوار:

• انتشر حديث عن تحقيق جهات رقابية في المؤهلات الدراسية للنواب... في حال ثبوت التزوير، كيف يتم التعامل معه؟

- القانون فوق الجميع، ومن يثبت خطأه سيلقى جزاءه، طبقا لما يقرره القانون والقضاء، وحال ثبوت قيام نائب بمخالفة القانون سيعرض الأمر على المجلس، وبالتالي "لجنة القيم"، وإذا كانت العقوبة هي الفصل وإسقاط العضوية فسيتم ذلك في الحال.

• لماذا تم فصل توفيق عكاشة من البرلمان؟

- لأنه خرج عن الدور المنوط به للنائب البرلماني، فوزير الخارجية له دور والمؤسسات السيادية لها دور، ولا تداخل بين عمل المؤسسات التشريعية والرقابية، وأي نائب سيخالف سيلقى الجزاء المناسب، سواء كان الفصل أو غيره.

• ما القوانين التي سيبدأ البرلمان مناقشتها فور إقرار اللائحة؟

- هناك حزمة تشريعية تتعلق بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية، لتشجيع الاستثمار والقضاء على البطالة والروتين، وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعميم التأمين الصحي على جميع المصريين، وقوانين للاهتمام بالمصريين في الخارج وقانون المحليات يخلق لا مركزية القرار، إلى جانب تشريعات للمناطق الاقتصادية الخاصة والقوانين المكملة للدستور.

• هل أنت مع مطالب سحب الثقة من الحكومة؟

- هذا أمر سابق لأوانه، والحكومة ستقدم بيانها عبر رئيس الوزراء شريف إسماعيل، وسيقوم المجلس بتوجيه البيان إلى اللجان النوعية المختصة، وستشكل لجنة من أحد وكيلي المجلس للرد على بيان الحكومة، والمجلس لن يكون مؤسسة تصادمية بل سيتعاون مع جميع مؤسسات الدولة، ويتنافس معها لخدمة الوطن، وأود تأكيد أن السياسة في مصر حاليا مؤسسية، لا تبنى على الفردية، وسياسة الفرد الواحد انتهت، والدولة تنفذ سياسة عامة.

• كيف ترى دور البرلمان في الرقابة على الحكومة؟

- الرقابة إحدى المهام الرئيسية للبرلمان، إلى جانب التشريع، وأساليب الرقابة كثيرة، تبدأ من البيان العاجل وتنتهي بالاستجواب، وهناك لجان نوعية ستراقب جميع القطاعات بالدولة، وستتابع جميع الوزارات، فضلا عن الاستعانة بتقارير الأجهزة الرقابية التي ترد للمجلس، كتقارير الجهاز المركزي للمحاسبات، وهناك تعاون بين المجلس وجميع الأجهزة الرقابية، والمجلس لن يصدر القوانين فقط وإنما سيراقب أداء الحكومة في تنفيذها.

• هل وجودك داخل ائتلاف دعم مصر كان الأساس في حسم مقعد وكيل المجلس؟

- أولا، أحترم كل النواب، سواء من داخل ائتلاف "دعم مصر" أو حزبيين أو مستقلين، أنا حبيب الكل، ولست نائبا صداميا، وطبعا وجودي في ائتلاف دعم مصر كان الركيزة الأساسية لفوزي بالمقعد، وسأحاول تقديم صورة مشرفة لبرلمان مصر الحديثة، بالتعاون مع جميع النواب.

back to top